: آخر تحديث
ملمحة إلى مزيد من العقوبات ضد الجمهورية الإسلامية

فون دير لايين: انتشار الاسلحة الايرانية خطرٌ على أوروبا

28
25
31

المنامة: حذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة من أن "انتشار الأسلحة" الإيرانية يشكّل تهديدا لأوروبا وليس فقط للشرق الاوسط وحده، ملمحة إلى مزيد من العقوبات ضد الجمهورية الإسلامية.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر حوار المنامة السنوي في البحرين الواقعة بين إيران والسعودية، إن طهران تتعاون مع روسيا لتقويض "نظامنا العالمي".

واوضحت المسؤولة في الاتحاد الأوروبي "العديد من دول الخليج تحذر منذ سنوات من خطر قيام إيران بتزويد الدول المارقة في جميع أنحاء العالم بطائرات بدون طيار".

وتابعت "لقد استغرقنا وقتًا طويلاً لفهم حقيقة بسيطة للغاية وهي أنه بينما نعمل على منع إيران من تطوير أسلحة نووية، يجب علينا أيضًا التركيز على الأشكال الأخرى لتطوير ونشر الأسلحة، من الطائرات بدون طيار إلى الصواريخ البالستية".

وحذّرت فون دير لايين "انها خطر امني ليس فقط على الشرق الاوسط ولكن علينا جميعا".

وفرض الاتحاد الأوروبي الاثنين عقوبات على أكثر من 30 من كبار المسؤولين والمنظمات الإيرانية بسبب حملة القمع المستمرة ضد المتظاهرين في الجمهورية الإسلامية وتزويد روسيا بطائرات مسيرة.

وحذرت طهران من رد "متناسب وحازم" على الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات الموسعة.

لكن فون دير لايين ألمحت إلى مزيد من العقوبات ضد إيران التي تشهد احتجاجات منذ اسابيع، قائلة "نحن ننسق مع الشركاء والحلفاء لاتخاذ مزيد من العقوبات ضد إيران ردًا على انتشار الطائرات الإيرانية بدون طيار".

أقرت إيران بأنها أرسلت طائرات بدون طيار إلى روسيا لكنها أصرت على أنها زودت حليفتها بها قبل غزو موسكو لأوكرانيا.

من خلال "التعاون معا"، قالت فون دير لايين إن إيران وروسيا "تقوضان القواعد والمبادئ الأساسية لنظامنا العالمي".

وتابعت "إنها وصفة للتدخل الأجنبي المستمر والعنف الذي لا ينتهي وعدم الاستقرار. ونحن ببساطة لا نستطيع قبول ذلك. ولن نقبل ذلك".

وفي ما يتعلق بأوكرانيا، قالت فون دير لايين إن "جهود روسيا قد أتت بنتائج عكسية بشكل مذهل. وقد ثبت أنها خطأ استراتيجي فادح. من وجهة نظر عسكرية، أظهر الجيش الروسي نقاط ضعفه ويبدو أنه تخطى طاقته".

وأشارت إلى أن أوروبا تمكنت من استبدال معظم الغاز الروسي من "موردين موثوقين"، موضحة "مخازننا ممتلئة بنسبة 95 بالمئة، ونحن في أمان هذا الشتاء. التحدي الذي نواجهه سيكون شتاء العام المقبل".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار