: آخر تحديث
في أعقاب مشاورات بشأن القضايا ذات الإهتمام المشترك

المفاوض الأوروبي المكلّف الملف النووي الإيراني يزور طهران الخميس

67
70
61

طهران: يصل مفاوض الإتحاد الأوروبي المكلّف الملف النووي الإيراني، الإسباني إنريكي مورا، إلى طهران، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية.

قال المتحدّث باسم الوزارة سعيد خطيب زاده مساء الثلاثاء للصحافيين "تأتي هذه الزيارة في أعقاب مشاورات بين الجانبين بشأن القضايا ذات الإهتمام المشترك، بما في ذلك العلاقات بين إيران والإتحاد الأوروبي وأفغانستان والإتفاق النووي".

وكان المتحدّث قد أشار الإثنين إلى أنّ إيران تطالب الدول الأوروبية بضمان احترام الإتفاق النووي الإيراني الذي سيناقش قريبًا في فيينا بعد أن توقّفت المحادثات في حزيران/يونيو.

وشدّد على أنّه "ينبغي عليها تقديم ضمانات كاملة للجمهورية الإسلامية بأنه هذه المرة لن ينتهك أي طرف الإتفاق النووي".

وأوضح أنّ "المشاورات والإتصالات بين الطرفين لم تنقطع قط وتتواصل باستمرار حول مختلف القضايا، وتندرج هذه الزيارة في الإطار نفسه".

نصّ الاتفاق النووي الذي أبرم في فيينا عام 2015، بين إيران من جهة، والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، على رفع جزء من العقوبات الغربية والأممية عن إيران في مقابل التزامها عدم تطوير أسلحة نووية وتخفيض كبير في برنامجها النووي ووضعه تحت رقابة صارمة من الأمم المتحدة.

لكن بعد الإنسحاب أحادي الجانب للأميركيين من الإتفاق عام 2018 في عهد الرئيس دونالد ترامب، تخلّت طهران تدريجاً عن معظم التزاماتها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار