: آخر تحديث
تنسيق المواقف البرلمانية عربيًا وإسلاميًا ودوليًا

السوداني: حريصون على تعزيز علاقاتنا مع السعودية على جميع المستويات

20
25
25

إيلاف من لندن: أكد السوداني الأحد حرص العراق على تعزيز العلاقات مع السعودية على جميع المستويات فيما اتفق البلدان على تنسيق المواقف البرلمانية دوليًا واسلاميًا وعربيًا وآسيويا.  

وخلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بغداد اليوم مع وفد مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية برئاسة إبراهيم محمد القناص رئيس لجنة الصداقة العراقية السعودية في المجلس فقد أكد أهمية استدامة وتعزيز العلاقات بين البلدين "على جميع الصعد والمستويات وتوطيد الشراكات الاقتصادية والتجارية وعلاقات التبادل الثقافي" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "ايلاف".
 وبيّن أن حكومته انتهجت منذ مباشرتها بمهامَّها في تشرين الاول اكتوبر عام 2022 مساراً يتبنى تقوية الروابط والتكامل الإقليمي "وهو منهج يستهدف المواجهة الموحدة للتحديات والأزمات التي تمرّ بها المنطقة والشعوب الشقيقة والصديقة إضافة إلى تنسيق المواقف وبناء علاقات التقارب مع الجميع".
واشار الى أنّ بغداد تحوّلت إلى ساحة لإيجاد الحلول والمشتركات مما يسهم في استقرار المنطقة.

من جانبه ثمن الوفد السعودي تطور علاقات بلده مع العراق على مختلف المستويات، والتطلع إلى المشاركة في المشروعات التنموية المطروحة والفرص الاستثمارية المتاحة في العراق بما يرفع من مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين.

تنسيق المواقف البرلمانية
ومن جانبه بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي مع وفد لجنة الصداقة السعودية- العراقية في مجلس الشورى بحضور رئيس وأعضاء لجنة الصداقة البرلمانية المشتركة في مجلس النواب العراقي العلاقات بين البلدين ودور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيزها "وأهمية التعاون البرلماني وتنسيق المواقف في المحافل البرلمانية الدولية والإسلامية والعربية والآسيوية إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك".
وشدد الجانبان على ضرورة التواصل لتعزيز التعاون بين العراق والسعودية في المجالات كافة وبما يخدم مصلحة شعبيهما.

انفتاح سعودي على العراق
كما بحثت لجنة الصداقة العراقية- السعودية في البرلمان العراقي برئاسة الشيخ شعلان الكريم اجتماعا مع وفد مجلس الشورى السعودي برئاسة ابراهيم بن محمد القناص رئيس لجنة الصداقة السعودية- العراقية في المجلس تعزيز الشراكة بين الجانبين.

واشار الشيخ الكريم الى ان زيارة الوفد السعودي للعراق تؤكد عمق العلاقة التاريخية بين البلدين.. آملا بأن يكون لها الاثر الواضح في انعكاس الصداقة الوثيقة خاصة مع انفتاح المملكة للتعاون مع العراق مما يؤثر ايجابا على المستويات السياسية والامنية والاقتصادية مع الدول الخليجية على ارض الواقع .

من جهته شدد رئيس لجنة الصداقة السعودية العراقية في مجلس الشورى على عمق الروابط بين البلدين مؤكدا ضيفا ان "السعودية حريصة على استقرار العراق ودعمها الكامل له في جميع المجالات".. لافتا الى ضرورة التصويت على القوانين المشتركة مع العراق في ظل وجود 20 اتفاقية بين البلدين تهدف الى تحقيق النمو والازدهار للبلدين.


مجلس الشورى السعودي
يشار الى ان مجلس الشورى السعودي كان قد تأسس عام 2024 وهو يصدر توصيات في انتظار اعتمادها من مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك.
وهو يعتمد الشريعة الاسلامية دستوريا ومنهجًا لكل الأعمال والأفعال.
ويماثل مجلس الشورى السعودي_ الذي يضم 150 عضوا بينهم 20 بالمائة على الاقل من النساء_ البرلمان أو مجلس العموم في الدول الأخرى.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار