: آخر تحديث
بعد أسبوع من التوتّرات مع الإتحاد الأوروبي

بيلاروسيا تنقل "مهاجري الحدود" إلى مركز لوجستي آخر

57
62
49

موسكو: أعلن حرس الحدود البيلاروسيون نقل مهاجرين من مخيّم مؤقت كان يقطنه نحو ألفي شخص في بيلاروسيا على الحدود مع بولندا، إلى مركز لوجستي قريب.

وقال حرس الحدود على تلغرام "اعتبارًا من 18 تشرين الثاني/نوفمبر، نُقل جميع اللاجئين من المخيّم المؤقت على الحدود البيلاروسية البولندية بالقرب من نقطة عبور بروزكي، على أساس طوعي، إلى مركز لوجستي" آخر.

وقد نُشرت صور للمخيم الذي بدا مهجورًا.

وكان المخيم المؤقت يؤوي ما يصل إلى 2000 شخص في الأيام الأخيرة. وتم إنشاؤه في منطقة حرجية ليست بعيدة عن نقطة بروزكي الحدودية حيث واجه مئات المهاجرين الثلاثاء خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع الذي استخدمته القوات البولندية.

وأكّد حرس الحدود البولنديون إخلاء المخيم.

ويأتي الإخلاء بعد أسبوع من التوتّرات المتزايدة بين بيلاروس والإتحاد الأوروبي.

 مهاجرون على الحدود

وأكّدت مينسك أنه خلال محادثات شارك فيها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، قالت الأخيرة إنّها تريد الحصول من الإتحاد الأوروبي على موافقة لفتح "ممرّ إنساني" لإجلاء حوالى 2000 مهاجر من المخيم إلى ألمانيا، وهو ما نفته برلين.

وإلى جانب المهاجرين الموجودين على الحدود، يوجد حوالى 5000 آخرين في بيلاروس، وفقًا لرئاسة البلاد.

وعاد مئات العراقيين الذين لم يفلحوا في الدخول إلى الإتحاد الأوروبي من بيلاروس، إلى بلادهم الخميس، في حين اعتقل الجيش البولندي عشرات الذين عبروا الحدود البيلاروسية، في أزمة يحمّل الغرب مسؤوليتها لمينسك.

وتتّهم الحكومات الأوروبية الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بجذب آلاف المهاجرين خصوصًا من أكراد العراق، إلى الحدود، ردًّا على فرض عقوبات على نظامه بعد قمع تظاهرات المعارضة العام الماضي.

وترفض مينسك وحليفتها الأبرز موسكو الإتهامات، وتنتقدان الإتحاد الأوروبي لعدم استقباله المهاجرين الساعين إلى عبور الحدود.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار