: آخر تحديث

تعيين رئيس جديد لحكومة تيغراي الموقتة في اثيوبيا

93
96
86
مواضيع ذات صلة

اديس ابابا: أعلنت إثيوبيا الأربعاء أنها عينت رئيسا جديدا للحكومة الموقتة في إقليم تيغراي الذي يشهد نزاعا منذ نوفمبر، بعد مراجعة أدائه.

وقالت بيلين سيوم الناطقة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي آبيي أحمد إن أبراهام بيلاي وزير الابتكار والتكنولوجيا في الحكومة الفدرالية عين رئيسا للحكومة الموقتة بدلا من مولو نيغا.

وتم تعيين مولو نيغا من الحكومة الفدرالية لرئيس الوزراء آبيي أحمد في تشرين الثاني/نوفمبر بعد عشرة أيام من إرسال القوات الحكومية إلى المنطقة لاعتقال القادة المحليين لجبهة تحرير شعب تيغراي ونزع سلاحهم.

واتهم آبيي رئيس الوزراء الأثيوبي منذ 2018، جبهة تحرير شعب تيغراي التي كانت تسيطر على السلطة في أديس أبابا على مدى 30 عاما، بتحدي سلطته والقوات الإقليمية بمهاجمة قواعد للجيش الفدرالي في تيغراي.

وأوضحت الناطقة باسم آبيي لوكالة فرانس برس أن تعيين ابراهام بيلاي جاء "نتيجة مراجعة اداء نيغا بعد ستة اشهر".

وينتمي أبراهام إلى حزب الازدهار الذي أسسه آبيي عام 2019 ودمج فيه ائتلاف الأحزاب الإقليمية الموجودة في السلطة في إثيوبيا. ولم يستجب مولو ولا أبراهام لطلبات وكالة فرانس برس للتعليق مساء الأربعاء.

في مقابلة مع فرانس برس في شباط/فبراير، أقر آبيي بأن سكان ميكيلي لديهم "مشاعر مختلطة" تجاه الحكومة الموقتة.

وبسبب الصراع المستمر، تم تأجيل الانتخابات التشريعية والإقليمية التي كان من المقرر إجراؤها في الخامس من حزيران/يونيو في إثيوبيا إلى أجل غير مسمى في تيغراي.

وفي عطلة نهاية الأسبوع، صنف مجلس الوزراء جبهة تحرير شعب تيغراي منظمة إرهابية ما أحبط الآمال في مفاوضات سلام تدعو إليها العديد من الدول.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار