: آخر تحديث
تعزز العلاقات التجارية والاقتصادية على المدى الطويل

اتفاقية الشراكة البريطانية - الأردنية تدخل حيز التنفيذ

82
75
70
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: أعلنت المملكة المتحدة عن دخول اتفاقية الشراكة التجارية مع المملكة الأردنية الهاشمية حيز التنفيذ، وهي تؤكد على الاهتمام العميق للبلدين بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية طويلة الأمد.

ورحب وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، بهذه الاتفاقية قائلاً: بينما نحتفل بمرور 100 عام من الصداقة بين المملكة المتحدة والأردن، فإن هذه الاتفاقية التجارية الجديدة اليوم تعتبر خطوة مهمة لبلدينا، وسوف تدعم نشاط الشركات البريطانية والأردنية، وتضمن استمرار هذه الصداقة في النمو والازدهار.

وقالت وزارة التجارة الخارجية البريطانية إن هذه الاتفاقية تضمن تعاوناً تجارياً طموحاً مع الأردن، مع ضمان استمرار التجارة التفضيلية للشركات والمستهلكين البريطانيين والأردنيين مما يساعد على تعزيز التجارة والاستثمار الحيويين.

حيث بلغ إجمالي التجارة في السلع والخدمات بين المملكة المتحدة والأردن 561 مليون جنيه إسترليني في عام 2020، وسنسعى إلى زيادة هذا الرقم.

شراكات عديدة

وقالت: لدينا اتفاقيات وشراكات تجارية إيجابية في عدة قطاعات، منها التعليم والطيران وتجارة التجزئة والقياسات الحيوية والتكنولوجيا.

وأشارت الوزارة إلى أن الصادرات البريطانية الأساسية إلى الأردن تشمل الآلات الصناعية العامة، ومولدات الطاقة الميكانيكية، والسيارات، والمنتجات الطبية والصيدلانية. 

وبالنسبة لواردات المملكة المتحدة من الأردن فهي تشمل مولدات الطاقة الميكانيكية، والخضروات، والمعادن الخام، والملابس، والآلات الصناعية العامة.

مبادرة لندن

وكما ذُكر في مبادرة لندن في عام 2019، فإن أولوية المملكة المتحدة هي تشجيع الاستثمارات والنمو والوظائف في الأردن. ونحن نعمل مع الحكومة الأردنية للتغلب على بعض المشكلات الهيكلية التي تمنع زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن. 

كما ندعم ونعزز وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأردن، ومشاريع البنية التحتية الوطنية التي حددتها الحكومة الأردنية كأولوية.

يذكر أنه تم توقيع اتفاقية الشراكة الأردنية البريطانية في 5 نوفمبر 2019. وصدر مرسوم ملكي أردني بذلك في 25 فبراير 2021، وأكدت الحكومة الأردنية في الأول من مارس/آذار الانتهاء من جميع إجراءاتها.

وقد عُرض النص القانوني البريطاني على مجلس العموم (البرلمان) في 24 مارس، وأبلغت الحكومة البريطانية الأردن في 25 مارس بأن جميع إجراءات المملكة المتحدة قد اكتملت الآن. وتماشياً مع شروط الاتفاقية، تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ في الأول من مايو 2021.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار