: آخر تحديث
يحمل اسم الرئيس السابق هنري كونان بيدييه

وتارا يدشّن في أبيدجان جسرًا الى "ولايات عدة أخرى"

32
28
26

أبيدجان: دشّن الرئيس العاجي الحسن وتارا السبت جسرا هو الخامس فوق بحيرة العاصمة الاقتصادية للبلاد أبيدجان، معتبرا أنه يستأهل "ولايات عدة أخرى"، وذلك مع انتصاف ولايته الثالثة التي تزامنت بدايتها مع أعمال عنف دامية.

وقال وتارا "لمناسبة تدشين جسر هنري كونان بيدييه، قال نجلي البكر إن "هذا العمل، هذا الجسر، يستحق ولاية أخرى"... وها أنا أقول إن هذا الجسر يستحق ولايات عدة أخرى" في المنصب، في تعليق أثار ضحك بعض الحاضرين.

ويحمل الجسر اسم الرئيس السابق هنري كونان بيدييه (1993-1999) الذي توفي في الأول من آب/أغسطس عن 89 عاما.

وأعيد انتخاب وتارا البالغ 81 عاما، لولاية ثالثة من خمس سنوات في تشرين الأول/أكتوبر 2020، في عملية اقتراع قاطعتها المعارضة، معتبرة أن العهد الرئاسي الجديد غير دستوري.

أزمة حادة
وترافقت تلك الفترة مع أزمة حادة في البلاد وأعمال عنف سقط خلالها زهاء مئة قتيل ونحو 500 جريح بين آب/أغسطس وتشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وأتت تصريحات الرئيس العاجي قبل أقل من شهر على انتخابات محلية، ونحو عامين من الانتخابات الرئاسية.

وعلى رغم تراجع حدة الأزمة السياسية بعد الانتخابات التشريعية في آذار/مارس 2021، لا تزال بعض التوترات قائمة، خصوصا بعد نُشر القائمة الانتخابية في أيار/مايو التي أظهرت أن الرئيس السابق لوران غباغبو لا يزال مستبعدا منها ولن يتمكّن من التصويت في الانتخابات المرتقبة في أيلول/سبتمبر، ما أثار غضب حزبه.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار