: آخر تحديث
تنفيذ الاتفاقات الثلاثية بين بغداد والقاهرة وعمان

العراق والأردن يبحثان الربط الكهربائي وأنبوب النفط البصرة-العقبة

31
30
33

 إيلاف من لندن: شهدت بغداد الأربعاء مباحثات برلمانية عراقية أردنية حول الأمن والاقتصاد والطاقة والربط الكهربائي ومد أنبوب النفط العراقي إلى ميناء العقبة الاردني.
جاء ذلك خلال مباحثات في بغداد اليوم بين وفدين يمثلان رئاسة البرلمان العراقي ورؤساء الكتل البرلمانية برئاسة رئيس رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ووفد برلماني أردني برئاسة رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي الذي وصل الى بغداد ليل الثلاثاء في زيارة رسمية تستغرق يومان.  
 وجرى خلال الاجتماع بحث سبل سبل تعزيز العلاقات الثنائية والدبلوماسية البرلمانية والتعاون والتنسيق المشترك بين البرلمانين حيث اشار الحلبوسي إلى "عمق العلاقات الأخوية بين البلدين وأهمية تمتين أواصر التعاون للمُضي بخطى عملية تنعكس على واقع الشعبين الشقيقين" كما قال بيان عن مخرجات الاجتماع تابعته "ايلاف".


مباحثات وفدي البرلمانين العراقي والاردني في بغداد الاربعاء 11 يناير 2023 (برلمان العراق)

وأكد "أهمية العمل على مستوى البرلمانين لتوحيد الرؤى وتفعيل الاتفاقيات بين البلدين واستمرار التعاون على مستوى البرلمانات العربية والآسيوية والإسلامية واتحاد البرلمان الدولي لتبني قضايا مشتركة".. مشدداً على "أولوية القضية الفلسطينية والموقف الداعم لها من قبل العراق والأردن".
وأضاف الحلبوسي أن "مجلس النواب يدعم مخرجات القمة الثلاثية لمجلس التعاون الذي يضم العراق والاردن ومصر والاتفاقيات الثنائية بين البلدين في القطاع الأمني والصناعي والتجاري وملف الطاقة.. مؤكداً أهمية إنجاز الربط الكهربائي ومد أنبوب النفط إلى ميناء العقبة لزيادة الإيرادات الوطنية وتعدُّد منافذ التصدير.. مثمناً دعم الأردن للعراق في مواجهة التحديات، وتوطيد روابط العمل الثنائي والتعاون في المجالات كافة.  
 
تذليل عقبات التنفيذ
وفي المقابل عبَّر رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي عن اعتزاز الاردن بنجاح أعمال الدورة الثانية لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بين البلدين الذي عقد في عمان الشهر الماضي في السعي نحو تقديم كل الإمكانات لدعم أمن العراق واستقراره".
وأكد "أهمية تدعيم خطوات التعاون بين الأردن ومصر والعراق والمشاريع الاقتصادية التي تم الاتفاق عليها بين البلدان الثلاثة.
وأكد الصفدي "ضرورة عمل البرلمانين بمزيد من التنسيق والتعاون والنهوض بالأدوار التشريعية في مساندة جهود البلدين نحو تدعيم كل أشكال التعاون المشترك من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي".
وشدد الجانبان العراقي والاردني على أهمية تواصل اللجان الدائمة المعنية في كلا المجلسين فضلاً عن تشكيل لجنة مشتركة بين البرلمانين  لتذليل العقبات التي يمكن أن تقف عائقاً إزاء تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين وبما يخدم مصلحتهما المشتركة.  

 
الحلبوسي والصفدي خلال لقائهما في بغداد الاربعاء 11 يناير 2023 (برلمان العراق)

أمن واستقرار المنطقة
ومن جهته أشار مجلس النواب الأردنى الى أن زيارة رئيسه الى العراق تهدف إلى البناء على مخرجات مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي استضافه الأردن الشهر الماضي بمشاركة إقليمية ودولية والذي أكد أن أمن العراق واستقراره ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة.
وأضاف أن مباحثات الوفد الأردني في بغداد تسعى أيضاً الى تدعيم مشاريع التعاون والتكامل الاقتصادي الأردني المصري العراقي وتسريع وتيرة العمل بالمشاريع الأردنية العراقية المشتركة واتخاذ خطوات لتحفيز الاستثمار المتبادل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار