: آخر تحديث
محذراً من التفوق الجوي الروسي

زيلينسكي يؤكد استعداد بلاده لهجوم مضاد

27
31
32

كييف (أوكرانيا): اعلن الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الاستعدادات أنجزت لشن هجوم أوكراني مضاد، لكنه نبه الى أن الخسائر البشرية قد تكون جسيمة بسبب التفوق الجوي الروسي.

وقال زيلينسكي في مقابلة نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال السبت "في رأيي، اعتبارًا من اليوم، نحن مستعدون (...) نعتقد بثقة أننا سننجح"، موضحا أنه يجهل "المدة التي سيستغرقها هذا الأمر".

لكنه نبه الى أن الهجوم سيكون "خطراً" من دون مساعدة غربية أكبر لاحتواء الهجمات الجوية الروسية.

وأضاف "يعلم الجميع أن هجوماً مضاداً من دون تفوق جوي أمر بالغ الخطورة".

ولفت زيليسنكي الى أن سلاحا واحدا هو منظومة باتريوت الاميركية للدفاع الجوي، كفيل بحماية الأجواء الأوكرانية، مطالباً بتسليم بلاده مزيدا من الأسلحة المماثلة.

وقال أيضاً إن "سلاحاً (واحداً) يحرم روسيا قدرتها على ترهيب عشرات ملايين الأشخاص: صواريخ باتريوت".

الانضمام إلى الأطلسي
وقبل قمة حلف شمال الاطلسي المقررة في فيلنيوس في ليتوانيا الشهر المقبل، أقر زيلينسكي بأنه أدرك استحالة انضمام بلاده الى الحلف مع استمرار الغزو الروسي.

وأورد "لا نريد أن نكون عضواً في حلف شمال الأطلسي خلال الحرب. لقد تأخرنا كثيراً. ولكن قولوا لي: كم من الأرواح تساوي جملة في قمة فيلنيوس؟".

وأضاف "إذا لم يتم الاعتراف بنا وإذا لم نتلق إشارة في فيلنيوس" بهدف انضمام محتمل مستقبلا، "اعتقد أن لا فائدة من مشاركة أوكرانيا في هذه القمة".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار