: آخر تحديث
بهدف التسليم المستمر للمساعدات

الأمم المتحدة تحض متمردي تيغراي على "قبول وقف النار"

63
54
51

الامم المتحدة (الولايات المتحدة): أعلنت مساعدة الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو الجمعة أن المنظمة الدولية تحض المتمردين الذين باتوا يسمون "قوات الدفاع عن تيغراي"، على "الموافقة على وقف فوري وتام لاطلاق النار" سبق أن اعلنته الحكومة الاثيوبية في المنطقة.

وقالت المسؤولة في مستهل اجتماع حضوري لمجلس الامن هو الأول منذ تشرين الثاني/نوفمبر أن "وقفا لاطلاق النار يلتزمه جميع الاطراف لن يسهل تسليم مساعدة إنسانية فحسب، بل سيكون أيضا نقطة انطلاق للجهود السياسية الضرورية لرسم مسار للخروج من الازمة".

واضافت "على جميع الاطراف ضمان الوصول الآمن للطواقم الانسانية بهدف التسليم المستمر للمساعدات"، موضحة أن أي طائرات لم تعد تدخل منطقة تيغراي أو تخرج منها.

مفاوضات شاقة

وجاء الاجتماع بناء على طلب الولايات المتحدة وايرلندا وبريطانيا. واستدعى مفاوضات شاقة مع الاعضاء الافارقة في مجلس الامن (كينيا والنيجر وتونس) لانهم رفضوا، على غرار إثيوبيا، أن يناقش المجلس رسميا قضية تيغراي.

وترى هذه الدول مدعومة باعضاء آخرين (روسيا والصين وخصوصا اللتان تملكان حق الفيتو) أن النزاع في تيغراي يمثل مشكلة داخلية في إثيوبيا وإذا كان ثمة حاجة الى بذل جهود دولية، فيجب أن يتولى الافارقة هذا الامر عبر الاتحاد الافريقي مثلا.

وقبل اجتماع المجلس، طالبت منظمات غير حكومية عدة من مثل هيومن رايتس ووتش واوكسفام بتنفيذ فعلي لوقف اطلاق النار. ودعت اوكسفام الى درس إمكان اقامة "جسر جوي" مع الاقليم الاثيوبي لتسهيل ايصال المساعدات الانسانية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار