: آخر تحديث
إثارة مستوحاة من أحداث حقيقية: حيث يصطدم الماضي بالحاضر

استقبال حافل بمهرجان كان لفيلم أثر الأشباح عن جرائم الحرب في سوريا

24
25
20

كان: حصد فيلم أثر الأشباح للمخرج جوناثان ميليت، استقبالًا حافلًا وتصفيقًا حارًا من الجمهور. وافتتح الفيلم قسم أسبوع النقاد ضمن الدورة السابعة والسبعين من مهرجان كان السينمائي الدولي المقامة في الفترة من 14 إلى 25 أيار (مايو).

وجاءت الإشادات النقدية للفيلم بشكل واسع من مختلف المواقع السينمائية العالمية، حيث كتب جون فروش في هوليوود ريبورتر "فيلم إثارة حول المنفيين السوريين في فرنسا يدعمه الأداء الرائع للممثلين. الفيلم الطويل الأول لجوناثان ميليت هو عمل به كثافة ذات عمق وتحكم هائل".

أثر الأشباح هو فيلم مطاردة مستوحى من أحداث حقيقية، حيث يصطدم الماضي بالحاضر وتُستكشف موضوعات العدالة والخلاص. تدور أحداثه حول حميد المنضم إلى منظمة سرية تلاحق مسؤولين بالنظام السوري لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية. تأخذه مهمته إلى فرنسا، حيث يتبع أثر جلاده الذي لم ير وجهه من قبل وعليه مواجهته.

وكتب كريستيان زيلكو، في إندي واير، "العمل الطويل الأول لجوناثان ميليت في الإخراج هو ملحمة تجسس تقوم بتكريم تعطشنا الطبيعي للانتقام. يرفض أثر الأشباح السماح لأي شخص بالتعامل مع محنة السوريين وكأنها شيء من الماضي. مليء بلقطات جميلة توضح كيف أنك لا تحتاج إلى كلمة واحدة لتوضيح الألم في الروح البشرية".

كما كتب فابيان لوميرسييه في سينيوروبا "العمل الطويل الأول الرائع حول الانتقام والصدمة والمنفى. مرحبًا بكم في عالم من جنون العظمة، والأكاذيب، والتظاهر، والذكريات الكابوسية، والتظليل والتبادلات السرية في أول فيلم طويل لجوناثان ميليت".

إنتاج وإخراج فرنسيان
الفيلم إنتاج فرنسي، من إخراج جوناثان ميليت ويشاركه التأليف فلورنس روشات وبطولة الممثل التونسي الفرنسي آدم بيسا الحائز على جائزة أفضل ممثل في مسابقة نظرة ما في مهرجان كان السينمائي عن فيلم حرقة والممثل الفلسطيني توفيق برهوم وجوليا فرانز ريختر، ومدير التصوير أوليفييه بونجينج وألحان وسام حجيج وإنتاج بولين سيجلاند وليونيل ماسول (أفلام غراند هويت) وتتولى MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

جوناثان ميليت مصور ومخرج فرنسي قام بإخراج عدة أفلام قصيرة ووثائقية منها فيلم ودائما سوف نسير الذي رُشح لجائزة سيزار لعام 2018، ويُعد أثر الأشباح هو أول فيلم روائي طويل له أخذ عنه جائزة منظمة فيزو لأفضل سيناريو فيلم روائي بمهرجان أنجرس الأوروبي للفيلم الأول.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه