: آخر تحديث
8200 معتقل بتجارة وتعاطي المخدرات في 6 أشهر

العراق: الإعدام لتاجر مخدرات والاعتقال لآخر قاوم بالقنابل

24
23
27

إيلاف من لندن: ضمن جهودها لمكافحة المخدرات التي اتسعت تجارتها وتعاطيها في العراق فقد حكمت إحدى محاكمه الثلاثاء على أحد التجار بالإعدام واعتقلت آخرين واجه أحدهم الأمن بالقنابل اليدوية.

فقد أصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية في رئاسة محكمة استئناف الرصافة في بغداد اليوم حكماً بالإعدام بحق أحد تجار المخدرات حيث أشار المجلس الأعلى للقضاء العراقي في بيان تابعته "ايلاف" إلى أن المحكمة كانت قد أصدرت "أمراً بالقبض على المجرم في منطقة البلديات شرق العاصمة بناءاً على معلومات استخباراتية وردت إليها.
وأضاف أن "المجرم قام بمقاومة القوات الامنية اثناء اعتقاله لأكثر من أربع ساعات مستخدماً اسلحة ذات تصنيف خاص لكنها نجحت في ضبط 4 كيلوات من مادة الكرستال بحوزته اضافة الى انواع مختلفة من الحبوب المخدرة وأسلحة متنوعة.
وأوضح القضاء أن المحكمة أصدرت حكمها بإعدام المدان استناداً لاحكام المادة 28/أولاً من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 .

اشتباك مع الشرطة بالقنابل
ومن جانبها أعلنت قيادة شرطة محافظة المثنى (220 كم جنوب بغداد) اليوم القاء القبض على مطلوب للقضاء صادر بحقه حكم بالمؤبد والسجن 15 سنة في المحافظة.
وأشارت القادة في بيان تابعته "ايلاف" الى أنه تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية عبد الأمير الشمري بتنفيذ أحكام إلقاء القبض الصادرة من المحاكم القضائية المختصة بحق المطلوبين والمجرمين وعدم التهاون في ذلك مطلقاً  فقد تمكنت مفارز شرطة المحافظة من إلقاء القبض على أحد المطلوبين للقضاء في منطقة العبس بالمحافظة.
وأوضحت أن القوة المكلفة بالاعتقال اشتبكت خلال تنفيذ الأمر مع المتهم الذي قام برمي عناصرها بالقنابل اليدوية ما أسفر عن إصابته بجروح نقل على أثرها إلى المستشفى للعلاج.

وأوضحت قيادة الشرطة ان المعتقل صادر بحقه حكم قضائي بالسجن المؤبد وحكم آخر بالسجن 15 سنة كونه أحد تجار المخدرات وصادر بحقه أكثر من 50 أمر قبض وفق أحكام المادة 28 من قانون المخدرات.


مختصون عراقيون يقومون في 18 ديسمبر 2022 بإتلاف 6 أطنان من المخدرات (أ ف ب)
 

ضبط 4 كيلوغرامات من المخدرات
وفي الإطار نفسه أعلنت خلية الإعلام الأمني اليوم عن ضبط مفارز المديرية العامة للاستخبارات والامن شحنة كبيرة من مادة الكريستال المخدرة يبلغ وزنها 4 كيلوغرامات في محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد).
وأشارت الخلية في بيان تابعته "إيلاف" الى أنه بعد أن توفرت معلومات استخبارية تفيد بوجود مطلوبين اثنين وبحوزتهما مواد مخدرة يحاولان الدخول الى محافظة بابل عبر سيطرة العقيد خليل شلال وبعد التنسيق مع السيطرة فقد تم اعتقال المتهمين.
وأوضحت أن مفارز مديرية استخبارات وأمن محافظة بابل التابعة لوزارة الدفاع تمكنت من القاء القبض على المتهمين الاثنين وبحوزتهما 4 كيلوغرامات من مادة الكريستال المخدرة و55 غرام من مادة الترياق بالإضافة الى مبالغ مالية كانت مخبأة داخل عجلتهما حيث تم تسليمهما مع المضبوطات الى الجهات المعنية لإكمال الإجراءات القانونية بحقهما.
كما تم خلال اليومين الماضيين القبض على 5 تجار للمخدرات بعمليتين متفرقتين في محافظتي الديوانية والنجف جنوبي البلاد.
 
8200 معتقل
وفي آخر إحصاء عن ملاحقة الجهات الأمنية العراقية للمتاجرين بالمخدرات ومتعاطيها فقد أعلنت مديرية مكافحة المخدرات عن اعتقال المئات منهم خلال النصف الأول من العام الحالي.
واشارت المديرية في احصائية لها ان عدد المعتقلين خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي بلغ 8200 متهماً بتجارة وتعاطي المخدرات بينهم 200 امرأة وأكثر من 200 حدث من الذكور والإناث.
وأعتبرت أن "هذه الإحصائية تعد مؤشراً خطراً في ما يخص التعاطي للنساء والأحداث".. موضحة أن "النسبة الأكبر للمتعاطين تقع ضمن صفوف الذكور".
وفي أسبوع واحد أحبطت السلطات العراقية محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون المخدرة قادمة من الحدود مع سوريا في وقت تكافح فيه الدولة مشكلة انتشار الممنوعات بشكل متزايد.
وأعلنت المديرية عن مقترحات لتعديل قانون مكافحة المخدرات والتشديد من عقوباته حيث يشمل القانون الجديد عقوبات بحق التجار ومستوردي ومروجي المواد المخدرة تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد أو المؤقت.
يشار الى أن مصادر أمنية عراقية رسمية كانت قد كشفت في وقت سابق عن القبض على أكثر من 11 ألف شخصٍ من الذكور والاناث بتهم المتاجرة وتعاطي المواد المخدّرة خلال العام الماضي 2021.  
وكانت وزارة الصحة العراقية قد اعلنت الاحد الماضي عن إتلاف حوالى 6 أطنان من المخدرات جرى ضبطها منذ عام 1919 معتبرة أن الكمية هي الاكبر من المخدرات التي تُتلف في البلد.
 واتسعت في السنوات الأخيرة تجارة وتعاطي المخدرات في العراق الذي أصبح ممراً لها من إيران باتجاه عدد من الدول العربية في ظل عدم ضبط الحدود.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار