: آخر تحديث
تصريحات متشددة بين بروكسل ولندن ووزير الدفاع يحذر

حرب اللقاحات الأوروبية – البريطانية قد تطور اقتصادية

86
102
71

إيلاف من لندن: تصاعدت حرب اللقاحات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، عبر تصريحات متشددة لكبار المسؤولين في الجانبين، مما ينذر بحرب اقتصادية أوسع نطاقا. 

وحذر وزير الدفاع البريطاني بن والاس في تصريحات نقلتها التلفزة البريطانية، اليوم الأحد، منه أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي ألا "يبني حواجز" حول توزيع اللقاحات وأن يسعى للوفاء "بالتزاماته" التعاقدية.

وتأتي تصريحات الوزير في أعقاب تهديد المفوضية الأوروبية بمنع تصدير اللقاحات إلى دول من بينها المملكة المتحدة. وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي ميريد ماكغينيس إن على جميع الأطراف أن "تهدأ".

وبشكل منفصل، كما أوردت (بي بي سي وسكاي نيوز) لم يستبعد والاس تمديد الحظر على الإجازات الخارجية وسط تزايد الحالات في بلدان أخرى.

امدادات وصادرات
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الأسبوع الماضي إنه إذا لم تتحسن إمدادات لقاح كوفيد في أوروبا، فإن الكتلة "ستعكس ما إذا كانت الصادرات إلى البلدان التي لديها معدلات تطعيم أعلى منا لا تزال متناسبة".

وقال وزير الدفاع البريطاني والاس لأندرو مار على برنامجه في قناة (بي بي سي) إن الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة يجب أن يفوا "بالتزاماتهم" التعاقدية.

وقال والاس: "الاتحاد الأوروبي يؤيد سيادة القانون .. وهذا يعني أنه يجب علينا جميعًا الالتزام بعقودنا. نحن ملزمون قانونًا، المشتري والمشتري. كما تدرك المفوضية الأوروبية أن العالم يراقب ذلك".

وأضاف بأن اللغة التي تستخدمها المفوضية الأوروبية "تأتي بنتائج عكسية"، وقال: "محاولة بناء جدران حول هذا لن يؤدي إلا إلى إلحاق الضرر بكل من مواطني الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".

بريطانيا ترفض 
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن المملكة المتحدة قد فرضت "حظرًا تامًا" على تصدير اللقاحات ومكوناتها.

ومع ذلك، لا يوجد حظر ورفضت الحكومة البريطانية مزاعمه ووصفتها بأنها "خاطئة تمامًا". وقالت السيدة فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي لا يزال ينتظر الصادرات من المملكة المتحدة، ويريد المعاملة بالمثل.

قالت ماكغينيس لـ(بي بي سي): "أعتقد أنه يجب علينا جميعًا أن نرفع أيدينا ونقول إننا لم نكن مستعدين لمواجهة هذا الوباء العالمي. لم نبذل قصارى جهدنا في البداية، ولكننا نبذل قصارى جهدنا الآن لحماية مواطنينا".

وأضافت: "أعتقد أننا جميعًا بحاجة، إذا كنت ترغب في ذلك، إلى الهدوء، والنظر بتجرد شديد ... إلى الوضع حول المواد الخام للقاحات، وحول مكان إنتاجها وكيف يمكننا زيادة هذا الإنتاج."

وقالت فون دير لاين إنه تم تصدير حوالي 41 مليون جرعة لقاح من الاتحاد الأوروبي إلى 33 دولة في ستة أسابيع، بما في ذلك أكثر من 10 ملايين جرعة ذهبت إلى المملكة المتحدة.
"لذلك أعتقد بالتأكيد لبضع سنوات، على الأقل حتى يتم تطعيم أجزاء أخرى من العالم جيدًا كما نحن، وتنخفض الأرقام في كل مكان حيث قد نكون قادرين على العودة تدريجيًا إلى وضع طبيعي أكثر".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار