: آخر تحديث
غداة موافقة الولايات المتّحدة على إرسالها لأوكرانيا

زيلينسكي يصل إلى قاعدة سلاح الجو الهولندي لبحث قضية مقاتلات إف-16

26
26
26

ايندهوفن (هولندا): وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قاعدة لسلاح الجو الهولندي في إيندهوفن في جنوب المملكة الأحد بعد يومين من إعطاء الولايات المتّحدة موافقتها على إرسال مقاتلات إف-16 إلى بلاده.

وقالت متحدّثة باسم الحكومة الهولندية لوكالة فرانس برس إنّ طائرة زيلينسكي هبطت قرابة الساعة 12:00 (10:00 ت غ) في القاعدة الجوية. ولم يتّضح حتّى الآن متى ستزوّد هولندا أوكرانيا هذه المقاتلات ولا حتّى ما إذا كانت ستفعل ذلك حتماً أم لا.

وأكد زيلينسكي عبر قناته في تطبيق تلغرام "وصلنا مع السيدة الأولى والفريق إلى هولندا".

وأوضح أنّ إرسال طائرات إف-16 "إلى أوكرانيا لحماية شعبنا من الإرهاب الروسي" هو الهدف الرئيسي للزيارة.

لقاء روته
ومن المقرّر أن يلتقي رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على انفراد قبل أن يعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركاً في الساعة 13,25 (11,25 ت غ).

ورحبت أوكرانيا وهولندا والدنمارك الجمعة بالضوء الأخضر الأميركي لإرسال طائرات إف-16 إلى كييف بمجرد انتهاء تدريب الطيارين الأوكرانيين.

ومنذ بداية الغزو الروسي، تدعو كييف بلا كلل إلى تزويدها طائرات غربية لدحر قوات موسكو. ولدى الولايات المتحدة قواعد صارمة بشأن إعادة بيع أو نقل المعدات العسكرية الأميركية إلى دول ثالثة.

تدريب طيارين
من المقرر أن يبدأ هذا الشهر تدريب الطيارين الأوكرانيين والذي يتولاه تحالف من 11 دولة. وأعرب مسؤولون عن أملهم في أن يكون الطيارّون الأوكرانيين جاهزين بحلول مطلع عام 2024.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تموز/يوليو إن تسليم طائرات إف-16 لأوكرانيا ستعتبره موسكو بمثابة تهديد "نووي".

ورغم أنّ تسليم كييف مقاتلات إف-16 من شأنه أن يساعدها على المدى الطويل، إلا أنّ جيشها لن يكون قادراً على الاستفادة من هذا السلاح النوعي بسرعة.
وقبل توجهه إلى هولندا، زار الرئيس الأوكراني السبت السويد.

وتأتي زيارة زيلينسكي إلى هولندا فيما يواصل عمال الإغاثة الأحد إزالة الأنقاض في وسط مدينة تشيرنيغيف بشمال أوكرانيا التي استُهدفت في اليوم السابق بصاروخ روسي أدّى إلى مقتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص وإصابة أكثر من 140.

واعترض الجيش الروسي الأحد طائرات مسيّرة أوكرانية استهدفت مجددا موسكو وضواحيها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار