: آخر تحديث
حتى لو تم إحياء الاتفاق النووي

إسرائيل – إيران: الحرب حتمية.. والخسائر فادحة!

38
40
41
مواضيع ذات صلة

يبدو من المرجح بشكل متزايد أن إسرائيل ستضرب إيران لمنع الجمهورية الإسلامية من حيازة أسلحة نووية. الخوف هو مما سيجري بعد الضربة الإسرائيلية.

إيلاف من بيروت: حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في 12 يونيو الجاري من أن إيران "تقترب بشكل خطير من امتلاك سلاح نووي". وأشار رئيس الوزراء في  مقابلة  مع  صحيفة التلغراف إلى أن "إيران تخصب اليورانيوم بمعدل غير مسبوق، وبرنامج إيران النووي لن يتوقف حتى يتم إيقافه".

لم يكن بينيت وحده في التعبير عن هذا القلق. فقد دقت الولايات المتحدة ناقوس الخطر. في جلسة استماع في مارس 2022 للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، لاحظ السناتور جاك ريد (ديمقراطي من اليسار)  أن  "إيران حققت تقدمًا مهمًا" و "خفضت وقت الاختراق [النووي] إلى عدة أسابيع من عام" مقارنة بـما كان عليه بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015، والمعروفة باسم الاتفاق النووي الإيراني. 

قريبة جدًا

في 6 يونيو 2022، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، إن طهران كانت "قريبة جدًا" من عبور العتبة النووية وأنه "لا يمكن تجنب ذلك في هذه المرحلة". كما  قدم جروسي  لمجلس الإدارة تقريرًا "يُظهر أن إيران لديها بالفعل ما يكفي من اليورانيوم المخصب لبناء ثلاث قنابل. 

وأخبر غروسي   مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن "إيران لم تقدم تفسيرات ذات صدقية تقنيًا في ما يتعلق بالنتائج التي توصلت إليها الوكالة في ثلاثة مواقع غير معلنة في إيران"، مشيرًا إلى أن إيران فشلت أيضًا في تزويد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بـ "الموقع الحالي، أو المواقع، للمواد النووية و / أو المعدات الملوثة بالمواد النووية" التي تم نقلها من موقع طرقزبد في عام 2018.

ما زاد المخاوف هو أن الجمهورية الإسلامية بدأت في تركيب أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز IR-6 في مصنع التخصيب تحت الأرض في نطنز، وقالت إنها تخطط لتركيب المزيد في مواقع أخرى. أجهزة الطرد المركزي  ستمكن  الجمهورية الإسلامية من زيادة التخصيب بنسبة تصل إلى 50 في المئة.

ووجهت الوكالة اللوم رسميًا إلى إيران بسبب أنشطتها.

ناكرة للجميل!

ردا على ذلك، وصفت الجمهورية الإسلامية الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها "ناكرة للجميل" وقطعت كاميرات الوكالة التي تراقب أنشطة طهران النووية في المنشآت المعلنة. وأكد جروسي أن هذا كان "ضربة قاتلة" للمفاوضات بين الولايات المتحدة وطهران بشأن برنامجها للأسلحة النووية. لكن هذا يغفل بعض النقاط الرئيسية.

في حين أشار العديد من  المحللين  إلى توقف المفاوضات الأميركية الإيرانية على أنه زيادة التوترات وجعل الاختراق ممكنًا، فمن الجدير بالذكر ما يلي: شروط خطة العمل الشاملة المشتركة لم تمنع إيران من أن تصبح قوة نووية. وإسرائيل لن تسمح للجمهورية الإسلامية بأن تصبح مثل هذه القوة. الأمر بهذه البساطة. مكنت أحكام "خطة العمل المشتركة الشاملة المشتركة" ونظام التحقق الضعيف إيران من الانضمام في نهاية المطاف إلى النادي النووي. في الواقع، في مقابلة في عام 2015، اعترف الرئيس آنذاك باراك أوباما بأن  الصفقة ستمكن إيران من الحصول على وقت اختراق "قريب من الصفر" في أقل من ثلاثة عشر عامًا - أو ست سنوات من الآن.

عمليات غير مقيدة

لكن حتى هذا التقييم كان مفرطاً في التفاؤل: لم  تطلب خطة العمل الشاملة المشتركة من إيران الإفصاح عن سلوكها النووي السابق - وبالتالي منع معيار دقيق لتقدمها. وبالمثل، فإن خطة العمل المشتركة الشاملة سمحت بعمليات التفتيش في المنشآت "المعلن عنها"، ولم تقيد بشكل كامل البحث والتطوير في المجالات الرئيسية، ما سمح لإيران  بتقليل  وقت الاختراق النووي المحتمل أكثر. هذا، بالطبع، لا يعني شيئًا عن قرار المهندسين المعماريين في خطة العمل المشتركة الشاملة بعدم معالجة "الأنشطة الخبيثة" الأخرى لإيران - رمز دعمها للإرهاب وتطوير الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، من بين أمور أخرى.

تم تسليط الضوء على حدود هذه السياسة في عام 2018 عندما كشفت إسرائيل أنها اخترقت ما يسمى بـ "الأرشيف النووي" لإيران. وأظهرت النتائج، التي صدقت عليها الولايات المتحدة لاحقًا،  أن  إيران لم تكذب بشأن برنامجها النووي فحسب، بل كانت منخرطة في إخفائه  أثناء  المفاوضات مع الولايات المتحدة وغيرها.

قد تكذب إيران بشأن أنشطتها النووية، لكنها لا تخفي نواياها دائمًا. فقد دعا أنصار النظام من المرشد الأعلى علي خامنئي إلى   تدمير إسرائيل. يظهر تاريخ كل من الشعب اليهودي والدولة اليهودية أن مثل هذه الدعوات لا ينبغي الاستخفاف بها. في يونيو 1981، نجح جيش الدفاع الإسرائيلي في تعطيل المفاعل النووي العراقي. وفي سبتمبر 2007، نفذ الجيش الإسرائيلي  ضربة  ضد البرنامج النووي السوري. كانت إسرائيل واضحة: لن تتسامح مع امتلاك قوة معادية للأسلحة النووية. لكن هذه المرة ستكون مختلفة.

مأزق أمني أصعب

على عكس ضربات عامي 1981 و 2007، تواجه إسرائيل مأزقًا أمنيًا أكثر صعوبة. الجمهورية الإسلامية لديها وكلاء يلتفون حول إسرائيل مثل الأفعى. حزب الله اللبناني وحركة حماس في غزة اللذين تمولهما طهران. وكلاهما له تاريخ موثق  في استخدام الدروع البشرية. يُنظر إلى حزب الله وحده على نطاق واسع على أنه أكثر الجماعات الإرهابية تسليحًا في العالم ويحافظ على وجود عالمي مع نشطاء في عشرات البلدان. ونفذ هجمات  ضد الجاليات اليهودية في جميع أنحاء العالم وقتل المئات. بالمثل، إيران متجذرة بعمق في كل من  سوريا  والعراق، ولديها قدرات لضرب إسرائيل من هذه المربعات.

في الأسابيع الأخيرة، نفذت إسرائيل العديد من  الاغتيالات المستهدفة في إيران نفسها، حيث قضت على كبار عملاء الحرس الثوري الإسلامي وكذلك على علماء نوويين. ليست هذه هي المرة الأولى التي تقضي فيها إسرائيل على  أهداف عالية المستوى داخل إيران. لكن اللافت هو الزيادة في عدد الاغتيالات، ما يقرب من ستة في أقل من شهر، ما يشير إلى حدوث تحول.

الشيء نفسه بالنسبة لقسم بينيت بتنفيذ "مبدأ الأخطبوط". صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي مؤخرًا : "لم نعد نلعب بالمخالب، مع وكلاء إيران: لقد أنشأنا معادلة جديدة بالذهاب إلى الرأس". من خلال السماح لطهران بمعرفة أنه يمكن ضربها وسوف يتم ضربها، فإن إسرائيل تغير قواعد اللعبة. لم تعد القدس راضية عن "جز العشب" - وهو تعبير عن الضربات الاستراتيجية المحدودة - لكنها تزيد من الرهان ردًا على ما تعتبره تهديدًا متناميًا.

وصعدت إسرائيل أيضًا من حجم ونطاق  ضرباتها  في سوريا، حيث استهدفت مؤخرًا مطار دمشق. أجرى الجيش الإسرائيلي مؤخرًا أكبر  مناورة عسكرية منذ عقود، أطلق عليها اسم "عربات النار"، تهدف إلى زيادة الاستعداد الدفاعي للجيش الإسرائيلي وفحص استعداده لحملة مكثفة وطويلة الأمد.

انفجار وشيك

في أواخر مايو 2022، أجرى سلاح الجو الإسرائيلي تدريبات شملت "رحلات طويلة المدى، وإعادة التزود بالوقود في الجو وضرب أهداف بعيدة". وأشارت  تايمز أوف إسرائيل إلى أن ذلك كان يهدف إلى محاكاة  ضرب منشآت نووية إيرانية. وفقًا لأخبار القناة 13 الإسرائيلية، امتدت التدريبات أكثر من 10000 كيلومتر وشملت أكثر من 100 طائرة وغواصة بحرية. وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست في أوائل يونيو 2022 أن سلاح الجو الإسرائيلي يمكنه الآن إرسال طائرات مقاتلة من طراز F-35 من إسرائيل إلى إيران من دون التزود بالوقود، وتجهيزها بقنبلة جديدة تزن طنًا واحدًا يمكن حملها داخل مقصورة الأسلحة الداخلية للطائرة من دون تعريض توقيع الرادار المتخفي للخطر".

جيش الدفاع الإسرائيلي، بطبيعة الحال، جيش مدرب بشكل جيد للغاية. إنه ليس غريبًا على التدريبات والتمارين الرئيسية. لكن يبدو من الواضح أن شيئًا ما يجري على قدم وساق وأن أطر الصراع الطويل الأمد بين إسرائيل وإيران تتغير. إلى جانب "الانفجار النووي" الوشيك لطهران، تشير مثل هذه التطورات إلى أن القدس تقوم بما هو أكثر من جز العشب - ربما تستعد للتخلص من الفناء بأكمله.

إذا قصفت إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى نشوء أسوأ حرب شهدها الشرق الأوسط منذ عقود - إن لم يكن أطولها. لن يبدو الصراع الذي سيعقب ذلك مثل العديد من الحروب الأخيرة بين إسرائيل ووكلاء إيران طحماس وحزب الله. بالنسبة لكل من إسرائيل والجمهورية الإسلامية، ستكون معركة وجود، حيث يتوقف مصير الدولة اليهودية والنظام في طهران على نتيجة الحرب. الخسائر ستكون مدمرة.

دروع بشرية

تشير التقديرات إلى أن لدى حزب الله 130 إلى 150 ألف صاروخ ويعتقد أن لدى حماس ما لا يقل عن 30 ألف صاروخ. كلاهما يخفي ترساناته خلف دروع بشرية. ووفقًا  لدراسة أجراها مركز ألما في عام 2021، فإن العديد من المواقع العسكرية التابعة لحزب الله في جنوب لبنان "تقع في مبان داخل قرى مأهولة بالسكان ومناطق قريبة جدًا من القرى". وجدت الباحثة تل بيري أن "كل قرية من القرى الشيعية البالغ عددها 200 في المنطقة الواقعة جنوب نهر الزهراني حتى الحدود مع إسرائيل والمناطق المجاورة أصبحت جزءًا من البنية التحتية العسكرية لحزب الله"، وتشكل جزءًا من "الدفاع الإقليمي لحزب الله". وبعيدًا عن ذلك، فإن حزب الله موجود أيضًا بقوة في المدن الكبرى مثل بيروت.

من المرجح أن تمتد الخسائر إلى ما وراء الشرق الأوسط. أظهر وكلاء إيران أنهم قادرون على مهاجمة أهداف يهودية وأميركية في أنحاء العالم. ومن المحتمل أيضًا أن تغذي الحرب الهجمات المعادية للسامية في أوروبا والولايات المتحدة  وأماكن أخرى - تمامًا كما فعل الصراع بين وكلاء إيران وإسرائيل في ربيع 2021.

بالطبع، ستؤدي حرب كبرى أيضًا إلى اضطراب أسواق الطاقة العالمية المتوترة بالفعل. كما ستؤدي إلى إصدار حكم قاسٍ على كلٍ من سياسة الولايات المتحدة لمنع انتشار الأسلحة النووية والمصداقية في المنطقة.

الشرق الأوسط لا ينقصه التأجيج، ويبدو جاهزًا للانفجار.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "ناشونال إنترست"
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار