: آخر تحديث
بايدن وعد بالرد.. كيف؟

ثلاثة خيارات على قائمة الانتقام الأميركية

27
24
24

إيلاف من بيروت: بعد صفعة البرج 22 على الحدود الأردنية، وسقوط 3 جنود أميركيين وإصابة 34 آخرين، توعّد الرئيس الأميركي جو بايدن بالرد. فما هي الخيارات العسكرية المطروحة في قائمة الانتقام الأميركية ضد إيران وأذرعتها في المنطقة؟

يقول محللون إن أمام إدارة بايدن ثلاثة خيارات للرد على هذه الضربة المؤلمة: الأول، توجيه ضربات مؤذية جدًا إلى فصائل موالية لإيران في سوريا والعراق؛ الثاني، توجيه ضربات مؤلمة لقواعد إيرانية في سوريا؛ والثالث، استهداف مواقع محددة في الداخل الإيراني. غير أن هؤلاء المحللين يستبعدون الخيار الثالث، إلا إذا أرادت واشنطن أن تكسر جرّة الشرق الأوسط وتهد الهيكل على من فيه، على ما ينقل تقرير لقناة "العربية".

وقد علق جويل رايبورن، الذي عمل مبعوثًا خاصًا للرئيس الأميركي دونالد ترامب في سوريا، على البيان الرئاسي الأميركي بشأن استهدف الهجوم على البرج 22 في شمال شرقي الأردن بالقول، متوجهًا إلى بايدن: "سيدي الرئيس، لقد فشلت في منع حدوث هذا الأمر. إن سياستك المتمثلة في استرضاء طهران منذ الأسبوع الأول لك في الرئاسة دفعت المرشد الأعلى إلى الاستنتاج أنه يستطيع مهاجمة الأميركيين من دون عقاب. يجب عليكم محاسبة النظام الإيراني الآن".

وقال إن الهجوم استهدف هدفًا في أراضي دولة حليفة، متجاوزًا الخطوط الحمراء، "لذا  على واشنطن تدفيع الإيرانيين ثمن هذا الهجوم بشكل مباشر"، مرجحاً استمرار هجمات الفصائل الموالية لطهران إن لم ترد الولايات المتحدة بشكل فعال.

وقال آرون ديفيد ميلر، مفاوض السلام الأميركي السابق في الشرق الأوسط والذي يعمل حاليا في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، على منصة "أكس": "ثمة طرق عدة للرد، تشمل استهداف إيرانيين في سوريا أو العراق، أو حتى استهداف الأصول البحرية الإيرانية في الخليج العربي".

اضاف: "على الإدارة الأميركية الآن إرسال إشارة واضحة إلى طهران مفادها أن استمرار هذه الهجمات سيثير ردة فعل أقوى كثيرًا من السابق، من دون أن يتجاوز الرد بالضرورة الخط الأحمر، أي توجيه ضربات مباشرة لمواقع داخل الأراضي الإيرانية".

أما السيناتور الجمهوري توم كوتون، عضو لجان الخدمات المسلحة والاستخبارات بمجلس الشيوخ، فطالب بايدن بـ "انتقام عسكري مدمر ضد القوات الإرهابية الإيرانية، في إيران أو في جميع أنحاء الشرق الأوسط".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار