: آخر تحديث
في إطار مواجهة إجراءات روسيا لغزو أوكرانيا

ثلاثي "أوليغارشيا بوتين" الذي عاقبتهم لندن!

31
38
36

إيلاف من لندن: أعلنت بريطانيا فرض عقوبات على ثلاثة من القلة الحاكمة الروسية (أوليغارشيا) في الوقت الذي تتخذ فيه إجراءات ضد "أصدقاء" فلاديمير بوتين ردًا على "إجراءات غزو أوكرانيا".

وأعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون أنه تم اتخاذ "أول وابل" من الإجراءات العقابية ضد جينادي تيمشينكو، بوريس روتنبرغ وابن أخيه إيغور روتنبرغ، الذين وصفهم بأنهم "ثلاثة أفراد من أصحاب الثروات العالية للغاية".

وقال جونسون إنه سيتم تجميد أصول الثلاثي في هذا البلد، مع منع أي شخص في بريطانيا من التعامل معهم، وسيواجهون حظر سفر بريطاني.

وألقت قناة (سكاي نيوز) في تقرير لها الضوء على هؤلاء المليارديرات.

غينادي تيمشينكو

تيمشينكو، هو ملياردير حليف لبوتين وأحد أقوى الأشخاص في روسيا. ووفقًا لمجلة فوربس Forbes ، تبلغ قيمة ثروة الرجل البالغ من العمر 69 عامًا 23.5 مليار دولار (17.3 مليار جنيه إسترليني) ولديه حصص في العديد من الشركات الروسية ، بما في ذلك شركة الغاز Novatek وشركة إنتاج البتروكيماويات Sibur Holding.

ويمتلك مجموعة فولغا الاستثمارية الخاصة، المتخصصة في استثمارات الطاقة والنقل وأصول البنية التحتية. وهو أيضًا رئيس اتحاد الهوكي الوطني الروسي ورئيس نادي SKA Saint-Petersburg للهوكي.

صداقة طويلة

يقال إن تيمشينكو وبوتين صديقان منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، على الأقل عندما كان رجل الأعمال تاجر نفط في سان بطرسبرغ وكان الرئيس الروسي آنذاك سياسيًا صاعدًا.

وذهب تيمشينكو ليشارك في تأسيس شركة Gunvor ، وهي شركة تجارية مقرها سويسرا تصدر نفطًا روسيًا بمليارات الدولارات. وهو مساهم رئيسي في "روسيا"، أحد البنوك الروسية الخمسة التي عاقبها جونسون.

تقول حكومة المملكة المتحدة إن "روسيا" شريك في مجموعة الإعلام الوطنية التي دعمت زعزعة الاستقرار في أوكرانيا بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014.

تضيف أن تيمشينكو شارك في عمل "يقوض أو يهدد وحدة أراضي أوكرانيا أو سيادتها أو استقلالها". وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت سابقًا فرض عقوبات على تيمشينكو في عام 2014.

بوريس روتنبرغ

روتنبرغ هو صديق الطفولة لبوتين وشريك في ملكية SMP Bank، إلى جانب شقيقه أركادي. وهو شريك سابق في الجودو للرئيس الروسي وغالبًا ما يلعب الثنائي هوكي الجليد معًا. ووفقًا لمجلة Forbes، تبلغ ثروة روتنبرغ 1.2 مليار دولار (886 مليون جنيه إسترليني).

تصف حكومة المملكة المتحدة السيد روتنبرغ بأنه "رجل أعمال روسي بارز له علاقات شخصية وثيقة" مع بوتين. وتقول إنه استفاد من دعم الحكومة الروسية من خلال دوره في بنك SMP.

وتعرض الأخوان روتنبرغ للعقوبات الأميركية وتم تجميد أصولهما في عام 2014 بسبب علاقاتهما الوثيقة مع بوتين.

وزعمت وزارة الخزانة الأميركية أن الرئيس الروسي منح شركة Rotenbergs عقودًا بمليارات الدولارات مع شركة الغاز العملاقة غازبروم ولأولمبياد سوتشي.

وعُيِّن رومان نجل بوريس روتنبرغ مؤخرًا مدربًا رئيسيًا لفريق هوكي الجليد الرائد SKA سان بطرسبرغ على الرغم من أنه لم يلعب أو يدير بشكل احترافي مطلقًا.

ولعب ابنه الآخر، الذي يُدعى أيضًا بوريس ، كمدافع لنادي دينامو موسكو لكرة القدم من 2011 إلى 2016 ، مما أثار مزاعم بأنه كان في الفريق فقط لأن والده كان رئيسًا له.

إيغور روتنبرغ

هو نجل الملياردير أركادي روتنبرغ (48 عاما) وهو صديق مقرب لبوتين. ويسيطر على شركة الحفر Gazprom Bureniye وتبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار ، وفقًا لمجلة Forbes.

بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على والده في عام 2014 ، اشترى روتنبرغ حصص والده في بعض الأصول.

وتقول حكومة المملكة المتحدة إن السيد روتنبرغ هو "رجل أعمال روسي بارز له علاقات عائلية وثيقة مع الرئيس بوتين".

وتضيف أنه رئيس مجلس إدارة شركة National Telematic Systems ومساهم في RT-Invest Transport System ، والتي تعد "ذات أهمية استراتيجية للحكومة الروسية".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار