: آخر تحديث
الجزائر تقرر فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية

1037 قتيلاً في زلزال الجمعة بالمغرب

9
9
13

إيلاف من مراكش: أعلنت وزارة الداخلية المغربية ظهر اليوم السبت عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة إلى 1037 قتيلا و1204 مصابا، إصابة721 منهم خطيرة.
وفيما ذكر المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب أن الزلزال وقع حوالي الساعة الـ11 مساء أمس الجمعة، (الساعة الـ22 بتوقيت غرينتش)، جنوب غربي مراكش على عمق 8 كيلومترا، وأن شدته بلغت 7.2 درجات على مقياس ريختر، أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن شدته بلغت 6.8 درجات على نفس المقياس.

التضامن العربي والدولي مع المغرب بعد الزلزال

حصيلة محينة
مع مطلع الساعات الأولى من صباح اليوم، بدأت تتكشف حجم المآسي التي خلفها الزلزال  الذي ضرب بقوة مناطق جبلية واسعة بجهة مراكش-آسفي، في وقتٍ شرعت فيه تعزيزات متنوعة من عناصر الوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية مدعمة بوسائل الإنقاذ بالتحرك والانتشار نحو المنطقة البؤرية للزلزال لإسناد المتضررين وتوفير الدعم اللازم.

وأوردبيان لوزارة الداخلية أن الزلزال أدى إلى تضرر أكثر من 300 ألف شخص في مراكش و نواحيها،و أن حالات الوفاة همت 9 محافظات وأقاليم، حيث تم تسجيل 542 حالة وفاة بإقليم الحوز، و321 حالة بإقليم تارودانت، و103 حالات بإقليم شيشاوة، و38 حالة بإقليم ورززات وحالة واحدة بتنغير في حين لم يتم تسجيل أية حالات جديدة بالنسبة لمحافظات وأقاليم مراكش، أزيلال، اكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى واليوسفية. 
 


لقطة من مخلفات الزلزال في المغرب

مساعدات دولية
أعلنت منسقة الأمم المتحدة بالمغرب أنها تضع إمكانات المنظمة تحت تصرف الحكومة المغربية لتقديم كل المساعدة في هذه الظروف الصعبة، وأعربت عن الحزن العميق، وتقدمت بأحر التعازي للشعب المغربي والحكومة المغربيتين.
 بينما عبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن حزنه تجاه خسائر الزلزال وأكّد أن واشنطن مستعدة لتقديم أي مساعدة ضرورية يحتاجها المغرب لمواجهة هذه المأساة.

زلزال المغرب يحصد 1037 ضحية و1204 جريحا حتى الساعة

السلطات الجزائرية
الى ذلك، قررت السلطات الجزائرية فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين. وأبدت، اليوم السبت، استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الإمكانيات المادية والبشرية لمساعدة المغرب، على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية: “أبدت السلطات الجزائرية العليا، استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الإمكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك في حال طلبت المملكة المغربية ذلك”.
وقدمت دول عربية وغربية تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال الذي أسفر عن مقتل 822 شخصًا على الأقل وإصابة 672 حتى الآن، معبرة عن التضامن مع المملكة، بينما أعرب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن استعدادهما لتقديم الدعم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار