: آخر تحديث
تأكيداً على علاقة "قوية كصخرة" بين البلدين

وفد أميركي غير رسمي يزور تايوان بطلب من بايدن

75
88
66
مواضيع ذات صلة

تايبيه: أرسلت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء الى تايوان وفدا غير رسمي يتألف من مسؤولين أميركيين سابقين، في إشارة دعم اميركية للجزيرة التي تواجه تحركات عدائية متزايدة من قبل الصين.

وأعلنت تايبيه أن السناتور السابق كريستوفر دود ونائبي وزير الخارجية الاميركي السابقين ريتشارد أرميتاج وجيمس شتاينبرغ سيصلون العاصمة التايوانية بعد ظهر الأربعاء.

وقال المتحدث باسم مكتب الرئاسة كزافييه تشانغ إن "هذه الزيارة تظهر مرة أخرى العلاقة الوطيدة بين تايوان والولايات المتحدة"، مضيفا أن العلاقة "قوية كصخرة".

ويعيش سكان تايوان البالغ عددهم 23 مليون نسمة تحت تهديد مستمر بغزو من جانب بكين التي تدعي سيادتها على الجزيرة وتعهدت باستعادتها ذات يوم.

وتستخدم الصين الضغوط الدبلوماسي والاقتصادية والعسكرية لإبقاء تايوان معزولة على المسرح الدولي، وأي زيارة لشخصيات أو وفود أجنبية تسبب لها الكثير من الازعاج.

والاثنين أعلنت حكومة تايوان أن 25 طائرة عسكرية صينية اخترقت منطقة دفاع الجزيرة، وان قواتها حذرت الطائرات وطلبت منها مغادرة الاجواء التايوانية.

وجاء الاختراق، الأكبر خلال عام، غداة تحذير وزير الخارجية الأميركي الصين "العدوانية بشكل متزايد" من محاولة تغيير الوضع القائم في تايوان، معتبرا أن ذلك سيكون "خطأ جسيما".

وتحافظ واشنطن على علاقات متينة مع تايبيه، وهناك قانون صادر عن الكونغرس يسمح ببيع الجزيرة أسلحة دفاعية.

وتأتي زيارة الوفد الاميركي هذا الأسبوع في الذكرى السنوية ال42 لصدور قانون العلاقات مع تايوان الذي وقع عليه بايدن عندما كان عضوا شابا في مجلس لشيوخ.

كما تترافق الزيارة مع اصدار وزارة الخارجية الاميركية الجمعة إرشادات جديدة تسمح بتسهيل اجتماعات المسؤولين الأميركيين مع نظرائهم التايوانيين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار