: آخر تحديث
على متنه أجهزة استشعار دقيقة

منطاد إسرائيلي لكشف الصواريخ والمسيّرات

73
75
80
مواضيع ذات صلة

إيلاف من بيروت: تستعد إسرائيل لإطلاق منطاد ضخم جديد مجهزة بنظام متطور للكشف عن الصواريخ والطائرات في سماء شمال البلاد، بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية الأربعاء.

بحسب تقرير نشره موقع "تايمز أوف إسرائيل" بنسخته العربية، يأتي نشر النظام القائم على الرادار، المقرر أن يتم في موعد غير محدد قريبا، كجزء من جهد عام لسلاح الجو الإسرائيلي لتحسين الدفاعات الجوية للبلاد، خاصة في الشمال، بسبب انتشار الطائرات المسيرة وصواريخ “كروز” الإيرانية في المنطقة.

تعزيز الدفاعات الجوية

الت الوزارة إنها تعتزم نشر نظام الكشف المسمى “سكاي ديو” على ارتفاعات عالية من أجل الكشف عن الصواريخ بعيدة المدى وصواريخ “كروز” والطائرات المسيرة.

تمتلك إسرائيل بالفعل مجموعة من أنظمة الرادار لاكتشاف التهديدات الواردة، ولكن الغرض من المنطاد الجديد هو استكمال وتحسين القدرات الحالية من خلال وضع أجهزة الاستشعار على ارتفاعات عالية.

وقال بوعز ليفي، الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، التي ساعدت في تطوير النظام: “يوفر نظام الاستشعار المرتفع ميزة تكنولوجية وتشغيلية كبيرة للكشف المبكر والدقيق عن التهديدات”.

وأضاف: “هذه التكنولوجيا تزيد من موثوقية صورة المراقبة الجوية، وتزيد من الكفاءة ضد مجموعة من الأهداف”.

وفقًا للموقع الإسرائيلي، تم تطوير منطاد Sky Dew، وهو واحد من أكبر المناطيد من نوعه، في مشروع مشترك بين منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية ووكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية على مدار عدة سنوات. في الأشهر الأخيرة، خضع النظام لاختبارات نهائية ويجري إعداده للنشر التشغيلي فوق شمال إسرائيل.

قدرات بارزة

قال مدير منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية موشيه باتيل: “في العديد من حملات اختبار الطيران التي أجريت في الأشهر الأخيرة، أظهرنا القدرات البارزة للدفاع الصاروخي الإسرائيلي متعدد المستويات – بما في ذلك ضد صواريخ كروز”.

وأشاد قائد قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين بالنظام الجديد، قائلا إنه “سيمكننا من بناء صورة مراقبة جوية أكثر دقة وأوسع”. أضاف: “سلاح الجو الإسرائيلي لديه أنظمة دفاعية وهجومية للدفاع عن دولة إسرائيل وسيادتها”.

وقال نائب الأدميرال جون هيل، مدير وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية، إن النظام يهدف إلى تعزيز “التفوق العسكري النوعي” لإسرائيل، وهو مصطلح تقني يشير إلى تفوق الدولة في المنطقة، والذي يتعين على الولايات المتحدة دعمه قانونا.

يخشى الجيش الإسرائيلي من أنه في السنوات المقبلة قد يتم اختبار التفوق حيث تغرق الطائرات المسيرة وصواريخ كروز إيرانية الصنع والتصميم الشرق الأوسط، مما يمثل تهديدا أكبر لإسرائيل من الصواريخ البسيطة التي تمتلكها الجماعات المسلحة في المنطقة حتى الآن.

في ضوء هذا التهديد، يعتزم الجيش الإسرائيلي أن يكون له تغطية دفاعية كاملة ودائمة فوق المجال الجوي لشمال إسرائيل خلال العامين المقبلين، مع خطط لتوسيعها في نهاية المطاف لتشمل الدولة بأكملها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار