: آخر تحديث
بتهمتي "غسيل الأموال" و"إساءة الإئتمان"

حكم بالسجن ضد كبير قضاة بنغلادش السابق

54
51
49

دكا: أصدرت محكمة في بنغلادش حكمًا غيابيًّا بالسجن مدة 11 عامًا بحق كبير القضاة السابق بتهم فساد، في قضية قالت المعارضة إنها ذات أبعاد سياسيّة.

وكان سوريندرا كومار سينها (70 عامًا) رئيسًا للمحكمة العليا عندما أصدرت حكمًا في 2017 يقضي بأنّ البرلمان لا يمكنه إقالة القضاة، في خطوة أشاد بها محامون بأنها تحمي استقلالية القضاء.

وغادر سينها بلاده أواخر عام 2017 قائلًا إنّه تم إجباره على التنحّي بعد القرار. ويعيش حاليًّا في شمال أميركا حيث قيل إنه طلب اللجوء.

وأكّد ناشطون أنّ مغادرته شكّلت ضربة قوية لمصداقية نظام القضاء في البلاد، واتّهموا الحكومة بمطاردته.

ويرى أستاذ القانون في جامعة دكا عاصف نصرول أنّه "كان من الواضح للغاية أنّ الحكومة كانت غاضبة منه وكانت... مصمّمة على تدمير سمعته".

وقال المدعي العام خورشيد علم خان إنّ القاضي شيخ نظم العلم أصدر الحكم في محكمة القضاة الخاصة في العاصمة دكا. وتم إصدار حكم بالسجن لمدة سبع سنوات بتهمة "غسيل الأموال" وأربع سنوات بتهمة "إساءة الإئتمان".

وأكّد لفرانس برس "هذا الحكم يثبت أنّ لا أحد في هذه البلاد فوق القانون".

وكان سينها أول رئيس قضاة هندوسي في بنغلادش، البلد العلماني رسميًّا، والذي يبلغ عدد السكان فيه 169 مليون نسمة وغالبيّتهم من المسلمين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار