: آخر تحديث
جرى تحديد نوع الغاز المستخدم دون حصر مصدره

مختبر بريطاني: لا دليل على تسميم روسيا للجاسوس سكريبال

78
74
74

أعلن رئيس المختبر العسكري البريطاني في بورتون داون الثلاثاء في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز" أنه لم يستطع تحديد ما إذا كانت روسيا مصدر غاز الأعصاب الذي استخدم لتسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال. 

إيلاف: قال رئيس المختبر غاري آيتكنهيد "تأكدنا أن الغاز هو نوفيتشوك، وتأكدنا أنه غاز للأعصاب من النوع العسكري"، ولكن "لم نتمكن من تحديد مصدره".  وأوضح أن الحكومة البريطانية التي حمّلت روسيا مسؤولية الهجوم استخدمت "عددًا معيّنًا من المصادر الأخرى للتوصل الى استنتاجاتها".

وقال آيتكنهيد "يقتضي عملنا تأمين الأدلة العلمية لتحديد نوع غاز الأعصاب هذا، لقد حددنا انه من هذا النوع، وانه من النوع العسكري، لكن تحديد مكان تصنيعه ليس من اختصاصنا". اضاف آيتكنهيد ان تصنيع هذا الغاز يتطلب "اساليب متطورة للغاية"، وان ذلك "يتطلب قدرات جهة تابعة للدولة".

ولا يزال سيرغي سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا في المستشفى منذ 4 مارس جراء تعرّضهما لعملية تسميم في بريطانيا تتهم لندن وحلفاؤها الغربيون موسكو بتدبيرها.

ونفت روسيا أي علاقة لها بمحاولة الاغتيال التي أدخلت سكريبال وابنته في حال حرجة، في هجوم هو الاول من نوعه باستخدام غاز اعصاب في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.  وتسببت القضية بموجة طرد دبلوماسيين متبادلة بين الدول الغربية وروسيا.

والاثنين قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن تسميم سكريبال قد يكون "لمصلحة" لندن من اجل تحويل انتباه الرأي العام عن مشاكل بريكست.

لم يشأ آيتكنهيد التعليق حول ما اذا كان مختبر بورتون داون قام بتطوير غاز نوفيتشوك او ما اذا كان يحتفظ بكميات من هذه المادة، الا انه رفض الإدعاءات بان المادة المستخدمة في تسميم سكريبال وابنته مصدرها المختبر. وقال "لا مجال لان يكون اي شيء كهذا قد صدر منا او ان يكون قد خرج من هذه المنشأة".

واجتمعت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاربعاء لمناقشة القاء بريطانيا مسؤولية التسميم على روسيا، بحسب وثائق نشرت الثلاثاء. وافادت الوثائق بان روسيا طلبت اجتماع المنظمة التي حصلت على عينات من غاز نوفيتشوك المستخدم وقامت بتحليلها. 

لندن تتهم روسيا باتباع تكتيك "تشتيت الانتباه"
هذا واتهمت وزارة الخارجية البريطانية روسيا الثلاثاء باستخدام "تكتيك تشتيت الانتباه" من خلال الدعوة الى عقد اجتماع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وتقويض التحقيق في تسميم العميل الروسي السابق المزدوج سيرغي سكريبال في بريطانيا.

واعتبرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان ان "مبادرة روسيا هي مجدداً تكتيك آخر لتشتيت الانتباه هدفه تقويض عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في التوصل إلى استنتاج".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار