: آخر تحديث
يُفاقم حالات الانتحار والطلاق

العراق بمواجهة خطر مجتمعي ضحاياه نساء وفتيات صغيرات

31
25
30
مواضيع ذات صلة

ايلاف من لندن: في بلد يعيش مشاكل وأزمات عديدة تتزايد في العراق عمليات الابتزاز الاكتروني لتصبح معضلة اجتماعية خطيرة تشكل دافعا لتصاعد حالات الانتحار والطلاق كما كشف مسؤول الخميس.

أعلنت مديرية الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية العراقية اليوم عن معالجة أكثر من 1500 حالة ابتزاز إلكتروني خلال العام الحالي 2022.. مؤكدة ان 80‎%  من ضحاياها هن نساء وفتيات صغيرات.   

وحذر مدير عام الشرطة المجتمعية العميد غالب طعمة في تصريح للوكالة العراقية الرسمية تابعته "ايلاف" من إن "الابتزاز الإلكتروني أصبح ظاهرة خطيرة تهدد أمن المجتمع والأسرة العراقية وخلف الكثير من المشاكل منها ازدياد حالات الطلاق والانتحار وارتكاب الكثير من الجرائم.. موضحا انه السبب أيضا في هروب فتيات من أسرهن نتيجة تعرضهن للابتزاز خوفاً على حياتهن إلى جانب زيادة حالات الانتحار.

معالجة 1500 حالة ابتزاز

أوضح المسؤول العراقي أن "دور الشرطة المجتمعية يكمن في مواجهة مشاكل وقضايا الابتزاز الإلكتروني.. كاشفا عن معالجة أكثر من 1500 حالة خلال العام الحالي وبواقع 80 بالمئة منها نساء وفتيات صغيرات في السن بالإضافة إلى تنفيذ مئات الورش التوعوية في المدارس والجامعات والمؤسسات والوزارات بهدف التحذير من مخاطر الابتزاز وشرح آلية حماية الأفراد من الوقوع ضحيته.  

أضاف أن "القانون العراقي يحاسب من يقوم بعملية الابتزاز حيث تصل عقوباته إلى السجن لمدة 7 سنوات".. مبينا أن "الكثير من المواقع الإلكترونية ممن تقوم بممارسة عمليات الابتزاز قد تم إغلاقها بالتعاون مع الجهات المختصة في وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام وملاحقة أصحابها ومحاسبتهم".

ندوة توعوية للشرطة المجتمعية في مدينة كربلاء العراقية الجنوبية الاربعاء 21 ديسمبر 2022 عن موااجهة العنف الاسري (الشرطة)

ابتزاز وقرصنة تطال مؤسسات حكومية

من جهته أعلن جهاز الأمن الوطني اليوم عن الإطاحة بأحد عناصر شبكة قرصنة واختراق قواعد بيانات المؤسسات الحكومية في محافظة ذي قار الجنوبية.

وأشار الجهاز في بيان تابعته "ايلاف" الى أنه "بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة تفيد بوجود شبكة لقرصنة المعلومات واختراق قواعد بيانات لمؤسسات حكومية في محافظة ذي قار تمكنت مفارز الجهازوبعد استحصال الموافقات القضائية من إلقاء القبض على أحد أفراد الشبكة كانت بحوزته جهاز حاسوب يحتوي على قاعدة بيانات حكومية".

وأوضح الجهاز الامني أنه "من خلال تدوين أقوال المتهم اعترف بارتباطه بشبكة تهكير يتم التواصل معها عبر منصات التواصل الاجتماعي".. مؤكدا إحالة المتهم مع المضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.

وخلال الاشهر الثلاثة الاخيرة اعتقل جهاز الامن الوطني 31 متهما بقضايا ابتزاز إلكتروني بعد نصبه كمائن محكمة أسفرت عن الإطاحة بهؤلاء المبتزين بعد ان حاولوا استغلال الضحايا عبر مساومتهن بمبالغ مالية حيث تعتبر النساء الاكثر عرضة لهذه العمليات وفق الإحصائيات والبيانات الرسمية الحكومية والمنظمات والهيئات الحقوقية والمدنية غير الحكومية .

التصدي للخطر الالكتروني

عن تزايد حالات الابتزاز الالكتروني في البلاد يقول المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية خالد المحنا في تصريح اطلعت عليه "ايلاف" إن "الإحصائيات الأخيرة لعدد حالات الابتزاز المسجلة تكشف عن خطر حقيقي يهدد المجتمع العراقي ما يسترعي تكثيف الإجراءات وإيجاد معالجات.

من أجل توسيع نطاق المعالجة فقد عمدت وزارة الداخلية إلى ضم عناصر نسائية لأقسام مكافحة الابتزاز الإلكتروني وإدخال المنتسبين دورات تطويرية وتقنية لكسب خبرات أكبر في مواجهة جرائم الابتزاز والوصول إلى الفاعلين .

وسجل العراق خلال العام الماضي وفق إحصائية كشفت عنها مديرية الشرطة المجتمعية عن 1950 حالة ابتزاز معظم ضحاياها من النساء بينهن فتيات في سن المراهقة وأطفال دون سن 14 عاما.

يشار الى ان عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العراق  خلال العام الماضي 2021 قد تجاوز 28 مليون شخص من عدد السكان البالغ 42 مليون نسمة بزيادة 3 ملايين و350 ألف مستخدم عن العام الذي سبقه.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار