: آخر تحديث
بتهمة التورط في "أعمال شغب"

قضاء إيران يعلن توقيف 40 أجنبيًا منذ بداية الاحتجاجات

24
24
31

طهران: أعلن القضاء الإيراني الثلاثاء توقيف 40 أجنبيًا خلال شهرين بتهمة التورط في "أعمال شغب" في إيران التي تشهد تظاهرات منذ مقتل مهسا أميني.

توفيت الشابة الكردية الإيرانية عن 22 عامًا في 16 أيلول/سبتمبر بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الآداب لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة للنساء في جمهورية إيران الإسلامية.

اعتبرت السلطات أن معظم الاحتجاجات التي اندلعت منذ ذلك الحين هي "أعمال شغب" يشجعها الغرب وأوقفت آلاف الأشخاص في إطارها.

وقال المتحدث باسم القضاء مسعود ستايشي "تم توقيف أربعين أجنبيًا متورطين في أعمال الشغب الأخيرة"، من دون أن يحدد جنسيتهم أو متى أوقفوا ومكان توقيفهم.

في مطلع تشرين الأول/أكتوبر، أعلنت السلطات الإيرانية توقيف تسعة أجانب من بولندا وإيطاليا وفرنسا على نحو خاص واتهمتهم بأنهم على صلة بحركة الاحتجاج.

ونقلت وكالة الأنباء القضائية ميزان أونلاين عن ستايشي أيضًا أن حتى الآن "صدرت أحكام بحق 2432 شخصًا" متهمين بالتورط في "أعمال الشغب" في إيران.

ولم يحدد الأحكام الصادرة التي يمكن استئنافها أمام المحكمة العليا.

حكمت المحكمة الثورية في طهران بالإعدام على ستة متهمين أدينوا بـ"محاربة الله" أو "الإفساد في الأرض"، في إطار التظاهرات التي تشهدها إيران.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار