: آخر تحديث
قبيل مشاركته في مهرجان السينما المتوسطية (سينميد)

فيلم "إذا الشمس غرقت في بحر الغمام" يفوز بجائزتين في مهرجان بيروت الدولي للأفلام القصيرة

13
12
10
مواضيع ذات صلة

إيلاف: فاز الفيلم اللبناني القصير "إذا الشمس غرقت في بحر الغمام" للمخرج وسام شرف بجائزتين في مهرجان بيروت الدولي للأفلام القصيرة، إذ حصل على جائزة أفضل فيلم قصير وجائزة أميل شاهين للتميز السينمائي، وذلك قبيل مشاركته ضمن فعاليات النسخة الثالثة والعشرين من مهرجان السينما المتوسطية (سينميد) في بروكسل (1 - 8 ديسمبر/كانون الأول)، حيث يُعرض يوم السبت 2 ديسمبر الساعة 4:45 مساءً في أفينتور سينما.
ويشهد الفيلم جولة عالمية، انطلقت من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي حيث يشهد عرضه العالمي الأول في قسم آفاق، ويعد هذا العام الثاني على التوالي الذي يتواجد فيه وسام شرف في مهرجان فينيسيا إذ شارك في دورة 2022 بفيلمه حديد نحاس بطاريات وفاز بجائزة أفضل فيلم أوروبي في مسابقة جورناتي ديل أوتوري والتي تقدمها شبكة Europa Cinemas وكان أيضًا من توزيع MAD التي وزعت أيضًا أول أفلام المخرج الروائية وهو من السماء، ليصبح إذا الشمس غرقت في بحر الغمام هو التعاون الثالث بين وسام وMAD إذ تتولى الشركة مهام توزبع الفيلم في العالم العربي.

وكان الفيلم أيضًا قد شارك في مهرجان مونبلييه الدولي لسينما البحر المتوسط (سينيميد) حيث تلقى تنويه خاص، ومهرجان ستوكهولم الدولي للأفلام، ومهرجان كورك السينمائي الدولي، ومهرجان السينما والإعلام العربي بسان فرانسيسكو، ومهرجان إيكس أون بروفانس توس كورتس للأفلام القصيرة، والمهرجان الدولي للسينما والمدينة (استكشاف المدن)، ومهرجان بيروت للأفلام القصيرة، ومهرجان الفيلم اللبناني الفرنسي، ومهرجان الفيلم المتوسطي القصير في إيطاليا.

تدور الأحداث على الواجهة البحرية لموقع بناء في بيروت بلبنان، حيث يتابع الفيلم رائد؛ فرد أمن عليه أن يمنع المارة من الوصول إلى ساحل البحر. ومع ذلك، بينما يصبح الأفق أكثر غموضًا مع مرور الأيام بالقرب من المبنى قيد الإنشاء، يبدأ رائد في استكشاف نفسه بكل الطرق عبر لقاءات غير مألوفة - أو ربما هذا ليس إلا مجرد أحلام وما تنسجه رغباته؟

"إذا الشمس غرقت في بحر الغمام" من إنتاج فرنسي لبناني مشترك ومن تأليف وإخراج وسام شرف، وبطولة رائد ياسين، ورودريغ سليمان وهالا دبجي وسعيد سرحان، وإنتاج شركات Aurora Films وNé à Beyrouth Films للمنتجتين شارلوت فينسينت وكاتيا كازاك، ومونتاج وسام شرف وكليمانس ديار، ومدير تصوير وتصحيح ألوان مارتن رت. 
وسام شرف هو مخرج لبناني فرنسي من مواليد 1973 قدم 7 أفلام قصيرة روائية، منها ذكرى صديق لا تُنسى الذي فاز بجائزة في مهرجان كليرمون فيران 2019 وتم اختياره لجائزة أفضل فيلم قصير في ضمن جوائز سيزار لعام 2020.
قبل هذا، تم اختيار فيلمه الطويل الأول من السماء ضمن قسم جمعية توزيع السينما المستقلة (ACID) في مهرجان كان السينمائي 2016. فيلمه الطويل الثاني حديد نحاس بطاريات افتتح مسابقة جيورناتي ديلي أوتوري في مهرجان فينيسيا السينمائي 2022، وفاز خلالها بجائزة أفضل فيلم أوروبي من شبكة Europa Cinemas، ثم فاز بجائزة أخرى من مهرجان بالم سبرينجز 2023. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه