: آخر تحديث
هي الثانية في أقل من شهر

قافلة جديدة تضم ألفي مهاجر تغادر جنوب المكسيك

73
78
70

توستلا غوتييرز (المكسيك): غادرت قافلة مهاجرين هي الثانية في أقل من شهر، مدينة تاباتشولا الحدودية في جنوب المكسيك باتجاه وسط البلاد حيث سيطلب المهاجرون وثائق تخوّلهم التنقّل داخل الأراضي المكسيكية.

وتضم المجموعة نحو ألفي شخص من أميركا الوسطى ولا سيما هايتي وفنزويلا وتسعى إلى الإنضمام إلى قافلة أخرى انطلقت من المدينة نفسها في 23 تشرين الأول/أكتوبر وباتت الآن في ولاية فيراكروس في جنوب البلاد.

وقال الناشط لويس غارسيا فياغران أحد منظّمي هذه القافلة "الطريقة الوحيدة لوقف هذه القافلة هي أن يعمد المعهد الوطني للهجرة بإصدار وثائق تسمح بالتنقّل على كامل الأراضي" المكسيكية.

وتتقدّم القافلة التي تضم قاصرين أيضًا، على طول طريق ساحلي سريع في ولاية تشياباس وعبرت حاجزًا للتدقيق بالمهاجرين من دون أي حادث يذكر.

وأكّد لويس غارسيا فياغران "المهاجرون متحمّسون ونظن أنّ السلطات لن تعمد إلى توقيفنا".

زيادة تدفّق المهاجرين

ووافق مهاجرون في القافلة الأولى التي باتت تضم نحو 800 شخص على الحصول على وثائق تسمح لهم بالإقامة المؤقّتة في المكسيك إلّا إن آخرين ينوون مواصلة طريقهم باتجاه الولايات المتحدة.

وزاد تدفّق المهاجرين منذ وصول الرئيس الأميركي جو بايدن إلى سدّة الرئاسة ووعده بمعاملتهم بطريقة أكثر إنسانية من سلفه الجمهوري.

ورصدت السلطات المكسيكية أكثر من 190 ألف مهاجر بين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر 2021 أي أكثر بثلاث مرات من عددهم خلال 2020. وقد طُرد أكثر نحو 74300 منهم.

وسجّلت الولايات المتحدة دخول 1,7 مليون شخص بطريقة غير قانونية إلى اراضيها آتين من المكسيك بين تشرين الأول/أكتوبر 2020 وأيلول/سبتمبر الماضي، وهو عدد قياسي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار