: آخر تحديث

الأمم المتحدة ترحّب بفتح إسرائيل ممراً إلى غزة لتوصيل المساعدات الإنسانية

7
5
5
مواضيع ذات صلة

جنيف: رحّبت الأمم المتحدة الثلاثاء بفتح السلطات الإسرائيلية معبر كرم أبو سالم للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وطالبت بفتح معبر بيت حانون أمام الفرق الإنسانية.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لاركيه خلال مؤتمر صحافي للأمم المتحدة يُعقد بشكل منتظم في جنيف، "نرحّب بفتح السلطات الإسرائيلية معبر كيرم شالوم (كرم أبو سالم) أمام المساعدات الإنسانية الضرورية بعد تسعة أيام من (بدء) الأزمة".

وأضاف "من الضروري فتح أيضاً معبر إيريز (بيت حانون) لدخول الفرق الإنسانية وخروجها".

والحاجة إلى مساعدات إنسانية ملحّة في قطاع غزة الخاضع للحصار الإسرائيلي منذ قرابة 15 عاماً. وتسببت الضربات الإسرائيلية بمقتل أكثر من مئتي فلسطيني منذ العاشر من أيار/مايو في القطاع الفلسطيني.

وتابع المتحدث "الوصول الإنساني من غزة وإليها بالنسبة للفرق وكذلك البضائع يجب أن يكون مستداماً وينبغي اتخاذ تدابير مناسبة لمواصلة التنقلات داخل غزة".

وشنّت إسرائيل في العاشر من أيار/مايو غارات جوية على غزة رداً على إطلاق حركة حماس صواريخ من القطاع. وكان ذلك في اليوم الرابع من المواجهات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في القدس الشرقية التي احتّلتها إسرائيل العام 1967 ثم ضمتها وفق القانون الدولي، على خلفية تهديد بطرد عائلات فلسطينية من حيّ الشيخ جراح لصالح مستوطنين يهود.

وتسببت الغارات بمقتل 212 فلسطينياً في غزة بينهم 61 طفلاً فيما أسفرت الصواريخ التي أطلقها الفلسطينيون عن عشرة قتلى في إسرائيل بينهم طفل، بحسب مسؤولين من الجانبين.

وقد يتسبب النزاع بكارثة إنسانية وتقدّر الأمم المتحدة أن عدد الفلسطينيين الذين نزحوا بلغ نحو 47 ألفاً فيما تمّ تدمير أكثر من 130 مبنى سكني وتجاري في القطاع.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار