: آخر تحديث
في إطار اتفاق سلام تأخر تنفيذ بنوده

متمردون سابقون في جنوب السودان ينضمون إلى الجيش الموحد

31
25
30

جوبا: يستعد أكثر من 50 ألفاً من المتمردين السابقين من معسكرين خصمين في جنوب السودان للاندماج في الجيش الوطني، خلال مراسم تنظم الثلاثاء في إطار اتفاق سلام تأخر تنفيذ بنوده.

وتأتي المراسم التي تجرى في العاصمة جوبا وسط إجراءات أمنية مشددة على خلفية تزايد استياء المجتمع الدولي إزاء تأخر تطبيق بنود الاتفاق المبرم عام 2018، في وقت يهدد تفجر أعمال العنف بالقضاء على المكتسبات حتى الهشة منها.

وكانت مسألة توحيد القوات الموالية للرئيس سلفا كير وخصمه النائب الأول للرئيس رياك مشار، شرطا أساسيا في الاتفاق الذي طوى صفحة نزاع دام استمر خمس سنوات وأودى بحياة قرابة 400 ألف شخص.

وفي وقت سابق هذا الشهر أعلن قادة جنوب السودان، المكلفون إدارة حكومة انتقالية، تمديد الفترة الانتقالية لعامين بعد انقضاء المهلة المتفق عليها، ما أثار قلقا دوليا.

والمفترض أن تنتهي "الفترة الانتقالية" بانتخابات في كانون الأول/ديسمبر هذا العام، لكن الحكومة فشلت حتى الآن في تنفيذ بنود أساسية في الاتفاق من بينها صياغة دستور.

وبموجب اتفاق السلام، كان من المفترض إجراء مراسم تخرج العسكريين في 2019.

لكن الخلافات بين الزعيمين تواصلت بشأن تقاسم مناصب مهمة في قيادة القوات المسلحة الموحدة، ولم يوقعا على اتفاقية إلا في نيسان/أبريل.

وسيشارك أكثر من 52000 عنصر من رجال ونساء ينتمون إلى حزبي كير ومشار وكذلك تحالف المعارضة في جنوب السودان، في مراسم الثلاثاء للانضمام رسميًا إلى الجيش والشرطة والهيئات الأخرى المسؤولة عن الأمن القومي.

ودعت الحكومة ممثلين من الدول المجاورة بمن فيهم الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان لحضور المراسم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار