: آخر تحديث
منشآت منتشرة في الجمهوريات السوفياتية السابقة

"إزفستيا" الروسية: واشنطن طورت مسببات الأمراض الخبيثة في مختبراتها بأوكرانيا

46
54
51

إيلاف من بيروت: نشرت وزارة الدفاع الروسية وثائق تؤكد ارتباط البنتاغون بالتطورات البيولوجية التي يحتمل أن تكون خطرة في أوكرانيا، وتشير إلى العملاء والمقاولين والمستفيدين والمبالغ التي تم إنفاقها وأهداف البرنامج. 

في 24 مارس الجاري، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اكتشاف وثائق جديدة تؤكد التمويل الأميركي للتنمية الحيوية في أوكرانيا. على وجه الخصوص، تم إصدار وثائق تتحدث عن البحث في مسببات الأمراض الجديدة للجمرة الخبيثة - مشروع UP-2.

وثائق روسية

"بناءً على التوصيات التي تم تلقيها في اجتماع المجلس الاستشاري للبحوث البيولوجية التعاونية في وزارة الدفاع الأميركية في 27 سبتمبر 2007، بصفتنا رؤساء مشاركين للمجلس، فإننا نوافق على تطوير مفهوم مشروع UP-2 (رسم خرائط العوامل الممرضة). نشير إلى أن المهمة الرئيسية هي تطوير مشروع محسن طويل الأجل. يرجى التأكد من أن هذا المشروع سيشمل جمع المعلومات حول التركيب الجزيئي لمسببات الأمراض المتوطنة في أوكرانيا ونقل عينات السلالة "، كما جاء في وثيقة منشورة موقعة من نائب ونائب وزير الدفاع الأول للولايات المتحدة.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، كان الهدف الرئيسي للمشروع إجراء تحليل جزيئي للعدوى الخطيرة بشكل خاص المتوطنة في أوكرانيا. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الميجر جنرال ايغور كوناشينكوف: "اشتمل هذا العمل على أخذ عينات من العامل الممرض في مدافن الماشية القديمة من أجل الحصول على سلالات جديدة من الجمرة الخبيثة"، وفقًا لصحيفة "إزفستيا" الروسية.

عميل الدراسة هو إدارة الحد من التهديدات بوزارة الدفاع الأميركية (DTRA)، والمنفذون هم المحطة المركزية للصحة والوبائيات (CSES) في كييف ومعهد أبحاث لفيف لعلم الأوبئة والصحة (LNIIEG) من خلال العلوم والتكنولوجيا الأوكرانية المركز (UNTC). حقيقة أن الأبحاث البيولوجية يتم تمويلها وتطويرها مباشرة من قبل الجيش الأميركي تشير إلى أنه كان من المفترض أن تستخدم نتائجها لأغراض عسكرية. فالمختبرات الممولة من الدائرة العسكرية تعمل على دراسة الوضع الوبائي والبؤر الطبيعية. وقال عالم الفيروسات بيوتر تشوماكوف، العضو المراسل في الأكاديمية الروسية للعلوم، لـ "إيزفستيا" إن هذا العمل يتم عادة في البلدان المرشحة للتطوير العسكري. وللقيام بذلك، صدرت تعليمات لمراكز البحوث الأوكرانية لدراسة مقابر الحيوانات (أماكن دفن الماشية المصابة - محرر)، منطقة الإصابة، لتحديد توزيع العامل الممرض ومخاطر دفن الحيوانات القديمة.

قمة جبل الجليد

مع ذلك، فإن دراسة الجمرة الخبيثة لم تكن سوى قمة جبل الجليد. نشرت وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي بطاقة تسجيل للمشروع يسمى برنامج المشاركة البيولوجية المشترك، حيث تشير الجهة المانحة أيضًا إلى مكتب الحد من التهديد التابع لوزارة الدفاع الأميركية، وتقدر التكلفة بنحو 31.8 مليون دولار. "المستفيدون" هم مراكز البحوث الأوكرانية ملحقة بالمشروع والمختبرات التي تم فيها تنفيذ البرنامج، ما مجموعه 31 مختبرا. إضافة إلى ذلك، تنص الوثيقة صراحة على أن البرنامج يتم تنفيذه على أساس اتفاق بين وزارة الصحة في أوكرانيا ووزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأميركية بشأن التعاون في مجال منع انتشار التقنيات ومسببات الأمراض. والمعلومات التي يمكن استخدامها في تطوير أسلحة بيولوجية بتاريخ 29 أغسطس 2005. ومن بين المستفيدين، بالإضافة إلى وزارة الصحة الأوكرانية، هناك أيضًا وزارة الدفاع.

مثل هذه الدراسات خطيرة لأنها يمكن أن تسبب تفشي الأمراض بشكل اصطناعي - من الجمرة الخبيثة في الماشية إلى نوع جديد من فيروس كورونا في البشر. هذا المثال ليس صدفة.

كان هناك تفشي جماعي لمرض السل والتهاب الكبد، وسيتم جمع المواد وتحليلها وتقديمها إلى كل من الأمم المتحدة والمحكمة الدولية. فقيادة أوكرانيا سمحت بإجراء تجارب خطيرة على مواطنيها، والقيادة الأميركية مولت هذه المختبرات، بحسب النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون رابطة الدول المستقلة والتكامل الأوروبي الآسيوي والعلاقات مع المواطنين فيكتور فودولاتسكي.

وتحدث إيغور كيريلوف، رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي بالقوات المسلحة، عن الوثائق التي تم تحليلها والتي كشفت عن مخطط التعاون بين الإدارات العسكرية الأميركية والأوكرانية في مجال البحوث البيولوجية. قال: "الجدير بالذكر أن الهياكل المقربة من القيادة الأميركية الحالية تشارك في تمويل هذه الأنشطة، ولا سيما صندوق Rosemont Seneca الاستثماري، الذي يقوده هانتر بايدن . إضافة إلى الإدارة العسكرية، تشارك الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومؤسسة جورج سوروس ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بشكل مباشر في تنفيذها".

تأثير متفجر

هذه الكلمات كان لها تأثير قنبلة متفجرة. لم ينس الكثيرون حتى الآن فضيحة الفساد التي أحاطت بنجل الرئيس الأميركي جو بايدن، والتي اندلعت بسبب الخصومات التي تلقاها صندوق بايدن جونيور من شركة النفط والغاز الأوكرانية Burisma، والتي كان عضوًا فيها. ومن بين المقاولين الرئيسيين للبنتاغون، سمى كيريلوف Metabiota و Black & Veatche. كانت هذه الشركات هي المورد الرئيسي للمعدات لمراكز البنتاغون الحيوية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جورجيا، مع مختبر لوغار سيئ السمعة بالقرب من تبليسي، حيث انتهت التجارب البشرية على المادة الكيميائية بوقوع العديد من الضحايا، وسيراليون، حيث بدأ تفشي فيروس إيبولا.

المستثمر الرئيسي الحالي لشركة Metabiota هو Pilot Growth Management، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لها هو نيل كالاهان، العضو المنتدب السابق والمؤسس المشارك لشركة Rosemont Seneca Technology Partners التابعة لشركة Hunter Biden ("RSTP")، وهي فرع من شركة Rosemont Capital التابعة لشركة Hunter Biden، وفقًا لـ المعرض اليومي في المملكة المتحدة. بالمناسبة، ظهر اسمه عدة مرات في مراسلات نجل رئيس الولايات المتحدة، والتي أصبحت في حوزة نيويورك بوست وديلي ميل في عام 2020.

إضافة إلى ذلك، تحدث كيريلوف عن الوثائق الخاصة بمشروع UP-8، والتي بموجبها تم نقل المواد الحيوية للجنود الأوكرانيين إلى الولايات المتحدة. كما أظهرت الوثائق المنشورة أن أوكرانيا كانت تختبر عقاقير غير مسجلة في الولايات المتحدة.

من ستة أعوام

في أوائل مارس الجاري، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اكتشاف وثائق مؤرخة في 6 مارس 2015 تؤكد مشاركة البنتاغون في تمويل المشاريع البيولوجية العسكرية في أوكرانيا. وأشار اللفتنانت جنرال إيغور كيريلوف إلى أن الوثائق التي تم تلقيها تشهد على إنشاء مكونات أسلحة بيولوجية في البلاد بدعم مباشر من الولايات المتحدة. وفقًا للجنرال، بلغ إجمالي التمويل الأميركي للأعمال البيولوجية العسكرية في أوكرانيا 32 مليون دولار.

في وقت سابق ، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن أوكرانيا قد تكون أكبر مشروع معملي بيولوجي للبنتاغون. وأشار إلى أن الولايات المتحدة نشرت أكثر من 300 مختبر بيولوجي في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في أراضي الجمهوريات السوفياتية السابقة. في يناير الماضي، اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم في كازاخستان، حيث استولى مسلحون على مختبر بيولوجي أميركي في ألما آتا. وفي عام 2018، أصبح معروفًا عن تطوير البنتاغون لأسلحة بيولوجية على أراضي جورجيا.

في 9 مارس الجاري، أعلنت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، خلال خطاب أمام مجلس الشيوخ، عن وجود مرافق أبحاث بيولوجية في أوكرانيا. قالت: "هناك مرافق بيولوجية في أوكرانيا، ونحن قلقون الآن من أن الجيش الروسي ربما يحاول السيطرة عليها. نعمل مع الأوكرانيين لضمان قدرتهم على منع أي من هذه المواد البحثية من الوقوع في أيدي القوات الروسية".


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "إزفستيا" الروسية


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار