: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

مافيا إسبانية تعلن الحرب على مخزونات الأخطبوط المغربي

348
419
342

تسابق مافيا تهريب الأخطبوط الزمن من أجل تلبية الطلب المرتفع وغير المسبوق على الأخطبوط المغربي في الأسواق الإسبانية، بعدما كشفت معطيات إسبانية أن استهلاك الإسبان للأخطبوط المستورد من المغرب تضاعف بشكل غير مسبوق، رغم الإرتفاع الصاروخي لسعره، فيما لجأت وزارة الصيد البحري إلى تقليص الكمية المسموح باصطيادها خلال الشهر الجاري لمحاربة الاستنزاف.

إيلاف من الرباط: "المساء" كتبت أن معطيات إسبانية كشفت عن تسجيل إقبال كبير على استهلاك الأخطبوط المغربي في إسبانيا، وعلى المطاعم التي تقدّمه ضمن أطباقها. وأوضحت المعطيات نفسها أن استهلاكه في إقليم "غاليسيا"، مثلًا، تضاعف بشكل كبير جدًا، وهو ما دفع أصحاب المحال وتجارها إلى رفع سعره، إلا أن ذلك لم يمنع من تزايد الإقبال عليه.

160 صاروخًا أميركيًا دخت مخازن الجيش المغربي
"أخبار اليوم" كتبت أن 160 صاروخًا أميركيًا دخت مخازن الجيش المغربي، الذي حصل على صواريخ "أرض ـ أرض" من طراز "أيم ـ 120" يصل عددها إلى 160 صاروخًا، تزود بها مقاتلات F16"" بلوك 52. 

أضافت الصحيفة عينها أنه وفق تقرير جديد لوزير الدفاع الأميركي، فإن المعدات الحربية المقتناة ستضاف إلى القنابل الجوية ـ الأرضية وذخائر "دام"، التي طلب الجيش المغربي تزويده بها من مصنع أميركي في ولاية أريزونا.

التحقيق مع جزائريين متهمين بالسطو في الدار البيضاء
كتبت "المساء" أيضًا أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أنهت التحقيق مع متهمين جزائريين توبعا بتهم تكوين عصابة إجرامية لارتكاب جنايات ضد الأشخاص والأموال وتعدد السرقات، وحيازة أدوات تستخدم في فتح الأقفال وكسرها بشكل غير مشروع والمساهمة في ذلك، والاحتجاز ودخول المملكة المغربية والإقامة فيها بشكل غير شرعي.

وتمت إحالة المتهمين بعد إنهاء التحقيق معهما على قاضي التحقيق بالغرفة الجنائية الإبتدائية لدى محكمة الاستئناف الدار البيضاء، إذ توبعا في حالة اعتقال بعد إيداعهما المركب السجني عكاشة.

وكان أفراد العصابة يستهدفون أحياء راقية في الدار البيضاء، إذ يركزون على فيلات يسكنها أجانب يجري عادة تتبعهم وترصدهم ومعرفة أوقات دخولهم وخروجهم قبل مداهمة الفيلات والشقق المعروفة في أحياء في قلب الدار البيضاء.

الدرك يحقق في إغراق السوق بمحركات عالمية مزورة
الصحيفة نفسها كتبت أن مصالح الدرك في الدار البيضاء قامت بفتح تحقيق موسع في نشاط شبكات متخصّصة في تهريب الماركات العالمية من تركيا وإدخالها إلى الأسواق.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن هذا التحرّك جاء بعد تعليمات من النيابة العامة، التي تلقت شكاوى عديدة تتهم جهات مجهولة بإغراق السوق بالماركات المزورة الآتية من تركيا، مشيرة إلى أن مجموعة من الشركات تعرّضت لخسائر كبيرة جراء هذه العملية.

القناة الثانية المغربية تتمرد على قوانين ابن كيران
تقرأ "إيلاف المغرب" في "اخبار اليوم" أن القناة الثانية المغربية تمردت على قوانين عبد الاله ابن كيران، وبدأت تبث إعلان "القمار" وبرامج الجريمة البشعة، وهو ما يعيد إلى الواجهة معركة سياسية كبيرة، كان وزير الاتصال السابق، مصطفى الخلفي، قد خاضها ضد وصلات مماثلة، انتهت بصدور قانون يمنعها بشكل واضح.

وقال مصدر حكومي للصحيفة عينها إن الأمر يتعلق بخرق واضح للقانون وارتكاب فعل مجرَّم بشكل قطعي، مضيفًا أن المسؤولية عن ذلك تعود إلى المتعهد بالبث، وكذا الهيئة العليا للاتصال المسموع- المرئي، التي تتولى مراقبة وتقنين هذا القطاع.

وقال عبد العلي الرامي، رئيس جمعية منتدى الطفولة، لـ"أخبار اليوم"، إنه يتساءل عن سبب التحول المفاجئ الذي بينت عنه القناة الثانية، بعدما عادت إعلانات القمار وبرامج الجريمة بشكل متزامن، كما تساءل إن كان ذلك توجهًا جديدًا لحكومة سعد الدين العثماني، بعدما كانت حكومة ابن كيران قد أوقفت هذه الممارسات.

الموجة الثانية من زلزال "الداخلية" ستعصف بأسماء صحراوية وازنة
أما "الصباح" فكتبت أن الموجة الثانية من زلزال الداخلية ستعصف بأسماء صحراوية وازنة رسبت في امتحان المسؤولية، خاصة في مجال الوصاية على المجالس المنتخبة في جهات كلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة - وادي الذهب (جنوب). 

وأضافت الصحيفة نفسها أن حركة شاملة مرتقبة في الأيام المقبلة ستضع حدًا لمسار مسؤولين عمّروا طويلًا في أقاليم الجهات المذكورة، إذ يرتقب أن تسقط أسماء تجاوزت سن التقاعد، فيما ستتم ترقية كتاب عامين (وكلاء) ورؤساء أقسام إلى درجة عامل ( محافظ)، خاصة أولئك الباشوات، الذين حصلوا على تنقيطات جيدة في مسارهم المهني.

اتهامات للعثماني بتغليب المصالح الحزبية في احتجاجات جراد
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يغلب المصالح الحزبية في تعامله مع احتجاجات جرادة (شرق)، حيث اكتفى باستقبال نواب برلمانيين ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية، بحضور وزير الطاقة والمعادن، عزيز الرباح.

وأضافت "الأخبار" أن العثماني عقد، بصفته الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في المقر المركزي للحزب في الرباط، لقاء تواصليًا مع ممثلي الكتابة الجهوية لجهة الشرق والكتابة الإقليمية ومستشاري حزبه في إقليم جرادة حول الواقع الاجتماعي والاقتصادي في المدينة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار