: آخر تحديث
بعد أيام من مقتل البرلماني المؤيد لرعاية الحيوان

بريطانيا: حث نواب إصلاح قانون الذبح الحلال لتعزيز أمنهم

54
57
57
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: طُلب من أعضاء البرلمان البريطاني الذين يؤيدون إصلاح القانون بشأن الذبح الحيواني الحلال تعزيز أمنهم في أعقاب مقتل السير ديفيد أميس.

ويريد بعض نشطاء الرعاية الاجتماعية إغماء أو إفقاد الحيوان وعيه مسبقا قبل إدراء عملية الذبح الحلال سواء على الطريق الإسلامية أو اليهودية كوشر)، وفي الوقت الحالي، لا يتم إغماء بعض الماشية التي يتم قتلها للالتزام بالقواعد الدينية التي يتبعها المسلمون واليهود في فقدان الوعي مسبقًا.

إغماء الحيوان 

في معظم الدول الغربية، تجري طريقة الذبح الحلال بعد إغماء الحيوان أو إفقاده وعيه، ففي بريطانيا مثلًا، ووفق وكالة المعايير الغذائية هناك، يتم إغماء 88% من الحيوانات التي تُذبح وفق الشريعة الإسلامية في بريطانيا قبل بدء عملية الذبح، وبطريقة مقبولة وفق الإسلام.

وبعد مقتل النائب المحافظ السير ديفيد أميس يوم الجمعة قبل الماضي، تمت نصيحة بعض النواب الذين يدعمون تغييرًا في القانون الذي من شأنه أن يحد من عدد الحيوانات التي يمكن ذبحها بهذه الطريقة أنه ينبغي عليهم "توخي الحذر فيما تقوله علنًا بشأن هذه القضية".

ويأتي الطلب ذلك بعد أن عُرض على أعضاء البرلمان حراس أمن لمراقبتهم عند لقاء الجمهور بموجب مراجعة أمنية دفعها مقتل النائب السير ديفيد في ساوثيند.

رعاية الحيوان

كان السير ديفيد من أشد المؤيدين لرعاية الحيوان. والآن يخطط زميله في حزب المحافظين كريس لودر لإدخال تعديل على قانون الحيوانات المحفوظة من شأنه تقليل كمية الذبح غير المذهول المسموح به في المملكة المتحدة.

وفي حديثه في مؤتمر حزب المحافظين في وقت سابق من هذا الشه ، اقترحت وزيرة البيئة البريطانية فيكتوريا برينتس أن وزراء الحكومة والنواب يمكن أن يدعموا هذه الخطوة.

وقالت: "علينا أن نتعامل بحساسية شديدة في هذا الأمر. إنها ليست سياسة الحكومة فقط، بل أيضا تتطلب دعما من نواب المقاعد الخلفية في مجلس العموم". 

وتابعت الوزيرة: "سيتعين علينا التأكد من أن حقوق الأديان المختلفة في تناول اللحوم التي يريدون تناولها لا تزال متاحة. لكن هناك طرقًا لفعل ذلك لذا يمكنك الذبح حسب الطلب. لا يمكنك ذبح كميات كبيرة من الحيوانات دون داع دون صعقها".

وأكدت وزيرة البيئة: "لذلك نحن مصممون على ما إذا تم تعديل مشروع القانون بالطريقة التي قد تكون فيها هذه المناقشة بطريقة حساسة وكبيرة".

صعق كهربائي

ويشمل الذبح الحلال الذبح بالصعق الكهربائي وغير الصاعق. وقالت وكالة معايير الغذاء إن حوالي 88 في المائة من الحيوانات المقتولة في المسالخ الحلال قد صُدمت بطريقة تعتبر مقبولة دينياً لكثير من المسلمين.

وقال تقرير لقناة (سكاي نيوز): لكن لا يتفق جميع أتباع الأديان مع ذلك، إذ أن الذبح على طريق الكوشر اليهودية لا يعتمد أسلوب الصدم في ذبح الحيوانات على الإطلاق.

وقال مدير حملة (Shechita UK) شيمون كوهين: "نشعر بالفزع من التقارير التي تفيد بأن أعضاء البرلمان كانوا على دراية بالتهديدات الأمنية عند إثارة قضايا تتعلق بالمذبحة غير الآلية. يجب ألا يشعر أي نائب بالتهديد أو عدم الأمان".

يذكر أن مهمة حملة (Shechita UK) هي توضيح الطريقة اليهودية الدينية الإنسانية لذبح الحيوانات من أجل الطعام.  - ويساعدك على استكشاف واكتشاف:

نقاش مهم 

وإذ ذاك، قالت وزيرة البيئة البريطانية: "هذا نقاش مهم، ونحن فخورون بالتفاعلات الإيجابية التي نواصلها مع أصحاب المصلحة مع مجموعة متنوعة من وجهات النظر، وكذلك الوزراء والنواب واللوردات والمسؤولين من جميع أنحاء الطيف السياسي".

وأكدت الوزيرة فيكتوريا برينتيس: "سنواصل الانخراط بحسن نية وثقة في أن المناقشات يمكن أن تظل عملية ومحترمة، والأهم من ذلك، آمنة طوال الوقت."

وكان تم تحذير أعضاء البرلمان في رسالة مشتركة من وزيرة الداخلية بريتي باتيل ورئيس مجلس العموم السير ليندساي هويل من أن سلامتهم معرضة للخطر من "أقلية صغيرة من الأفراد المعادين" وذلك في أعقاب مقتل النائب المحافظ السير ديفيد أميس طعنا بسكين خلال لقائه مع ناخبيه في دائرته الانتخابية في ساوث إند ويست بمقاطعة إسيكس، بعد خمس سنوات من مقتل جو كوكس النائبة من حزب العمال في سيناريو مماثل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار