: آخر تحديث
المعارضة تطالب سوناك بتطهير نفسه من موضوع الضرائب

خازندار بريطانيا محاصر بثروات زوجته الهندية

48
50
50
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: يواجه وزير الخزانة البريطاني، دعوات "للتطهير" من الشؤون المالية لعائلته بعد أن تبين أن زوجته تستفيد من خطة لتوفير الضرائب في المملكة المتحدة.

وقال زعيم حزب العمال المعارض السير كير ستارمر إن أمام وزير الخزانة ريشي سوناك "أسئلة جادة للغاية يجب الإجابة عليها" بشأن الشؤون الضريبية لزوجته بعد تقرير زعمت أنها ليست موطنًا لها.

يذكر أن زوجة وزير الخزانة أكشاتا مورتي هي مواطنة هندية، ابنة لمليادير هندي، لديها وضع غير مقيمة، ما يعني أنها ليست مضطرة لدفع ضريبة المملكة المتحدة على الدخل المكتسب في الخارج.

أسهم

تكسب مورتي الأموال من الأسهم في عملاق برمجيات هندي أسسه والدها الملياردير. وقالت المتحدثة باسمها إنها تدفع جميع الضرائب المستحقة في المملكة المتحدة. 

وبموجب القواعد، يمكن منح الأشخاص وضع غير مقيم إذا كانوا يعيشون في المملكة المتحدة، ولكنهم يعتزمون العودة إلى وطنهم.

السيدة مورتي مواطنة هندية واحتفظت بروابط عائلية مع الهند. وقالت (بي بي سي) إنها علمت أنها قالت إنها سترغب في العودة إلى هناك في النهاية.

وإذا عاشت مورتي في المملكة المتحدة لمدة 15 عامًا، فستفقد وضعها غير المقيم تلقائيًا، بموجب القواعد ، لكنها رفضت الإفصاح عن تاريخ دخولها حيز التنفيذ.

زواج

وفي عام 2009، تزوجت من السيد سوناك، الذي أصبح نائبًا للنائب عن ريتشموند، شمال يوركشاير في عام 2015. والزوجان، اللذان لديهما ابنتان ، لديهما شقة في داونينغ ستريت ، ويمتلكان عددًا من العقارات.

وقالت صحيفة "إندبندانت" اللندنية إن زوجة السيد سوناك، استخدمت هذا الوضع للادخار في فاتورتها الضريبية مؤخرًا في أبريل 2020، عندما كان زوجها بالفعل في منصبه كوزير للخزانة.

وقالت المتحدثة باسم مورتي إنها "دأبت وستستمر في دفع ضرائب المملكة المتحدة على كل دخلها في المملكة المتحدة".

خفض الضرائب

وقال زعيم حزب العمال المعارض: "إذا تبين الآن أن زوجته قد استخدمت مخططات لتخفيض ضرائبها، بينما كان يزيد الضرائب على العاملين، فهذا نفاق مذهل".

وأضاف أنه "يظهر فقط مدى انقطاع هذا المستشار" في وقت كانت الضرائب تتزايد فيه بالنسبة لملايين العمال.

وكتب حزب العمال إلى وزير الخزانة يطالبه بمعرفة ما إذا كان قد استفاد من الوضع الضريبي للسيدة مورتي.

وقالت كريستين غاردين المتحدثة باسم وزارة الخزانة عن الحزب الديمقراطي الليبرالي: "يحتاج سوناك الآن إلى الكشف عن البلد الذي تدفع أسرته ضرائب في الخارج وما إذا كانت ملاذًا ضريبيًا".

ثغرة

وحث الحزب الديمقراطي الليبرالي السيد سوناك على منع شركاء الوزراء من المطالبة بوضع غير محلي، واصفا ذلك بأنه "ثغرة".

ودافع وزير الأعمال كواسي كوارتنغ عن زميله وزير الخزانة، قائلا إنه "غير عادل" التدقيق في الشؤون الضريبية لمورتي ، "وهي ليست سياسية". كما رفض مزاعم المعارضة بأن مورتي كانت "تحتمي" من الضرائب البريطانية.

وقال لـ "بي بي سي": "أعتقد أنها كانت واضحة للغاية ، لقد كانت شفافة للغاية ، والمستشارة كانت شفافة للغاية ، وكان هذا الوضع غير المحلي جزءًا من نظام الضرائب في المملكة المتحدة لأكثر من 200 عام".

وعندما سُئل رئيس الوزراء بوريس جونسون عن انتقادات السيد سوناك بشأن الشؤون الضريبية لزوجته، قال: "أعتقد أنه من المهم للغاية في السياسة إبعاد أسر الناس عنها".

مزعج للغاية

وفي الأسبوع الماضي، قال سوناك لبي بي سي إنه من "المزعج للغاية" رؤية زوجته تتعرض لانتقادات في وسائل الإعلام، لأنها لم تكن سياسية منتخبة.

يشار إلى أن الشخص غير المقيم في المملكة المتحدة هو مقيم في المملكة المتحدة يعلن عن منزله الدائم أو موطنه خارج المملكة المتحدة.

وعادة ما يكون الموطن هو البلد الذي اعتبره والده موطنًا دائمًا عند ولادتهما، أو قد يكون المكان الذي انتقل إليه شخص ما في الخارج دون نية العودة.

ولإثبات سلطة الضرائب، يتعين على الأشخاص غير المواطنين تقديم دليل حول خلفيتهم وأسلوب حياتهم ونواياهم المستقبلية، مثل المكان الذي يمتلكون فيه ممتلكاتهم أو ينوون دفنهم.

قانون 1799

يذكر انه كان تم تقديم الوضع الضريبي لغير المقيمين في عام 1799 لحماية الاستثمارات الاستعمارية في عهد الإمبراطورية البريطانية. وأولئك الذين لديهم لا يزال يتعين عليهم دفع ضريبة المملكة المتحدة على أرباح المملكة المتحدة، ولكن لا يحتاجون إلى دفع ضريبة المملكة المتحدة على الدخل الأجنبي. 

كما أنه يمكنهم التخلي عن وضعهم غير المحلي في أي وقت من خلال التأكيد في إقرارك الضريبي على أنك تنوي العيش في المملكة المتحدة وترغب في أن تعتبر بريطانيًا لأغراض ضريبية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار