: آخر تحديث
تقرير سكاي نيوز يضطر دارمانين زيارة مخيم كاليه

الهجرة تصّعد التوتر البريطاني - الفرنسي

57
65
65

إيلاف من لندن: قال تقرير تلفزيوني بريطاني إن وزير الداخلية الفرنسي زار كاليه لتفقد جهود الشرطة ضد الهجرة غير الشرعية عبر القنال الإنكليزي. 
وقالت شبكة (سكاي نيوز) إن زيارة الوزير الفرنسي جيرالد دارمانين تأتي بعد أن كانت صورت عشرات الأشخاص وهم يغادرون الشواطئ الفرنسية هذا الأسبوع على متن قوارب مطاطية، بينما كانت الشرطة المسلحة تقف مكتوفة الأيدي متفرجة دون أي رد فعل. 
وأضافت القناة إنه من المتوقع أن يتحدث جيرالد دارمانين إلى الشرطة ويتطرق إلى دور فرنسا في السيطرة على الهجرة مع اشتداد التوترات مع بريطانيا.

تقرير تلفزيوني

وأظهرت لقطات سكاي نيوز عشرات المهاجرين وهم يغادرون الشواطئ هذا الأسبوع على متن قوارب مطاطية، وحتى في زورق آخر، في بداية رحلة تي يحتمل أن تكون خطرة دون أن يواجهها ضباط الشرطة الفرنسية.
وقالت وزارة الداخلية البريطانية إنها ستناقش لقطات (سكاي نيوز) مع نظرائها الفرنسيين، بعد أن وقعت المملكة المتحدة صفقة بقيمة 54 مليون جنيه إسترليني مع فرنسا لزيادة الدوريات مرة أخرى في يوليو.
ووصفت الوزارة الارتفاع القياسي في عمليات عبور المهاجرين إلى المملكة المتحدة عبر القنال هذا العام بأنه "غير مقبول". وقالت وزيرة الداخلية بريتي باتيل في مؤتمر حزب المحافظين هذا الأسبوع إن فرنسا "بلد آمن" وإنها "ستعيد القوارب".
ومع ذلك، نجح المزيد من المهاجرين في عبور القناة يوم السبت ، حيث نقلتهم سفن قوة الحدود وقوات البحرية الوطنية الملكية إلى بر الأمان في دوفر ودونجينيس في مقاطعة كينت.

صفقة يوكوس

وإلى جانب أزمة المهاجرين، ازداد توتر العلاقات بين المملكة المتحدة وفرنسا بسبب نزاع صفقة التحالف الدفاعي الثلاثي بين بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا AUKUS الذي اعتبرته فرنسا معاديا لها، فضلا عن الخلاف حول حقوق الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
في حديثه إلى (سكاي نيوز)، قال الخبير الاقتصادي البروفيسور جوناثان بورتس: "أعتقد أنه من الواضح أنه كان هناك تدهور في العلاقة بين المملكة المتحدة وفرنسا في هذا الصدد، وكذلك في العديد من الجبهات الأخرى على العديد من الجبهات الأخرى، سواء كان ذلك نطاقات من صفقة الغواصة مع أستراليا والتحالف الدفاعي الثلاثي (يوكوس) إلى القضايا مع الصيادين الفرنسيين الذين اشتكوا من استبعادهم من مياه الصيد التاريخية بالقرب من جزر القنال.
وأضاف: "من الصعب معرفة ما إذا كان هذا مجرد حادث منفرد أو ما إذا كان هذا يعكس هذا التدهور الأوسع في العلاقات الفرنسية في المملكة المتحدة الآن، إلى الحد الأخير، ومن الواضح أن هذا ضار جدًا للمملكة المتحدة وفرنسا."

منحة بريطانية

وكانت وزارة الداخلية البريطانية منحت السلطات الفرنسية 54 مليون جنيه إسترليني خلال الصيف لمضاعفة الدوريات "لكن كانت هناك انتقادات بأن السلطات الفرنسية لا تفعل ما يكفي".
وقال ألب محمد، رئيس الجمعية الحقوقية Migration Watch UK، إن الشرطة الفرنسية لا تقوم بأي محاولة لمنع الناس من عبور القناة.
وقال لشبكة سكاي نيوز: "إنهم لا يفعلون أي شيء لتحدي القادمين إلى فرنسا عند نقطة الدخول. والاتحاد الأوروبي لا يفعل شيئًا على الإطلاق لمنعهم من القدوم.
وأضاف: "إنهم يأتون من بلد آمن [فرنسا] وهذا البلد لا يفعل شيئًا على الإطلاق لمساعدتهم على البقاء في ذلك البلد."
يذكر أنه صباح يوم السبت، خرجت سفينتان من حرس الحدود إلى القنال الإنكليزي للعمل على إيصال أي مهاجرين يواجهونهم إلى بر الأمان.

مبررات فرنسية

وقد تعذرت الشرطة الفرنسية بعدد من الأسباب لعدم تدخلها في عمليات عبور المهاجرين. وقال آدم بارسونز مراسل (سكاي نيوز) فيي أوروبا إن الضباط في سانجات بكاليه أخبروه أنهم شعروا بأن المهاجرين يفوقونهم عددًا  لأن أحد القوارب كان يحمل حوالي 80 شخصًا، بينما قال آخر إن الأمر "أكثر تعقيدًا" عندما يتعلق الأمر بالأطفال.
وقالت الشرطة أيضًا إنه بمجرد إطلاق قارب في المياه فإنه يخضع للقانون البحري، وبالتالي لا يمكنهم التدخل.
وإلى ذلك، هددت فرنسا مرة أخرى بقطع المملكة المتحدة عن إمدادات الطاقة إذا لم يتم الالتزام بشروط صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقال وزير أوروبا في الحكومة الفرنسية كليمنت بيون، إن الاتفاقية يجب أن "تنفذ بالكامل" و- إذا لم تكن كذلك- فحينها "سنتخذ إجراءات أوروبية أو وطنية لممارسة الضغط على المملكة المتحدة".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار