: آخر تحديث
يشارك في قمة "السبع" ويطير لبروكسل لقمة الناتو

بايدن يزور بريطانيا في يونيو

4
3
3

إيلاف من لندن: أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيسافر إلى المملكة المتحدة وبلجيكا في يونيو المقبل في أول رحلة خارجية له.

وقالت السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين باساكي إن الرحلة تهدف إلى "إبراز التزامه باستعادة تحالفاتنا وتنشيط العلاقات عبر الأطلسي والعمل في تعاون وثيق مع حلفائنا".

وخلال زيارته، سيحضر بايدن قمة مجموعة السبع في مدينة كورنوال، التي ستعقد في الفترة من 11 إلى 13 يونيو. وهناك سيعقد اجتماعات ثنائية مع بوريس جونسون وغيره من قادة مجموعة السبع.

ثم يسافر الرئيس الأميركي بعد ذلك إلى بروكسل لحضور قمة الناتو في 14 يونيو.

قمة المناخ

وجاء إعلان البيت الأبيض في الوقت الذي اختتم فيه بايدن استضافة قمة المناخ العالمية التي أشارت إلى انخراط الولايات المتحدة المتجدد في الجهود البيئية.

وكان مكتب رئاسة الوزراء البريطانية قال في بيان في وقت ستبق إن اجتماع رؤساء دول وحكومات القوى العظمى سيعقد في بلدة كاربيس باي الساحلية في كورنوال.

وإضافة إلى الدول الأعضاء في مجموعة السبع (المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا)، دعت الحكومة البريطانية أستراليا والهند وكوريا الجنوبية للانضمام إلى المناقشات.

وكان مقررا العام الماضي عقد قمة المجموعة في الولايات المتحدة لكن دونالد ترمب اضطر إلى إلغائها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

إعادة بناء العالم

وقال بيان الحكومة البريطانية إن رئيس الوزراء بوريس جونسون "سيستغل فرصة قمة مجموعة السبع الأولى التي تُعقد وجها لوجه منذ نحو عامين، ليطلب من القادة اغتنام الفرصة لإعادة بناء (العالم) بشكل أفضل بعد فيروس كورونا، من خلال الاتحاد لجعل المستقبل أكثر عدلا واخضرارا وازدهارا".

ويُشكّل 2021 عاما حاسما على الساحة الدولية بالنسبة الى المملكة المتحدة التي تريد أن تثبت نفسها، وفق مفهوم "بريطانيا العالمية"، كقوة أساسية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وإضافة إلى قمة مجموعة السبع، تولت لندن رئاسة مجلس الأمن الدولي اعتبارا من فبراير الماضي وستستضيف في نوفمبر 2021 في غلاسكو قمة المناخ (كوب 26).


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار