: آخر تحديث
ثمة نظرية "انتصار" جديدة في موسكو

أوكرانيا: هل تتعلم روسيا من أخطائها؟

22
19
23
مواضيع ذات صلة

إيلاف من بيروت: سيمثل يوم عيد الميلاد في هذا العام علامة فارقة للشعب الأوكراني، إذ يصادف مرور نحو عشرة أشهر على دخول القوات الروسية إلى بلادهم، مما تسبب في دمار على نطاق لم تشهده أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وفي قتل عشرات الآلاف من الأوكرانيين، وفرار الملايين من منازلهم. لكن عيد الميلاد سيكون أيضًا علامة قاتمة في تاريخ روسيا. خططت موسكو لحملة قصيرة منتصرة. وبدلاً من ذلك، علمتها أوكرانيا درساً مريراً في القتال الحديث والمرونة الوطنية. 

أدى الأوكرانيون بشكل مطرد إلى تدهور القدرة العسكرية لروسيا من خلال إلحاق الضرر بقواتها في ساحة المعركة وفي مناطق الدعم. قوضوا سمعة روسيا في جميع أنحاء العالم وفي أذهان جنود روسيا وقادتها ومواطنيها. يتجنب الأوكرانيون المعارك المنهجية مع استنزاف كبير حيثما أمكن، لكنهم يخوضون قتالًا وثيقًا عندما تتاح لهم فرصة لكسب الأرض. كل ذلك كان له تأثير كبير. دفعت أوكرانيا روسيا بعيدًا عن كييف، واستعادت مقاطعة خاركيف الشمالية الشرقية، وحررت أجزاء من دونباس. في الآونة الأخيرة، حررت خيرسون، العاصمة الإقليمية الوحيدة التي نجحت روسيا في الاستيلاء عليها.

لكن من السابق لأوانه استبعاد روسيا. عين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائدا عسكريا جديدا، الجنرال سيرجي سوروفكين، لقيادة الغزو، ويبدو سوروفكين أكثر وحشية وقدرة من أسلافه. في أحد أعماله الأولى، أطلق حملة جوية قوية ومروعة دمرت الكثير من البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا - وهو تكتيك يركز على المدنيين شحذه أثناء قيادته للقوات الروسية في سوريا. كان سوروفكين مسؤولاً عن انسحاب روسيا من خيرسون، لكن على عكس ما حدث عندما انسحبت روسيا من قرب كييف أو خاركيف، رأى سوروفكين أن هذا الانسحاب كان منظمًا جيدًا. 

استراتيجية جديدة

ينذر وصول سوروفكين بتكييف آخر للاستراتيجية الروسية في أوكرانيا. على الرغم من أن بوتين قد يدرك أنه لن يكون قادرًا على الاستيلاء على كييف، إلا أن الرئيس الروسي قد لا يزال يعتقد أنه قادر على الاستيلاء على جميع المقاطعات الأربع التي ضمها مؤخرًا (بشكل غير قانوني) - دونيتسك، وخيرسون، ولوهانسك، وزابوريزهيا. سوروفكين هو منفذ حاسم لهذه الخطط. يأمل بوتين أنه مع استمرار الحرب وحلول الشتاء، ستتوقف أوروبا عن تزويد أوكرانيا بكميات كبيرة من المساعدة حتى تتمكن القارة من محاولة استعادة واردات الغاز الروسي. ويعتقد أن هذا التراجع المحتمل للدعم سيمهد الطريق لهجوم روسي جديد وناجح. لتنفيذ مثل هذا الهجوم، فهو يعتمد على سوروفيكين لإعادة تنظيم الجيش بحيث يعمل بطريقة أكثر سلاسة واتساقًا وفعالية. 

سيكون من الصعب على سوروفكين أن ينجح، بالنظر إلى المشاكل العديدة للجيش الروسي، مثل تدهور المعدات وانخفاض الروح المعنوية. لكن سوروفكين يعمل على توحيد الجيش تحت قيادته. يكاد يكون من المؤكد أنه يضع خططًا قتالية مركزة بوضوح، على عكس الهجمات السابقة التي أدت إلى تضاؤل عدد القوات الروسية. إذا أرادت كييف أن تكون لها اليد العليا، فستحتاج إلى توقع استراتيجية سوروفيكين مع الحفاظ على الدعم الغربي - وهذا يعني الاستمرار في الابتكار في ساحة المعركة.

بالنسبة للأشخاص الذين تابعوا الحرب، فإن الكثير مما تخبئه روسيا لعام 2023 سيبدو مألوفًا. موسكو، على سبيل المثال، ستستمر في استخدام الدعاية حول عدوان الناتو لمحاولة منع الصين والهند والدول الأخرى المحايدة حاليًا من المشاركة في العقوبات الغربية. كما ستستخدم المعلومات المضللة والمعلومات المضللة لضمان استمرار الشعب الروسي في دعم الصراع. سيثبت إبقاء الروس في الصف أمرًا مهمًا بشكل خاص عندما تجري موسكو حتمًا مسودات عسكرية إضافية. حتى الطغاة يجب أن ينتبهوا إلى السياسات الداخلية. 

حرب الطاقة مستمرة

بالمثل، سوف يستمر بوتين في حرب الطاقة الخاصة به. وسيواصل حرمان أوروبا من الغاز على أمل أن تجبر القارة كييف على الموافقة على وقف إطلاق النار مع انخفاض درجات الحرارة. كما سيشجع على المزيد من الهجمات على إمدادات الطاقة في أوكرانيا. وبحسب حسابات بوتين، فإن الضربات الروسية على محطات الطاقة الأوكرانية لن تؤدي إلى تجميد سكان البلاد فحسب، بل ستكلف أوكرانيا أيضًا المساعدة الخارجية ؛ بعد كل شيء، من غير المرجح أن يعود المستثمرون الأجانب إلى البلاد عندما تكون هناك قوة لا يمكن الاعتماد عليها. حتى لو لم تمنع الهجمات المستثمرين من الدخول، فإنها ستظل مكلفة اقتصاديًا لكييف من خلال وقف صادرات الطاقة الأوكرانية التي بدأت في يوليو 2022. 

ومع ذلك، فإن العناصر الأخرى لاستراتيجية روسيا ستكون جديدة - وسوروفيكين يلعب دورًا حاسمًا في التغييرات. يبدو أن الجنرال هو أول قائد عسكري يدعمه بوتين بوضوح، ووفقًا لخطاب حديث لمدير المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هينز، أصبح الرئيس الروسي الآن على دراية أفضل بالعمليات اليومية للقوات المسلحة. إذا بوتينواثق من أنه أصبح على دراية أفضل مما كان عليه قبل أكتوبر، فمن المرجح أن يوجه انتباهه إلى العديد من التحديات الأخرى التي تواجهها روسيا حاليًا، مما يمنح سوروفيكين قدرًا أكبر من الاستقلالية في استخدام مجموعة واسعة من القوات الروسية داخل أوكرانيا. يمكن لسوروفيكين استخدام هذه الحرية النسبية في العمل لوضع الجيش الروسي الممزق والجماعات المرتزقة تحت سيطرة موحدة بشكل أكبر. من المؤكد أنه سيستخدمها لدمج العمليات الجوية والبرية لروسيا بشكل أفضل ولضمان وجود توافق أفضل بين الأنشطة القتالية في بلاده والعمليات الإعلامية. 

لن يؤدي التوحيد، في حد ذاته، إلى جعل القوات الروسية جاهزة للقتال حقًا. سوروفكين يقود جيشا يعاني من معنويات منخفضة ويفقد باستمرار أفراده وأفضل المعدات. حتى الآن، تشير الدلائل إلى أن القوات التي حشدتها روسيا لتحل محل القتلى والمصابين لا تتلقى نوع التدريب المطلوب الذي تحتاجه للنجاح. خلال فصل الشتاء، على الأقل، سيكون سوروفيكين في موقف دفاعي، ويفعل كل ما في وسعه للحفاظ على قوته في مواجهة الهجمات الأوكرانية المستمرة. لكنه سيبدأ في إعداد القوات الروسية لعمليات جديدة. سوف يعمل سوروفكين ، على سبيل المثال، على إعادة تشكيل الوحدات المدمرة من خلال نشر عشرات الآلاف من القوات التي تم حشدها حديثًا في أوكرانيا. إذا (ومن المؤكد تقريبًا، متى) ثبت أن هذه القوات ذات نوعية رديئة، فقد يعمل على تحسين التدريب في روسيا. سيحاول الاستفادة من التعبئة الصناعية المستمرة لروسيا للحصول على أسلحة أكثر وأفضل. كما سيضع أنظمة لحماية طرق الإمداد الرئيسية، وبناء شبكة لوجستية أكثر مرونة، وتخزين الذخائر والإمدادات للعمليات الهجومية المستقبلية. 

تكتيات أفضل

من المرجح أن يكون سوروفكين أكثر دقة في التخطيط للهجمات وتنفيذها. وسيسعى إلى ضمان انحياز القوات الروسية في ساحة المعركة وتحسين تكتيكات بلاده، بهدف تجنب الأساليب المجزأة وغير المنسقة التي اتبعها أسلافه في كثير من الأحيان. وسيواصل الجنرال العمل لجعل تقدم أوكرانيا أكثر صعوبة. سوروفكين، على سبيل المثال، سوف يستمر في حملته ضد البنية التحتية الأوكرانية، وهو تكتيك يصرف كلاً من الموارد الأوكرانية والغربية بعيدًا عن عمليات كييف الهجومية. (توفر الضربات أيضًا دعاية للجمهور المحلي لروسيا، وهو أمر مروع كما قد يبدو).؛ إنها ميزة غير متكافئة. كما أشار المؤرخ لورانس فريدمان مؤخرًا، لا تملك أوكرانيا القدرة على تدمير البنية التحتية داخل روسيا بالمثل - على الرغم من الضربات الأوكرانية على القواعد الجوية الروسية. كتب: "الأوكرانيون ينتصرون في ساحة المعركة، لكنهم لا يستطيعون الرد على الروس على هذا المستوى الاستراتيجي." 

من المحتمل أن يتطلع سوروفيكين إلى تنفيذ المزيد من مهام "اقتصاد القوة": الأنشطة العسكرية التي يحاول فيها أحد الأطراف خداع العدو بطرق تجبره على إنفاق أعداد كبيرة من الجنود في مهام غير منتجة. روسيا، على سبيل المثال، وضعت وحدات صغيرة من الجنود في بيلاروسيا من أجل إجبار أوكرانيا على الاحتفاظ بوحدات أكبر حول كييف، مما يحرم الجيش الأوكراني من القوات التي يمكنه استخدامها في أماكن أخرى. من المرجح أن يقوم سوروفكين بمزيد من هذه الأنشطة لمنح جيشه فرصة أفضل للنجاح بينما يخطط لخطواته التالية. ما لم يتم توجيه روسيا بشكل كامل، سيرغب سوروفيكين في بدء عمليات برية هجومية، إذا اكتملت، ستمنح روسيا كل أو معظم المقاطعات التي ضمها بوتين.

يعلم الجنرال، بالطبع، أن أوكرانيا يمكن أن تحاول مرة أخرى استعادة الأراضي المفقودة. ونتيجة لذلك، فهو يأمر الجيش بالفعل ببناء المزيد من المواقع الدفاعية عبر الأراضي التي تسيطر عليها روسيا. من المحتمل أيضًا أن يقوم سوروفكين بأنشطة سياسية لـ "إضفاء الطابع الروسي" على الأجزاء التي تحتلها روسيا من أوكرانيا. ستشبه هذه العملية ما فعلته روسيا في خيرسون: نقل الاقتصاد المحلي من الهريفنيا الأوكرانية إلى الروبل، وتغيير المناهج الدراسية، والممارسة البغيضة المتمثلة في سرقة الأطفال الأوكرانيين وإرسالهم إلى روسيا للتبني. يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه ستكون أكثر فاعلية للمضي قدمًا مما كانت عليه في خيرسون. 

في الوقت الحالي، لا يزال الجيش الأوكراني يتمتع بالميزة. على عكس ما حدث في بداية الحرب، فإن القادة الأوكرانيين هم من يقررون مكان وزمان المعارك. عليهم تحديد كيفية تنفيذ حملات ساحة المعركة. لديهم الزخم ولا يريدون التخلي عنه. لكن هذا لا يعني أن أوكرانيا ستمتلك المبادرة إلى أجل غير مسمى. للبقاء على القمة، يحتاج الأوكرانيون إلى فهم خطط بوتين وسوروفيكين ثم تقويضها. 

مواجهة معلوماتية

أولاً، هذا يعني أن كييف يجب أن تستمر في مواجهة حرب المعلومات الروسية. تعمل موسكو على إقناع الأوروبيين بأن فواتير التدفئة المتزايدة لديهم ناتجة عن دعم بلادهم لأوكرانيا، على أمل أن تتمكن من إقناع هذه الدول بأن التكلفة لا تستحق العناء. كما تحاول تقويض دعم واشنطن من خلال تأجيج الانقسامات الحزبية في الولايات المتحدة. إذا نجح الكرملين في دفع دول الناتو بعيدًا عن دعم كييف، فقد يكون ذلك مدمرًا: بالنسبة لأوكرانيا، كان الدعم العسكري والاقتصادي من الولايات المتحدة وأوروبا ضروريًا لنجاح ساحة المعركة.

يعمل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وفريقه الذكي على رسائل تهدف إلى الحفاظ على تعاطف المجتمع الدولي. لكنهم بحاجة أيضًا إلى إبقاء الحرب على الصفحة الأولى للصحف الغربية وفي طليعة تفكير الغرب. وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي أن تفعل ما تفعله أوكرانيا خلال الأشهر الستة الماضية: الفوز. كلما زادت الانتصارات التي يمكن أن تشير إليها كييف، زاد التمويل والأسلحة التي من المحتمل أن تحصل عليها من الغرب (بدلاً من دعوات التفاوض).

ولكن من أجل الاستمرار في النجاح، يجب أن تتطور الاستراتيجية العسكرية لأوكرانيا. سيتعين عليها توقع وهزيمة أعمال سوروفكين في ساحة المعركة. للقيام بذلك، من المرجح أن تكثف الدولة مراقبتها للخطوط الأمامية والمراكز اللوجستية ومراكز القيادة في روسيا، والتي يمكن أن تساعد في تحديد نقاط الضعف التي يمكن أن تستغلها. يجب على أوكرانيا أيضًا أن توسع برنامجها المتمثل في إرسال جنود وقادة عسكريين صغار إلى أوروبالمزيد من التدريب المكثف، مما يجعل قواتها المتفوقة بالفعل أفضل حتى من القوات الروسية المعبأة. وستحتاج أوكرانيا إلى الاستمرار في إيجاد طرق لتقويض القدرات الروسية التي تساعد في تمكين الغزو، بما في ذلك اللوجيستيات والنقل ومراكز القيادة الروسية. هاجمت أوكرانيا مؤخرًا قاعدتين جويتين روسيتين على بعد أكثر من 400 ميل من أوكرانيا - وهي ضربات سترغب على الأرجح في تكرارها. تؤثر مثل هذه الهجمات العميقة على الروس نفسياً، وتؤثر على مكانة بوتين السياسية الداخلية، وتجبر روسيا على الدخول في معضلة استراتيجية حول كيفية موازنة جهودها العسكرية في أوكرانيا ضد الدفاع عن القواعد الداخلية. 

أهداف معلنة

عند تنفيذ هذه الخطوات، يمكن للقادة والمخططين الأوكرانيين المساعدة في منع ظهور جيش روسي أكثر نشاطًا وتكاملًا وإبداعًا. وإذا تمكنت أوكرانيا من الاستمرار في الفوز في ساحة المعركة، فقد تحاول كييف عزل كل من دونباس وشبه جزيرة القرم وربما حتى الاستيلاء عليها. استعادة كلا المنطقتين هو هدف معلن للحكومة الأوكرانية. لكن الانتقال بنجاح إلى هذه المناطق سيثبت أنه يمثل تحديًا كبيرًا. سيكون الاستيلاء على شبه جزيرة القرم أمرًا صعبًا بشكل خاص، حيث يتطلب من أوكرانيا تنفيذ أنواع جديدة من العمليات البحرية لمنع أسطول البحر الأسود الروسي القوي من ضرب القوات الأوكرانية أثناء عبورهم إلى شبه الجزيرة. سيتعين على الأوكرانيين تنسيق العمليات البرمائية والمحمولة جواً والأرضية وغيرها في نفس الوقت. هذه المهمة، رغم أنها ليست مستعصية، صعبة.

ولكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن تصل أوكرانيا إلى النقطة التي يمكنها فيها غزو شبه جزيرة القرم. في الوقت الحالي، لديها أزمات وتحديات أكثر إلحاحًا. تحتاج البلاد، على سبيل المثال، إلى إيجاد طرق لإعادة بناء شبكة الكهرباء والتدفئة وتقويتها بسرعة في مواجهة الهجمات الروسية المستمرة، بما في ذلك عن طريق الحصول على المزيد من المساعدة الغربية. (وعد وزارة الخارجية الأمريكية بإرسال أكثر من 53 مليون دولار من معدات الطاقة سيساعد.) سوف تحتاج كييف أيضًا إلى التفكير بعناية في كيفية تسلسل وتحديد أولويات عملياتها الأرضية والجوية والمعلوماتية لعام 2023، على غرار الطريقة التي نظمت بها هجماتها المضادة. على مدى الأشهر العديدة الماضية لإجبار روسيا على القتال في وقت واحد في الشمال والشرق والجنوب.

لحسن الحظ، هناك الكثير من الأسباب للاعتقاد بأن كييف يمكنها هزيمة حتى الجيش الروسي الذي أعيد تنشيطه. كانت حملات التأثير الدولية لأوكرانيا نموذجًا للديمقراطيات الأخرى للدراسة والمحاكاة. لقد أثبت الأوكرانيون تفوقهم على الروس في تكييف وتحديث تكتيكاتهم ومؤسساتهم العسكرية. ولديهم معنويات أفضل كثيراً. الحرب لا تحمل أي يقين، بغض النظر عن الانتصارات السابقة. ولكن إذا تمكنت أوكرانيا من الحفاظ على الدعم الغربي، فيمكن أن تثبت أن نظرية الانتصار الجديدة لبوتين مضللة تمامًا مثل نظريته السابقة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن مجلة "فورين أفيرز" الأميركية
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار