: آخر تحديث
داعيًا لإيجاد حلول لأزمات العالم

غوتيريش: الحرب في أوكرانيا تفاقم الانقسامات الجيوسياسية

26
28
26
مواضيع ذات صلة

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة): دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء قادة دول العالم إلى السعي لحلّ الأزمات العديدة التي يواجهها الكوكب من تغيّر مناخي وحروب وتضخّم ولامساواة وغيرها من الأزمات.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحافي عقده قبل أيام قليلة من بدء الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة إنّ الشعوب تتطلّع إلى قادتها للخروج من هذه الأزمات.

انقسام
وشدّد على أنّ الحرب في أوكرانيا تفاقم الانقسامات الجيوسياسية التي يمكن احتواؤها من خلال سلام يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

لكنّ الأمين العام أعرب عن تشاؤمه إزاء إمكان أن يتمّ عبر المفاوضات إنهاء هذه الحرب التي بدأت بغزو أطلقته روسيا قبل 18 شهراً.

محادثات سلام
وأمل غوتيريش بأن يتمكن من التوسّط "لعقد محادثات سلام"، لكنه لفت إلى أنّ هذا الأمر بعيد المنال حالياً.

وقال إن تركيزه سيكون منصبّاً على إحياء اتفاق رفضت روسيا تمديد مفاعيله وكان يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال غوتيريش إنه سيلتقي في الأسبوع المقبل شخصيات فاعلة في هذا الاتفاق على غرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب-طيب إردوغان.

وهدفت الاتفاقية التي أبرمت برعاية أنقرة والأمم المتحدة في صيف العام 2022، إلى تأمين صادرات الحبوب من أوكرانيا عبر الموانئ الأوكرانية المطلّة على البحر الأسود.

وأنهت روسيا في تموز/يوليو العمل بهذا الاتفاق المهم لإمدادات الغذاء العالمية، موضحة أنّ العقوبات الغربية تُعرقل وصول منتجاتها الزراعية والأسمدة إلى الأسواق الدولية.

وكان الاتّفاق يرمي إلى احتواء ارتفاع أسعار المواد الغذائية من جرّاء عدم تمكّن أوكرانيا التي تعدّ منتجاً أساسياً للحبوب من تصدير إنتاجها بسبب الحرب.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار