: آخر تحديث

مسقعة نباتية

10
9
8
مواضيع ذات صلة

طبق اليوم يعد من الوجبات النباتية الغنية بمكونات، مسقعة غنية بالخضاروخليط من البهارات المميزة والمحمرة بطبقة من الجين تجعلها شهية لمجرد النظر إليها.


المقادير:

3 حبات كوسا متوسطة مقطعة إلى شرائح رفيعة
3 حبات بطاطس كبيرة مقشرة ومقطعة إلى شرائح رفيعة
حبتان باذنجان مقشرة قليلاً ومقطعة إلى شرائح
3 فصوص ثوم مقشرة
1 بصلة مقطعة مكعبات
1 1/2 كوب عدس معلب
1 فليفلة حمراء مشوية مقطعة إلى شرائح رفيعة
3 أكواب من الطماطم الحمراء الناضجة 
3 ملاعق كبيرة شبت طازج مفروم
1 ملعقة صغيرة زعتر
1/2 ملعقة صغيرة قرفة
1/2 ملعقة صغيرة فلفل حر
1/2 كوب جبنة فيتا مفتتة
10 ملاعق كبيرة جبن بيكورينو أو بارميزان مبشور 
1/4 كوب زبدة غير مملحة
3 ملاعق كبيرة طحين أبيض لجميع الأغراض و
3 أكواب حليب
1 بيضة كبيرة مخفوقة
1/4 ملعقة صغيرة جوزة الطيب أو حسب الرغبة
زيت الزيتون البكر الممتاز
ملح وفلفل

أما الجبن فاختاري ما تفضلينه لتغطية الخليط

طريقة التحضير:
سخني الفرن إلى 220 درجة مئوية. ادهني صينية الخبز بزيت الزيتون البكر الممتاز. وزعي الكوسة والبطاطس و 3 فصوص من الثوم في طبقة واحدة على ورق الخبز. ادهني الأجزاء العلوية المكشوفة من الخضار بزيت الزيتون ورشيها برفق بالملح والفلفل الأسود. توضع صينية الخبز مع البطاطس على الرف العلوي للفرن. ضع الورقة مع الكوسة في النصف السفلي. اشوي الخضار لمدة 10 دقائق. بدلي الخضار عن الرف لتحمير وجهها على أن تحمص  لمدة 5 دقائق أخرى ، حتى تنضج وتبدأ في التحول إلى اللون البني الذهبي. عندما تنتهي البطاطس والكوسا من التحميص ، أخرجهما من الفرن وضعي الخضار في وعاء. 

نأخذ 3 فصوص من الثوم المشوي ونقطعها ونحتفظ بها. أعيدي دهن أوراق الخبز بزيت الزيتون. وزعي شرائح الباذنجان في طبقة واحدة على صفيحتين للخبز. يرش بقليل من الملح والفلفل. ضعي أوراق الخبز في الفرن واشويها لمدة 10-15 دقيقة ، مع تبديل أوراق الخبز من العلوي الى السفلي في منتصف عملية الطهي ، حتى تصبح الشرائح طرية وذهبية قليلاً.

في هذه الأثناء ، يُقلى البصل المفروم حتى يصبح طريًا وشفافًا. تُضاف شرائح الفلفل الحلو المحمص والثوم المحمص المفروم ويُقلى لمدة دقيقتين إضافيتين. يُضاف العدس المطبوخ ، والطماطم المقطعة ، والشبت الطازج ، والأوريغانو ، والقرفة ، والفلفل الحار ، و 3/4 ملعقة صغيرة ملح إلى المقلاة ، وتقلب جميعها جيدا. اخفضي الحرارة إلى متوسطة واتركي الخليط يطهى لمدة 5 دقائق أخرى حتى يسخن تمامًا.
إذا كنتي تستخدمين الطماطم الطازجة ، اتركي الخليط يطهى لمدة 10 دقائق حتى تصبح الطماطم طرية. عندما يتم وضع شرائح الباذنجان في صينية للخبز ويوضع فوقها البطاطس. وزعي خليط العدس بالتساوي في طبقة واحدة على السطح ثم رشي قليلا من الجبن. 

ثم توضع طبقة من الكوسا والبطاطس. في مقلاة صغيرة يتم تذويب الزبدة على نار متوسطة. اخفقي الدقيق مع الزبدة المذابة حتى يصبح كثيفًا. استمري في الخفق لبضع دقائق حتى يتحول خليط الدقيق / الزبدة إلى اللون البني الرملي الفاتح. ثم أضيفي الحليب ببطء على الخليط. يُغلى المزيج على نار هادئة ، ثم تُخفّف الحرارة إلى متوسطة، أضيفي 2 ملعقة كبيرة جبن بارميزان مبشور، استمري في الخفق لبضع دقائق حتى تبدأ الصلصة تتكاثف أضيفي نصف ملعقة صغيرة ملح وجوزة الطيب والفلفل الأسود حسب الرغبة. أضيفي البيضة المخفوقة ببطء الى الصلصة مع الخفق المستمر. تسكب فوق المسقعة وترش بمزيد من الجبن.
تُخبز في الفرن على 200 درجة مئوية لمدة 45-60 دقيقة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.