: آخر تحديث
إدارة بايدن تتبنى "اتفاقات أبراهام" بالكامل

بلينكن سيلتقي وزيري خارجية إسرائيل والإمارات

52
56
55

واشنطن: أعلنت الخارجية الأميركية السبت أن الوزير أنطوني بلينكن سيلتقي الأسبوع المقبل وزيري خارجية إسرائيل والإمارات لمناقشة "التقدّم الذي تم تحقيقه" خلال عام منذ اتفق البلدان على تطبيع العلاقات.

وجاء في البيان أن "وزير الخارجية أنطوني بلينكن سيجري اجتماعين ثنائيين منفصلين مع كل من وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في 13 تشرين الأول/أكتوبر ومن ثم لقاء ثلاثيا".

وأضاف "سيناقشون التقدّم الذي تم تحقيقه منذ التوقيع على (اتفاقات ابراهام) العام الماضي، وفرص التعاون المستقبلي والقضايا الثنائية بما في ذلك الأمن الإقليمي والاستقرار".

وعقد بلينكن في منتصف أيلول/سبتمبر لقاء عبر الإنترنت مع لبيد والمستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش إلى جانب دبلوماسيين كبار من البحرين والمغرب.

وعكس اللقاء تبني إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالكامل لـ"اتفاقات أبراهام" التي اعتبرها سلفه دونالد ترامب إرثا أساسيا لسياسته الخارجية.

وأفاد بلينكن حينها أن "هذه الإدارة ستواصل بناء جهود الإدارة السابق الناجحة لمساعدة التطبيع على المضي قدما".

وأكد أن التطبيع صب في مصلحة شعوب المنطقة وساهم في التعامل مع تحديات أوسع نطاقا على غرار الإرهاب وتغير المناخ.

وكانت الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بعد مصر والأردن قبل عقدين. وسرعان ما حذت كل من البحرين والمغرب حذوها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار