: آخر تحديث
يأتي في مقدمتهم البرازيلي رونالدو والبرتغالي لويس فيغو

أشهر 10 نجوم تركوا أنديتهم وانتقلوا لأندية أخرى بعد دفع الشرط الجزائي

167
148
146

 تضع الأندية شروطا جزائية في عقود لاعبيها خاصة النجوم منهم ليس لعرقلتهم عن الانتقال لنادٍ آخر فحسب ، ولكن لتحقيق أكبر عائد مالي ممكن في حال إصرارهم على الرحيل .

وتفرض لوائح وتشريعات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على الأندية الراغبة بضم أحد اللاعبين دون موافقة ناديه ، على دفع القيمة المالية للشرط الجزائي لفسخ العقد المبرم بين اللاعب وناديه ، ليصبح بذلك اللاعب حراً في تغيير الأجواء .
 
و تختلف قيمة الشروط الجزائية من عقد لآخر بحسب قيمة وقامة اللاعب في سوق الانتقالات ، إضافة إلى ارتباطه أيضاً بسن اللاعب وموافقته على ما تضمنه عقده لقيمة الشرط الجزائي ويأتي ذلك بعد إتفاق الطرفين عند إبرام الصفقة أو تجديد العقد .
 
و لم يكن المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا هو أول لاعب يضطر نادٍ إلى دفع قيمة الشرط الجزائي في العقد المبرم بين اللاعب و ناديه السابق،  فقد سبقه إلى ذلك العديد من النجوم ، الذين أصروا على الرحيل رغم عدم انقضاء عقودهم ، مما يستوجب دفع الشرط الجزائي طالما أن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تُجيز فسخ العقد بطرق مختلفة من بينها دفع الشرط الجزائي الذي يمثل حماية للنادي من الأضرار المادية المترتبة على هذا الفسخ.
 
والحقيقة أن اللجوء إلى فسخ العقود بدفع الشروط الجزائي يكون في حالة واحدة فقط ، وهي تصادم بين رغبة النادي الذي يريد الاحتفاظ باللاعب ، ورغبة اللاعب نفسها الذي يريد الرحيل بعدما تلقى عرضا مالياً أعلى ومزايا أفضل ، كما تلجا الأندية إلى إحاطة الشروط الجزائية بالسرية لقطع الطريق أمام ملاك الأندية الأثرياء.
 
هذا وتضطر الأندية الراغبة في انتداب أي لاعب إلى دفع قيمة الشرط الجزائي عندما تفشل في التفاوض مع ناديه لإطلاق سراحه ، ذلك أن الشرط الجزائي يجب أن يتم دفعه مباشرة وعلى دفعة واحدة في حين أن عقود أغلى اللاعبين يتم دفعها على أقساط،  يتم فيها تحديد مواعيد الدفعات بحسب الاتفاق بين الناديين.
 
ويحمل أرشيف "الميركاتو" حالات كثيرة لنجوم دفعت لأجلهم قيمة الشروط الجزائية في عقودهم ، من اجل التعاقد معهم ، وعليه نستعرض لكم أشهر 10 أسماء رحلت عن أنديتها بعد فسخ عقودها.
 
1- المهاجم البرازيلي رونالدو :
 
يمكن اعتباره الأشهر بين الحالات العشر ، لأن انتقاله من نادي برشلونة إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي في صيف عام 1997 جاء بعد موسم واحد فقط من إرتدائه قميص النادي الكتالوني .
 
وعاشت قضية انتقال رونالدو أحداثا مثيرة بين النادي واللاعب، ليضطر الاتحاد الدولي (الفيفا) إلى التدخل واصدار قرار يقضي بفك الهداف البرازيلي لإرتباطه بنادي برشلونة والانتقال إلى إنتر ميلان مقابل 28 مليون يورو ، تمثل قيمة فسخ عقده مع "البارسا" الذي كان يمتد لغاية العام 2001 ، وهي القيمة التي حددها إتحاد اللعبة ، بعدما لجأ إليه اللاعب بطلب تحريره من قبضة "البلوغرانا" الذي رفض رحيله عن النادي.
 
2- المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغواين :
 
يعتبر صاحب أغلى صفقة بنظام الشرط جزائي في تاريخ الانتقالات (قبل انتقال نيمار) ، حيث اضطرت إدارة نادي يوفنتوس الإيطالي إلى دفع 90 مليون يورو لنظيرتها نابولي مقابل التعاقد مع هيغوايين الذي كان أمامه عدة مواسم قبل انقضاء عقده مع النادي .
 
ولم تكن هناك أي رغبة لدى إدارة نابولي في التخلي عن مهاجمها الأرجنتيني ، غير انها اصطدمت برغبة اللاعب ، الذي أصر على الرحيل للإرتباط بنادي "السيدة العجوز".
 
3- المهاجم الأورغوياني ادينسون كافاني :
 
اضطرت إدارة نادي باريس سان جيرمان الفرنسي خلال الميركاتو الصيفي لعام 2013 إلى دفع قيمة الشرط الجزائي لفسخ العقد الذي كان يربط الهداف الأوروغوياني بنادي نابولي الإيطالي والذي قارب  الـ 65 مليون يورو .
 
وكان كافاني يتطلع لترك ناديه الإيطالي لتقاضي راتب سنوي أعلى بكثير بنادي العاصمة الفرنسية، في وقت كان يأمل فيه نادي نابولي بالاستفادة من مهاجمه لأعوام أخرى ، حيث لم تكن لديه أي رغبة في تسريحه.
 
4- البرتغالي لويس فيغو :
 
عاش برشلونة في صيف عام 2000 سيناريو مكرر من سيناريو البرازيلي رونالدو ، عندما وجد نفسه مجبراً على التفريط في نجمه البرتغالي لويس فيغو الذي وصل إليه عرض مغري من الغريم التقليدي ريال مدريد ليكون أول صفقة يبرمها رئيس النادي المدريدي الجديد فلورنتينو بيريز بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية .
 
هذا ولم يكن للنادي المدريدي ان ينجح في إبرام الصفقة لو لم يدفع لخزينة نظيره الكتالوني ما يقارب من 60 مليون يورو ، كانت مدرجة ضمن بنود العقد الجديد الذي يربط بين اللاعب والنادي ، قبل أن يقرر الرحيل الإقليم بإتجاه العاصمة مدريد.
 
5- لاعب الوسط الألماني ماريو غوتزه :
 
تألق مع نادي بروسيا دورتموند الألماني لمواسم عديدة ، مساهماً في تتويج فريقه بدرع "البندسليغا" غير انه أصبح يشعر بان نجوميته أكبر من ناديه ، فكشف عن رغبته في الرحيل إلى نادي بايرن ميونيخ الذي يعد الوجهة المفضلة للنجوم الألمان .
 
ورغم ان كافة منسوبي إدارة نادي دورتموند رفضوا السماح للاعب بالرحيل ، خاصة للمنافس المباشر بايرن ميونيخ، إلا أن استعداد الأخير لدفع قيمة شرطه الجزائي ، أجبر "أسود الفيستيفال" على الانصياع لقواعد الاتحاد الدولي (الفيفا) و تسريح اللاعب بعدما تلقت خزينته 37 مليون يورو.
 
6- المدافع الإسباني خافي مارتينيز :
 
انتقل إلى نادي بايرن ميونيخ قبل انقضاء عقده مع نادي اتلتيك بيلباو الإسباني ، رغم ان إدارة الأخير كانت تمني النفس بالاحتفاظ بخدمات مارتينيز تفاديا للنزيف في صفوفه، إلا أن "العملاق البافاري" كان مُصرا على التعاقد معه مستغلا استعداد اللاعب للرحيل ، فوجد "الباسكيين" أنفسهم مضطرين للقبول بدفع الشرط الجزائي البالغ 40 مليون يورو في عقد اللاعب ، خاصة أن هذا المبلغ يُعد مرتفعاً ، مما جعل صفقته تصنف ضمن صفقات المدافعين الأغلى في تاريخ الانتقالات.
 
7- لاعب الوسط الإسباني أندير هيريرا:
 
اضطر نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي إلى دفع 36 مليون يورو لخزينة نادي اتلتيك بيلباو في عام 2014 ، من أجل تحرير هيريرا من عقده مع النادي "الباسكي" ، وإفساح المجال أمامه للانتقال إلى قلعة "الاولدترافورد" .
 
هذا واستفادت إدارة بلباو من قيمة الشرط الجزائي في إبرام صفقات لاعبين في مختلف المراكز ، بينما استفاد هيريرا من الحصول على فرصة باللعب لواحد من أكبر الأندية الأوروبية ، بالإضافة إلى تقاضيه لراتب أعلى مع إثراء سجله بألقاب و بطولات جديدة.
 
8- الجناح الإسباني فيكتور ماتشين بيريز (فيتولو) :
 
اضطر نادي أتليتكو مدريد الإسباني لدفع 36 مليون يورو لمواطنه نادي إشبيلية من أجل التعاقد مع الجناح فيتولو خلال الميركاتو الصيفي الحالي ، رغم أن النادي المدريدي مُعاقب من قبل الاتحاد الدولي (الفيفا) الذي حرمه من دخول سوق الانتقالات بسبب عدم احترامه لقواعد التعاقدات. 
 
وتدرك إدارة الأتلتيكو جيداً قيمة اللاعب في بورصة اللاعبين عندما ينتقل لصفوف فريقها ، إذ ستتجاوز قيمته ما دفع لأجله من شرط جزائي في عقده السابق مع النادي الإندلسي.
 
9- لاعب الوسط البوسني ميراليم بيانيتش:
 
دفعت إدارة نادي يوفنتوس الإيطالي ما يقارب من 32 مليون يورو لمواطنه نادي روما للتعاقد مع لاعب الوسط البوسني ميراليم بيانيتش لتعزيز خط وسطه في صيف عام 2016 ، مستفيداً من عائدات بيع لاعب وسطه بول بوغبا لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي .
 
وسارعت إدارة "السيدة العجوز" لفسخ عقد بيانيتش مع نادي العاصمة الإيطالية ، بعدما أصبح الدولي البوسني مستهدفا من كبار الأندية الأوروبية ، التي كانت مستعدة هي الآخرى لدفع الشرط الجزائي في عقد اللاعب للاستفادة من جهوده.
 
10- المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا :
 
أجبرت إدارة نادي باريس سان جرمان الفرنسي إلى دفع الشرط الجزائي في عقد نيمار و البالغ قدره 222 مليون يورو ، بعدما أبدت إدارة نادي برشلونة الإسباني رفضها المطلق للتخلي عن المهاجم البرازيلي.
 
وأعطى نيمار موافقته على الانضمام إلى باريس سان جرمان ، على إن تتولى إدارة النادي الباريسي دفع قيمة الشرط الجزائي في عقده وفق ما تمليه اللوائح القانونية ، حيث لم يكن أمام إدارة نادي برشلونة أي خيار آخر سوى الإصرار على دفع الشرط الجزائي إذا ما رغب اللاعب في الرحيل ، رافضة أي مقترحات بشأن تقليص قيمة المبلغ من خلال إدراج لاعب ضمن الصفقة ، ليصبح نيمار أغلى لاعب في تاريخ انتقالات اللاعبين .
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة