: آخر تحديث
الطرفان يبتعدان بسرعة عن المسار الدبلواسي

تركيا تدعو إلى وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا

29
32
31

اسطنبول: دعت تركيا الثلاثاء إلى وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن تواصل الحرب يبعد الطرفين أكثر عن المسار الدبلوماسي.

ولطالما حاول الرئيس التركي رجب طيب اردوغان جمع نظيريْه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإجراء محادثات سلام في اسطنبول.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في مقابلة متلفزة "يجب التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن. كلما تم ذلك في موعد أقرب، كان أفضل".

وتتمتع تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي والتي حاولت أن تبقى محايدة منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا، بعلاقات جيدة مع جارتيها المطلتين على البحر الأسود.

المسار الدبلوماسي

وتابع الوزير التركي "للأسف، ابتعد (الطرفان) بسرعة عن المسار الدبلوماسي" منذ المفاوضات بين الروس والأوكرانيين في اسطنبول في آذار/مارس.

وأضاف "مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، يزداد الوضع سوءًا وتعقيدًا للأسف".

ودعا إلى تحقيق "سلام عادل" يقوم على أساس وحدة أراضي أوكرانيا، قائلًا "يجب أن تحصل أوكرانيا على سلام عادل. أين تجري الحرب؟ تجري على الأراضي الأوكرانية".

وأضاف "يجب أن تبدأ عملية تضمن حدود أوكرانيا وسلامة أراضيها. بدون وقف إطلاق النار، لا يمكن الحديث عن هذه القضايا بطريقة صحية: وقف إطلاق نار قابل للتطبيق وسلام عادل".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار