: آخر تحديث
يرفع عديد قواته إلى 300.000 من 40.000

الناتو في حالة تأهب قصوى

28
30
33

إيلاف من لندن: أعلن حلف الناتو أنه سيزيد بشكل كبير عدد القوات في حالة التأهب القصوى إلى أكثر من 300.000 من 40.000 وسط استمرار التهديد الروسي.

سيرتفع عديد وحدات الناتو المنتشرة في ثماني دول في شرق وجنوب شرق الناتو لردع الأعمال العدائية الروسية من حيث الحجم من 1000 جندي إلى ألوية تضم حوالي 3000-5000 جندي بمزيد من معدات القتال الحربي في لاتفيا وليتوانيا وإستونيا.

ومع غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا، الذي أدى إلى تغيير البيئة الأمنية في جميع أنحاء أوروبا ، أكد الأمين العام للحلف أيضًا أن الحلفاء سيوسعون نشر القوات في دول الناتو الأقرب إلى روسيا.

وقال ينس ستولتنبرغ في إفادة بمقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم الاثنين "معا، يشكل هذا أكبر إصلاح لردعنا الجماعي والدفاع منذ الحرب الباردة". وقال إنه من المتوقع أن يعتبر التحالف المكون من 30 عضوا روسيا "أكبر تهديد مباشر وأهم لأمننا".

قوة الرد

عزز الحلفاء بالفعل دفاعاتهم بعد الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير، لكن الخطوات الأخيرة هي الأكثر أهمية إلى حد بعيد. وقال الأمين العام للناتو: "سنحول قوة الرد التابعة لحلف شمال الأطلسي ونزيد عدد قوات الجهوزية العالية لدينا إلى أكثر من 300 ألف".

وأضاف بأن قوة الرد التابعة لحلف الناتو - التي يتم الاحتفاظ بها بدرجات متفاوتة من الاستعداد للتعبئة، من إشعار مدته يومان إلى ستة أشهر - يبلغ عدد أفرادها حاليًا حوالي 40 ألف جندي وبحار وطاقم جوي.

وأكد ستولتنبرغ أيضًا تعزيز الوحدات المنتشرة في ثماني دول في شرق وجنوب شرق الناتو لردع الأعمال العدائية الروسية. وسيرتفع حجمها من 1000 جندي إلى ألوية تضم حوالي 3000-5000 جندي.

وسيتم نشر المزيد من معدات القتال الحربي في دول مثل لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، وهي من بين الدول التي تشعر بأنها الأكثر تعرضًا للخطر من الكرملين.

ومع هذا القرار تبدو الرغبة واضحة الآن في أن يكون لدى الناتو قوات كافية على الأرض لهزيمة أي محاولة لغزو.

تحول جوهري

وهذا يعتبر تحولا جوهريا من سياسة كانت تُعرف باسم "سلك التفخيخ" التي تم تبنيها بعد أن غزت روسيا أوكرانيا لأول مرة في عام 2014، مع ضم شبه جزيرة القرم.

وفي ذلك الوقت، وافق الحلفاء على إنشاء أربع بعثات في دول البلطيق وبولندا، لكل منها حوالي 1000 جندي، إذا اختارت روسيا الغزو، فلن تكون هذه المجموعات القتالية قادرة على وقف الهجوم ولكنها ستطلق "سلك التفخيخ"، مما يستدعي التعزيزات إلى الاندفاع.

ومع ذلك، فإن الأحداث في أوكرانيا، حيث تسببت القوات الروسية في مذبحة في المناطق التي احتلتها، تعني أن الحلفاء يعتقدون أنهم بحاجة إلى منع أي قوة غازية من امتلاك القدرة على اتخاذ أي أرض من اليوم الأول للهجوم.

وقال أحد وزراء الدفاع إنه لا يمكن أن يكون هناك "بوتشا على أراضي الناتو" - في إشارة إلى بلدة بوتشا، خارج كييف، حيث تتهم القوات الروسية بالقتل الجماعي والتعذيب والاغتصاب للمدنيين الأوكرانيين.

مناورات

تم إجراء العديد من مناورات الناتو المخطط لها منذ فترة طويلة والتي تضم دولًا أعضاء، بما في ذلك المملكة المتحدة وشركاء، على مدار الأشهر القليلة الماضية في العديد من الدول التي سيتم تعزيز القوات فيها.

وكجزء من الخطط الدفاعية المطورة، لن يحتاج الأفراد العسكريون المكلفون بالدفاع عن حلفاء معينين في الناتو إلى التمركز على الأرض، ولكن يمكن أن يتمركزوا في بلدهم الأصلي وينتشرون فقط عند الحاجة.

وقال ستولتنبرغ: "ستتمرن هذه القوات مع قوات الدفاع الداخلية، وسوف يصبحون على دراية بالتضاريس المحلية، والمرافق، ومخزوناتنا الجديدة المخزنة مسبقًا. حتى يتمكنوا من الاستجابة بسلاسة وسرعة لأي طارئ."

وستحتاج التغييرات إلى زيادة النفقات، مع زيادة الحلفاء الإنفاق الدفاعي للعام الثامن على التوالي، بزيادة قدرها 350 مليار دولار منذ عام 2014.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار