: آخر تحديث
أكد التزام بلاده بالقرارات الدولية حول علاقاتها بالكويت

السوداني يُرسخ من نيويورك توازن علاقات بغداد مع واشنطن وطهران

25
22
23
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: يسعى رئيس الوزراء العراقي من نيويورك الى ترسيخ توازن علاقات بلده مع كل من واشنطن وطهران مؤكدًا التزامه بقرارات مجلس الامن التي حددت العلاقات مع الكويت.

وخلال اجتماع مع مبعوث الرئيس الأميركي الخاص الى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك فقد بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني "مجمل العلاقات بين العراق والولايات المتحدة، وسبل تعزيزها وتنميتها على مختلف الصعد والمجالات، بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين".
ويشارك السوداني في نيويورك حاليا في اجتماعات الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

علاقات استراتيجية مع واشنطن
واكد السوداني "سعي العراق إلى المضيّ في علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة، تستند إلى المصالح المتبادلة والشراكة الاقتصادية البنّاءة".. مبيناً أن الساحة الاستثمارية في العراق مفتوحة لإسهام الشركات الأميركية في خطط الإصلاح وإعمار البنى التحتية العراقية" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اليوم تابعته "ايلاف".

السوداني مجتمعا في نيويورك مساء الاربعاء 20 سبتمبر 2023 مع مبعوث الرئيس الأميركي الخاص الى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك (مكتبه)

كما اشار إلى "جهوزية القوات الأمنية العراقية، وتقدم مستوى الأداء وتكامل تشكيلاتها في مختلف الصنوف، ونجاحها في ملاحقة فلول داعش الإرهابية".. "مؤكداً استثمار الزيارة الناجحة التي أجراها مؤخراً وفد عراقي برئاسة وزير الدفاع ثابت العباسي إلى واشنطن، وبحثه مع الجانب الأميركي العلاقة المستقبلية مع التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب".

من جانبه أكد ماكغورك "دعم بلاده لإنجاح خطوات الإصلاح التي تنتهجها الحكومة العراقية واستمرار الولايات المتحدة في تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية في قتالها ضد داعش".. مجدداً التزام الإدارة الأميركية باتفاقية الإطار الاستراتيجي، ودعم الإصلاحات التي تضطلع بها الحكومة، في المجالات الاقتصادية وإعمار البنى التحتية ومكافحة الفساد" كما قال البيان.

 
حوار مع رئيسي لحل الازمات
وخلال اجتماع اخر عقده السوداني في نيويورك مع  الرئيس الايراني إبراهيم رئيسي، أكد على "أهمية توطيد العلاقات بين البلدين، في مختلف المجالات، بما يحقق مصلحة الشعبين الجارين".. مشيراً إلى وجوب تسريع الجهود لإنجاح المشاريع المشتركة بين الطرفين، وهو ما تمثل أخيراً بمشروع الربط السككي الخاص بنقل المسافرين بين البلدين" كما قال مكتبه الاعلامي.
وشدّد السوداني على أنّ العراق لن يسمح أبداً باستغلال أراضيه للاعتداء على دول الجوار، مثلما يرفض المساس بأمنه وسيادته، وأنه يجب أن تخضع جميع الإشكالات مع الجوار الإقليمي إلى الحوار من أجل الوصول إلى حلول جذرية للأزمات.
بدوره وصف رئيس العلاقات بين البلدين بالمهمة والمتميزة مؤكداً أهمية أن يتصدى مسؤولو البلدين لتوطيد ورفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية من خلال المبادرات الثنائية كما أشاد بجهود الحكومة العراقية في معالجة الأوضاع في المناطق المحاذية لحدود العراق الشمالية في اشارة الى ابعاد السلطات العراقية الثلاثاء الماضي لمسلحي المعارضة الايرانية الكردية وقواعدها في شمال العراق عن الحدود اثر تهديدات ايرانية بمهاجمتها.

العلاقة مع الكويت
وخلال اجتماع اخر في نيويورك مع  رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح فقد اكد السوداني "التزام العراق بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادئ القانون الدولي والتفاهمات المشتركة وحسن الجوار وسيادة أراضي دولة الكويت الشقيقة وسلامتها" كما قال مكتبه الاعلامي عقب الاجتماع الليلة الماضية.

يشار الى ان العراق والكويت يمران حاليا بأزمة سياسية اثر قرار بغداد الغاءها من طرف واحد اتفاقية الملاحة في ميناء خور عبد الله الجنوبي بين البلدين والتي صادقت عليها عام 2013.
كما عبّر السوداني عن "رغبة العراق بالاستمرار في عقد اجتماعات اللجان المشتركة، وتبادل الزيارات بين المسؤولين والخبراء في البلدين، وفي جميع المجالات، من أجل تعزيز مستويات التعاون والشراكة وبناء الثقة، والارتقاء بالعلاقات الثنائية، وتجاوز جميع العقبات" كما نقل عنه بيان لمكتبه الاعلامي تابعته "ايلاف".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار