: آخر تحديث
بعد انتهاء صلاحية اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

زيلينسكي: أوكرانيا مستعدة لمواصلة صادرات الحبوب بدون موافقة روسيا

37
39
36

اسطنبول: انتهت عند منتصف الليل في اسطنبول (21,00 ت غ) صلاحية الاتفاق الذي يسمج لأوكرانيا بتصدير الحبوب إلى الأسواق الدولية عبر البحر الاسود بعد رفض روسيا تمديده.

وتحدد موعد انتهاء العمل بالاتفاق الذي توسطت الأمم المتحدة وتركيا للتوصل إليه في تموز/يوليو 2022 بعدما جرى تمديده آخر مرة لمدة شهرين في أيار/مايو الماضي.

فُتشت آخر سفينة شحن محملة بالحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود مساء الاثنين في اسطنبول، قبل ساعات من انتهاء مفاعيل الاتفاقية الدولية، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة.

وقالت مركز التنسيق المشترك في بيان إنه "انتهى من تفتيش شحنة (سفينة) تي كيو سامسون"، موضحا أن عملية التفتيش هذه تحمل الرقم 1972 منذ 1 آب/أغسطس 2022 في إطار مبادرة حبوب البحر الأسود.

سفينة الشحن التي ترفع العلم التركي "غادرت ميناء أوديسا الأحد ووصلت اليوم إلى موقع التفتيش شمال اسطنبول على البحر الأسود"، وفق بيان مركز التنسيق المشترك المشرف على تنفيذ الاتفاقية المبرمة في اسطنبول في تموز/يوليو 2022 بين أوكرانيا وروسيا برعاية تركيا والأمم المتحدة.

كان على كل سفينة متجه إلى أو آتية من الموانئ الأوكرانية الخضوع لعملية تفتيش يجريها ممثلون للأطراف الأربعة للاتفاقية التي تنتهي مفاعيلها مساء منتصف ليل الاثنين بتوقيت اسطنبول (21,00 ت غ).

وأشار المركز إلى أن "التفتيش بدأ في الساعة 17,35 وانتهى في الساعة 20,20" بالتوقيت المحلي (17,20 ت غ).

في بيان سابق، قال مركز التنسيق المشترك إن عمليات التفتيش قد تستمر من ساعتين إلى أكثر من أربع ساعات.

ودأب الأوكرانيون على اتهام الروس بتعمد إطالة معاينة سفن الشحن وحمولتها.

وعارضت روسيا تمديد الاتفاقية طالما لم يتم الوفاء بمطالبها بشأن صادرات منتجاتها الزراعية التي أعاقتها العقوبات المفروضة على مصارفها.

أتاحت الاتفاقية الخاصة بالحبوب الأوكرانية تصدير أكثر 30 مليون طن من الحبوب والمنتجات الزراعية.

زيلينسكي
أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين أن بلاده مستعدة لمواصلة صادراتها من الحبوب عبر البحر الأسود رغم إعلان موسكو انتهاء الاتفاق "بحكم الأمر الواقع".

وقال زيلينسكي في تصريحات شاركها المتحدث باسمه سيرغي نيكيفوروف على فيسبوك "حتى بدون روسيا، يجب القيام بكل شيء حتى نتمكن من استخدام هذا الممر (للتصدير) في البحر الأسود. لسنا خائفين".

وأضاف في خطابه المسائي اليومي أنه بعث "رسالتين رسميتين إلى الرئيس التركي (رجب طيب) إردوغان والأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو) غوتيريش يقترح عليهما مواصلة" الصادرات.

واعتبر أن "أوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا يمكن أن تضمن بشكل مشترك تشغيل ممر الغذاء وتفتيش السفن".

وأكد أنه تم تصدير نحو 33 مليون طن من المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى 45 دولة بموجب الاتفاق الذي أبرمته أوكرانيا وروسيا في تموز/يوليو 2022 بوساطة تركيا والأمم المتحدة.

موسكو
من جانبها، أعلنت موسكو الإثنين انتهاء الاتفاق المهم "بحكم الأمر الواقع"، بعد ساعات على هجوم ليلي شنّه الجيش الأوكراني بطائرات مسيّرة على جسر القرم.

وتنتقد روسيا العقبات التي تعترض صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة جراء العقوبات. كما تتهم الدول الغنية بالاستفادة من الجزء الأكبر من صادرات الحبوب الأوكرانية المفترض أن تكون وجهتها الدول النامية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد