: آخر تحديث
يزور خلالها المملكة المتحدة ويحضر قمة حلف شمال الأطلسي

جولة دبلوماسية أوروبية لبايدن بين 9 و13 يوليو

22
22
23

واشنطن: يقوم الرئيس الاميركي جو بايدن بجولة دبلوماسية أوروبية بين التاسع والثالث عشر من تموز/يوليو، يزور خلالها المملكة المتحدة ويحضر قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا قبل أن يتوجه الى فنلندا، وفق ما أعلن البيت الأبيض الاحد.

وسيلتقي بايدن الملك تشارلز الثالث ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في لندن بهدف "تعزيز الصلات الوثيقة" بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة، بحسب ما قالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية كارين جان-بيار.

ويتوجّه بعدها الى فيلنيوس عاصمة ليتوانيا للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي يومي 11 و12 تموز/يوليو، وفق ما ذكرت في بيان.

وفي المحطة الأخيرة من جولته في هلسنكي، يحضر بايدن قمة قادة الولايات المتحدة ودول الشمال في 13 تموز/يوليو.

انضمت فنلندا رسمياً الى الحلف الأطلسي في نيسان/ابريل. وكانت طلبت انضمامها في شباط/فبراير 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ومثلها فعلت السويد.

والسويد "مدعوة" للانضمام إلى الحلف منذ حزيران/يونيو 2022، لكن ترشحها الذي يجب أن تصادق عليه الدول الـ31 الأعضاء، يعارضه كل من تركيا والمجر.

وقبل جولته، يستقبل بايدن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الأربعاء في البيت الأبيض لمناقشة عملية انضمام بلاده.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إنه يريد أن تتلقى بلاده التي تتصدى للغزو الروسي "دعوة" للانضمام الى حلف شمال الأطلسي بعد الحرب خلال قمة مهمة هذا الشهر.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في كييف، قال زيلينسكي "نحن بحاجة في قمة فيلنيوس إلى إشارة واضحة للغاية وجليّة مفادها أنّه يمكن لأوكرانيا أن تصبح بعد الحرب عضواً كامل العضوية في حلف شمال الأطلسي".

وأضاف أنّ "هذه الدعوة للانضمام إلى الحلف هي الخطوة الأولى، خطوة عملية جدّاً، وستكون مهمّة جدّاً بالنسبة إلينا".

تركيا والسويد
يلتقي دبلوماسيون كبار من تركيا والسويد الخميس تزامناً مع زيارة كريسترسون الى البيت الأبيض، في مقر حلف الأطلسي في بروكسل لإجراء محادثات حول طلب ستوكهولم الانضمام الى الحلف.

وكانت تركيا تراجعت عن اعتراضها على ترشح فنلندا التي أصبحت عضواً في حلف الأطلسي في نيسان/ابريل.

ضغط مسؤولون غربيون والولايات المتحدة خصوصاً على أنقرة لإعطاء الضوء الأخضر، مشددين على أن السويد وفت بشروط اتفاق تم التوصل إليه مع تركيا العام الماضي.

ويشمل هذا الاتفاق التزاماً بتنفيذ حملة أمنية ضد مجموعات كردية معارضة على غرار حزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه أنقرة على أنه "إرهابي" علماً بأنه مدرج على لائحتها السوداء.

وقال البيت الأبيض إن بايدن سيسعى خلال زيارته لبريطانيا الى "تقوية العلاقة الوثيقة بين دولتينا بشكل اضافي" مشيرا الى انه سيتم إعلان تفاصيل إضافية عن الزيارة قريبا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار