: آخر تحديث
أرض التباينات المثيرة للقلق

أفغانستان في عهد طالبان: إمارة الموسيقى وكواتم الصوت

65
68
55

انتصار طالبان يعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين، فبالنسبة إلى بعض الأفغان، جلبت طالبان السلام والحرية. بالنسبة إلى الآخرين، جلبت المجاعة والخوف.

إيلاف من بيروت: في تقرير نشره موقع مجلة "نيولاينز"، كتب الصحافي الأفغاني فاضل من الله قزيزاي: "زرت عدة مقاطعات في الأشهر الستة منذ تولي طالبان السلطة، على أمل أن تساعدني كل رحلة على فهم تأثير هذا الحدث الزلزالي على وطني بشكل أفضل. قيل الكثير عن نهاية الحرب في وسائل الإعلام الدولية، غالبًا من منظور قدامى المحاربين والمسؤولين الأميركيين. في غضون ذلك، سعى المحللون والخبراء إلى التنبؤ بمستقبل التطرف الإسلامي العالمي من خلال منظور هزيمة الولايات المتحدة. عندما تحدث الصحفيون إلى الأفغان، فقد لجأوا في كثير من الأحيان إلى أولئك الذين لم يعودوا في البلاد. كل هذه الأصوات تستحق أن تُسمع، وهي بالتأكيد أفضل من الصمت المطبق على اللامبالاة في العالم. لكن الأشخاص الذين شعروا بأثر انتصار طالبان بشكل أكثر حدة هم رجال ونساء وأطفال أفغانستان الذين يعيشون معها بشكل يومي".

بحسب قزيزاي، انتصار طالبان يعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين، "فبالنسبة إلى بعض الأفغان، جلبت طالبان السلام والحرية. بالنسبة إلى الآخرين، جلبت المجاعة والخوف". في سبتمبر، توجه قزيزاي  بالسيارة إلى تشاك في ولاية وردك للإبلاغ عن احتفال لإحياء ذكرى أحد أكثر قادة طالبان احترامًا، اسمه الأستاذ ياسر. كان قائداً سابقاً في الاتحاد الإسلامي خلال حرب الثمانينيات ضد السوفيات، وانضم إلى طالبان في التسعينيات وأصبح أحد أكثر قادة الحركة تطرفاً. المتحدث الآسر الذي أعرب علانية عن دعمه للقاعدة بعد الغزو الأميركي، تم اعتقاله وسجنه في نهاية المطاف في باكستان. يُعتقد أنه توفي في السجن هناك في عام 2012، رغم أن ملابسات وفاته لا تزال مجهولة. جاءت وفاة ياسر رمزاً لنقاء قضية طالبان في أعين أعضائها الأكثر تطرفاً. فهو رفض المساومة، "لذلك كان المزاج السائد في حفل وردك احتفاليًا ومتحديًا. في يوم مشرق وعاصف، تجمع المئات من المتمردين السابقين والأفغان العاديين في ساحة مدرسة ثانوية محلية لسماع المتحدثين يمتدحون ياسر بينما يدينون أميركا وباكستان. وتعهدوا الكشف عن السبب الحقيقي لوفاته، حيث بدا أن معظم الحشد مقتنعون بأنه قُتل بسبب التزامه الجهاد".

العريس وأخوه

في أكتوبر، سافر بالحافلة إلى قندهار لحضور حفل زفاف صديق. يقول: "أعطاني هذا انطباعًا مختلفًا تمامًا عن طالبان. وكان العريس شقيق طالب سابق كان ينفذ اغتيالات في المدينة باستخدام مسدس مزود بكاتم للصوت. في مرحلة ما أثناء التمرد، اعتقل جهاز المخابرات الأفغاني القاتل لمدة أربع سنوات. بدأت عائلته في البحث عن زوجة له أثناء وجوده في السجن، على أمل أن تساعده في تسوية آرائه السياسية وتعديلها. كان مخطوبًا ليتزوج عندما تم إطلاق سراحه كجزء من اتفاقية الدوحة لعام 2020 مع الولايات المتحدة، لكنه لا يزال غير مهتم بعيش حياة هادئة. عند إطلاق سراحه، استأنف عمله القديم وبدأ مرة أخرى في مطاردة خصوم طالبان بمسدسه. قُتل في النهاية في إحدى هذه المهمات. القاتل لم يكن قد تزوج خطيبته حتى وقت وفاته. لذلك، بمباركتها، أخذ شقيقه الأصغر مكان العريس".

قد يبدو هذا غير معتاد بالنسبة لبعض القراء، لكن الأمر ليس نادر الحدوث في أفغانستان. بالنسبة لكلتي المجموعتين من العائلات، يُنظر إليه على أنه عمل من أعمال النزاهة والاحترام. كان حفل الزفاف مناسبة صاخبة استمرت، بأسلوب قندهار النموذجي، حتى ساعات الصباح الأولى. عزفت فرقة محلية أغاني عن تحرير البلاد وجمال المناظر الطبيعية في قندهار. على عكس أخيه الأكبر، لم يكن العريس من طالبان. في الواقع، تجادلا في السياسة. لكن حان الوقت للتسامح، إن لم يكن النسيان. وامتلأت قاعة الزفاف بقادة طالبان. وحمل بعضهم بنادق هجومية أميركية، وحمل آخرون بنادق كلاشينكوف. بدوا جميعًا سعداء ومرتاحين، ولم يحاول أحد إيقاف الموسيقى.

قبعات باكول

بعد شهرين، في ديسمبر، استقل قزيزاي طائرة تابعة للأمم المتحدة إلى بدخشان في أقصى شمال شرق البلاد. لم يكن هناك أي شخص تقريبًا في المطار الصغير على مشارف العاصمة الإقليمية فايز آباد عندما وصل. أخبره المسؤول عن الأمن أن هناك الآن ثلاثة موظفين فقط متمركزين في المطار، بمن فيهم هو ومراقب الحركة الجوية. الطالبان المحليون – من الطاجيك - يتجولون في قبعات باكول التي كانت أكبر كثيراً مما هو معتاد بالنسبة إلى معظم الأفغان؛ يبدو أن عباد الشمس العملاق كان متوازنًا على رؤوسهم. كان يطلق على الساحة الرئيسية في فايز آباد اسم أمير حرب محلي تحول إلى مسؤول قُتل في هجوم انتحاري. منذ استيلاء طالبان على السلطة، أعيدت تسميتها على اسم الانتحاري الذي قتله. وأزيلت أي أعلام أفغانية معروضة في المدينة واستبدلت بعلم إمارة طالبان الأبيض. 

يضيف: "كان الجانب الأكثر إثارة للجدل في رحلتي إلى فايز آباد هو حجم المعاناة الذي ظهر في المستشفى المحلي. كانت مليئة بالأطفال الذين دفعوا إلى حافة المجاعة بسبب العقوبات وتجميد الأصول الذي فرضته الولايات المتحدة على أفغانستان منذ انتصار طالبان. لم أر قط شيئًا كهذا في بلدي من قبل. للحظات، لم أستطع التحدث. العديد من الأطفال كانوا أبناء وبنات موظفين حكوميين سابقين وجنود سابقين لم يتلقوا رواتبهم منذ شهور. في مكان آخر في فايز آباد، شاهدت حشدًا كبيرًا من العائلات يجمع الدقيق وزيت الطهي والعدس والملح من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة. وظل حراس طالبان يراقبون المكان بينما كان يتم استدعاء الأفراد بأسمائهم لجمع المساعدات". 

مظلمة وباردة

في كابول، الليالي مظلمة وباردة، "ولدي سعال حاد. تنتشر شائعات وتقارير في جميع أنحاء المدينة عن اختفاء شابات بعد أن تحدثن ضد الحكومة الجديدة. وتنفي طالبان مسؤوليتها عن عمليات الاختفاء هذه. لا أحد يعلم تمامًا أين تكمن الحقيقة. كما هو الحال مع الكثير من الأمور الأخرى في أفغانستان اليوم، تنتشر الادعاءات والادعاءات المضادة بسرعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالكاد تفكر ثانية في العواقب البشرية. مرة أخرى، يجب على الأفغان العاديين - رجالاً ونساء، صغاراً وكباراً - أن يلتقطوا القطع، كما كتب قزيزاي.

يضيف: "ظاهريًا، يبدو الوضع في كابول مستقراً. لم تكن قيود طالبان الاجتماعية والثقافية شديدة كما توقعنا. لا تزال الموسيقى تنطلق من سيارات الأجرة والمطاعم والمتاجر. لم يتم حظر التليفزيون ولم يتم إغلاق الإنترنت. بالطبع، قد يعتمد مصيرنا في النهاية على قوة الاقتصاد أو ضعفه، وهناك ما يدعو للأمل في هذا الصدد. عاد سعر الخبز إلى طبيعته وتوقفت اسعار وقود السيارات عن الارتفاع. أختي التي تعمل معلمة في المدرسة حصلت مؤخرًا على أجر لأول مرة منذ شهور. لكن النساء الأخريات العاملات في القطاع العام لم يحالفهن الحظ".

هذه إذاً إمارة أفغانستان الإسلامية. إنه مكان معقد مليء بالعواطف والتجارب المختلطة. لا توجد إجابات سهلة على الأسئلة التي تطرحها علينا جميعًا، ولكن يجب أن نستمع إليها ونتعلم.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن مجلة "نيولاينز"


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار