: آخر تحديث
لا تدابير عقابية فاعلة تردعه

كيف يمكن مواجهة مؤامرات الحرس الثوري الإيراني؟

35
29
36
مواضيع ذات صلة

إيلاف من بيروت: يواصل المسؤولون الإيرانيون إصدار الأوامر بشن ضربات على الأراضي الأميركية في خضم إجراء مفاوضات حساسة. ويعود السبب لذلك لأنهم يعرفون أن بإمكانهم الإفلات من العقاب. في هذا الإطار، نشر ماثيو ليفيت، زميل فرومر ويكسلر ومدير برنامج راينهارد للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في معهد واشنطن، مقالة بعنوان "مواجهة مؤامرات الحرس الثوري الإيراني" في الموقع الإلكتروني التابه لمعهد واشنطن.

اتهمت وزارة العدل الأميركية شهرام بورصافي، مواطنًا إيرانيًا مقيمًا في طهران، بالتخطيط لقتل مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون. وأفادت بعض التقارير أن بورصافي، وهو عضو في «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني، وافقَ على دفع 300 ألف دولار لقتل بولتون، وعرضَ مليون دولار من أجل تنفيذ مؤامرة أخرى للقتل مقابل أجر - وهذا الأخيرة تستهدف على ما يبدو وزير الخارجية الأميركي ومدير "وكالة المخابرات المركزية" السابق مايك بومبيو. (وكان الشخص الذي "استُؤجر" لقتل بولتون مصدرًا بشريًا متعاونًا مع "مكتب التحقيقات الفيدرالي" الأميركي). ووصف "مكتب التحقيقات الفيدرالي" بورصافي بأنه "عضو نظامي" في «الحرس الثوري»، مضيفًا أنه "تم تقييمه على أنه يعمل نيابةً عن" «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري» عندما استخدم أفرادًا في الولايات المتحدة لتنفيذ جرائم القتل هذه.

بحسب ليفيت، تشبه الإفادة الخطية التي تستند إليها الشكوى الجنائية رواية تجسس. فبالنسبة للكثيرين، من الصعب بعض الشيء استيعاب فكرة قيام عملاء إيرانيين بتجنيد وكلاء في الولايات المتحدة لاغتيال مسؤولين سابقين في الحكومة الأميركية بالقرب من منازلهم في ضواحي ماريلاند أو مكاتبهم في العاصمة واشنطن. ويبدو هذا الأمر مذهلًا جدًا لدرجة أنه لا يمكن أن يكون حقيقيًا. لكن في الواقع، لإيران سجل حافل في تنفيذ عمليات الاغتيال والاختطاف والمراقبة التي تستهدف المصالح الأميركية والغربية الأخرى حول العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة. ويحتفظ كاتب هذه السطور بقاعدة بيانات حول العمليات الخارجية الإيرانية، والتي، على الرغم من عدم اكتمالها، تضمّ حاليًا 105 حالات تمتد على مدى 43 عامًا منذ الثورة الإيرانية في عام 1979. وعند حصر التحليل بالعقد الماضي، تبقى الأرقام مقلقة. فمن بين 62 حالة تابَعْتُها خلال العقد الماضي، استهدفَتْ 23 عملية منشقين إيرانيين، و 28 حالة استهدفت يهودًا أو إسرائيليين، و20 حالة استهدفت دبلوماسيين، و14 حالة استهدفت مصالحَ غربية على وجه التحديد، وستة استهدفت مصالح دول الخليج العربي. ووقعت هذه الأحداث في جميع أنحاء العالم، من بينها 18 مؤامرة في الولايات المتحدة.

المؤامرات متواصلة

يقول ليفيت في مقالته: "الجدير بالذكر أن مؤامرة الاغتيال الخارجية الأولى التي نفذها عملاء جمهورية إيران الإسلامية وقعت في بيثيسدا بولاية ماريلاند الأميركية، خارج واشنطن العاصمة مباشرة - وهي المنطقة العامة نفسها التي تآمر فيها بورصافي لقتل بولتون خلال الأشهر القليلة الماضية. ففي تموز/يوليو 1980، جنّد وكلاء إيرانيون ديفيد بلفيلد (المعروف أيضًا باسم داود صلاح الدين)، وهو أميركي اعتنق الإسلام الشيعي، لاغتيال الدبلوماسي الإيراني السابق علي أكبر طباطبائي في بيثيسدا بولاية ماريلاند. وازداد حدوث مثل هذه المؤامرات في التسعينيات، حيث صرّح مسؤول أميركي رفيع المستوى في مجال مكافحة الإرهاب في عام 1997، أن لدى الحكومة الأميركية "معلومات قوية" لتأكيد تقييمها حول مسؤولية إيران عمّا يُقدَّر بـ"50 جريمة قتل معارضين سياسيين وغيرهم في الخارج" منذ عام 1990".

يضيف: "تُواصل إيران استهداف المعارضين الإيرانيين، مع التركيز على أنشطة "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية"، المعروف أيضًا باسم "مجاهدي خلق". ففي الشهر الماضي، ألغت هذه الجماعة قمة كان من المقرر عقدها في ألبانيا، حيث يقع مقر الجماعة حاليًا، بعد تلقيها تحذيرات من السلطات بشأن تهديد إيراني محتمل. كما قام عملاء إيرانيون بمراقبة أنشطة "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" في الولايات المتحدة".

في نوفمبر 2019، اعترف عميلان إيرانيان - أحدهما مواطن إيراني-أميركي يحمل جنسية مزدوجة والآخر إيراني يعيش في كاليفورنيا - بذنب مراقبة مواطنين أميركيين من أعضاء "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية". فقد حضر العميلان تجمعات هذا "المجلس" في مدينة نيويورك وواشنطن العاصمة. وعند التحقيق، كان عملاء "مكتب التحقيقات الفيدرالي" يراقبون أحدهما في شيكاغو أثناء التقاطه صورًا لـ "مركز هليل" و"مركز روهر حاباد"، وهما مؤسستان يهوديتان في "جامعة شيكاغو". وبعد ذلك، وكما هو الحال في مؤامرة بولتون، كان العميلان الإيرانيان على اتصال منتظم بمسؤوليهم في «الحرس الثوري» في إيران، مما يؤكد أن هذه ليست مجرد عمليات مارقة بل مؤامرات يديرها مسؤولون إيرانيون. وفي الآونة الأخيرة، أرسلت إيران وكلاء لها مرتين خلال العام الماضي من أجل استهداف الناشطة الإيرانية-الأميركية في مجال حقوق الإنسان مسيح علي نجاد، التي تعيش في نيويورك. ففي يوليو 2021، وجّهت وزارة العدل الأميركية لائحة اتهام  إلى أربعة مسؤولين في الاستخبارات الإيرانية، إلى جانب متآمر مشارك ومقيم في كاليفورنيا، بتهمة التآمر لاختطاف علي نجاد في نيويورك وتهريبها قسرًا إلى إيران. ووفقًا للسلطات الأميركية، فإن مسؤول الاستخبارات الإيرانية الذي قاد هذه المؤامرة يدير أيضًا شبكة من العملاء الإيرانيين استهدفت ضحايا آخرين في كندا والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

إيران لا ترتدع

يقول ليفيت: "من اللافت للنظر أن الكشف العلني عن هذه المؤامرة والاهتمام الإعلامي الكبير الذي لفتته لم يردعا إيران عن متابعة تنفيذ مؤامرة أكثر وقاحة لاستهداف علي نجاد. ففي وقت سابق من هذا الشهر، التقطت الكاميرا المثبَّتة على باب [بيت] علي نجاد مشاهد مصورة لرجل يقف على شرفة منزلها الأمامية ويلتقط صورًا أو فيديو بواسطة هاتفه. وردًا على سلوكه المشبوه، أوقفته الشرطة عندما اجتاز إحدى إشارات التوقف ووُجد أنه يقود سيارته بدون رخصة. وعندما فتشت الشرطة سيارته، عثرت على حقيبة محملة ببندقية هجومية من طراز "أيه كيه-47" أُزيل عنها الرقم التسلسلي، ومبلغ نقدي قيمته 1,100 دولار. وتُحدد دراستي المتعلقة بالتخطيط للعمليات الخارجية الإيرانية عدة اتجاهات رئيسية حول طبيعة هذه الأنشطة. كما تكشف عن عن أن مثل هذه الأنشطة آخذة في الازدياد - خاصة تلك التي تستهدف المصالح الغربية و/أو تنفذ في الدول الغربية:

أولًا، ترى إيران أن العمليات الخارجية التي تستهدف أعداءها المفترَضين - سواء كانوا منشقين سياسيين؛ أو نقاد النظام؛ أو يهود؛ أو مسؤولون أميركيون أو إسرائيليون أو أوروبيون أو خليجيون يشاركون في أنشطة مكافحة السلوكيات الخبيثة لإيران، من بين آخرين - تشكل وسيلة فعالة من حيث التكلفة لحماية النظام الثوري في طهران. ففي الوقت الذي يشعر فيه النظام بأنه يتعرض لضغوط متزايدة في الداخل، سيدافع «الحرس الثوري» الإيراني على الأرجح بقوة عن الثورة. وفي نظر القادة الإيرانيين، تشكل هذه المؤامرات ردًا متناسبًا ومعقولًا على دعم الجماعات الإيرانية المنشقة أو أفعالها، مثل القتل المستهدف في كانون الثاني/يناير 2020 للواء في «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني. وفي الواقع، يبدو أن المؤامرات ضد بولتون وبومبيو كانت تهدف إلى الانتقام من مقتل سليماني.

ثانيًا، تستمر مخططات الاغتيال والمراقبة والاختطاف الإيرانية بلا هوادة على الرغم من الدعاية السلبية التي ترافق اعتقال العملاء الإيرانيين. وكان هذا صحيحًا في حالة مسيح علي نجاد في الولايات المتحدة، ولكن في أماكن أخرى أيضًا. فبعد إلقاء القبض على دبلوماسي إيراني وعدة عملاء آخرين في أنحاء أوروبا بتهمة التخطيط لتفجير تجمع خاص بـ "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" في تموز/يوليو 2018 في باريس، ربط المدّعون البلجيكيون المؤامرة صراحةً بوزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية، التي "تشمل مهامها بشكل أساسي المراقبة المكثفة لجماعات المعارضة داخل إيران وخارجها ومحاربة هذه الجماعات". وقد أُدين الدبلوماسي الإيراني وحُكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا لدوره في المؤامرة، لكن على مدار السنوات الثلاث التالية، تابع الوكلاء الإيرانيون السعي لتنفيذ حوالي 26 مؤامرة عبر قارات متعددة".

ماذا تقول البيانات؟

بحسبه، تشير البيانات إلى أن إيران تسعى بقوة إلى تنفيذ مؤامرات الاغتيال والاختطاف والإرهاب والمراقبة الدولية، حتى في الأوقات والأماكن الحساسة بشكل خاص. فباستثناء الفترة التي امتدت 23 شهرًا بعد هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر، حين سعت إيران بنشاط إلى تجنب الوقوع في "الحرب على الإرهاب"، نفّذ العملاء والوكلاء الإيرانيون العمليات حتى خلال فترات المفاوضات الرئيسية. وكما يتضح من هذه المؤامرات الأخيرة، يشمل ذلك متابعة العمليات - من بينها تلك التي يتم القيام بها في الولايات المتحدة - حتى في خضم المفاوضات حول إمكانية العودة إلى «خطة العمل الشاملة المشتركة». وكان هذا هو الحال أيضًا أثناء المفاوضات الأصلية حول «خطة العمل الشاملة المشتركة» الأصلية في ظل إدارة أوباما ومباشرة بعدها.

سبق التصعيد في العمليات الخارجية الإيرانية عملية القتل التي استهدفت سليماني، لكن يبدو أن هذا الحدث زاد بشكل كبير من خطر الانتقام الإيراني. وتوقعت السلطات الأميركية ذلك، كما يتضح من "نشرة الاستخبارات المشتركة" التي صدرت بعد أيام قليلة من الضربة التي استهدفت سليماني، محذرةً من أن "التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران تشكل تهديدات محتملة للوطن [الأميركي]". وشددت النشرة على ضرورة "الحفاظ على اليقظة في حالة وجود تهديد محتمل موجه من حكومة إيران أو يتم طرحه من قبل أحد داعميها المتطرفين والعنيفين على الأفراد والمرافق وشبكات [الحاسوب] الموجودة في الولايات المتحدة".

ووفقًا لقاعدة البيانات التي طورها ليفيت، 23 من إجمالي 105 مؤامرة إيرانية خارجية حدثت منذ مقتل سليماني في يناير 2020، ما يمثل زيادة غير عادية في عدد الحوادث. كما وقعت ستة من هذه الحوادث البالغ عددها 23 (26.1 في المئة) في الولايات المتحدة، مقارنةً بوقوع 12 من أصل 82 (14.6 في المئة) من الحوادث قبل مقتل سليماني.

ما السبب؟

ما سبب انخراط إيران في مثل هذه الأنشطة العدوانية، حتى في أوقات المفاوضات الحساسة، وحتى لو كانت ستتعرض لفضيحةٍ تكشف ذنبها؟ الإجابة بحسب ليفيت هي أن المسؤولين الإيرانيين يعتقدون أن بإمكانهم القيام بذلك من دون تكبُّد أي تكلفة تُذكر أو من دون دفع الثمن على الإطلاق. كما ترى إيران أن الفوائد المحتملة لمثل هذه العمليات كبيرة، في حين أن تكاليف اكتشاف اضطلاعها بها منخفضة وعادةً ما تكون مؤقتة. فبينما تُفرض العقوبات غالبًا، إلّا أنها غالبًا ما تُرفع لاحقًا. ويتم إطلاق سراح الجناة المسجونين بشكل منتظم إلى حدٍ ما ضمن عمليات تبادل الأسرى.

كانت المرة الوحيدة التي وحّد فيها المجتمع الدولي صفوفه وفرضَ تكاليف دبلوماسية منسقة على إيران هي بعد أن وجدت محكمة ألمانية أن إيران مسؤولة عن الهجوم الذي وقع في مطعم ميكونوس في برلين عام 1992 - والذي قُتل فيه صادق شرفكندي، رئيس جماعة معارضة كردية إيرانية. وبعد هذا الحادث، قامت عدة دول أوروبية بسحب سفرائها لفترة وجيزة من طهران، لكنهم سرعان ما عادوا. وبينما تم إلقاء القبض على عدد قليل من المهاجمين وإدانتهم، إلّا أنه لم تتم أبدًا محاسبة القادة الإيرانيين المتورطين في الهجوم. حتى أن بعضهم، مثل علي أكبر ولايتي، استمر في شغل مناصب أعلى ولعب أدوارًا في مؤامرات إرهابية إضافية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار