: آخر تحديث
استثمار اقتصادي مُشترَك يضمن حقوق البلدين

العراق والكويت يتفقان على آليات استثمار حقولهما النفطية المشتركة

39
39
42

إيلاف من لندن: اتفق العراق والكويت على التعاون لوضع آليات لإستثمار حقولهما النفطية على حدودهما المشتركة البالغة 6 حقول.    
وقالت وزارة الخارجية العراقية إن "اللجنة المُشترَكة العراقيَّة-الكويتيَّة عقدت أعمالها في الكويت يومي الثلاثاء والاربعاء لمُناقشة مُذكرة التفاهم الخاصة بالحقول النفطيَّة المُشترَكة بين البلدين".. موضحة أن وكيل وزارة الخارجيَّة للشُؤُون مُتعددة الأطراف والشُؤُون القانونيَّة عمر البرزنجيّ ترأس الوفد العراقي لأعمال اللجنة بمُشاركة ممثلين عن رئاسة الوزراء ووزارتيّ الخارجيَّة والنفط ومُستشاريَّة الأمن القوميّ وفريق العمل المُشترَك بين البلدين لمُناقشة مُذكرة التفاهم الخاصة بالحقول النفطيَّة المُشترَكة على حدودهما، فيما ترأس الجانب الكويتيّ مُساعد وزير الخارجيَّة الكويتيّ للشُؤُون القانونيَّة حمد راشد عايض المرّي وممثلين عن الجهات الكويتيَّة ذات الصلة  .
 
تفاهمات
وأضافت الخارجية في بيان مساء أمس الاربعاء تابعته "ايلاف" ان الجانبين ناقشا آليات إستثمار الحقول النفطيَّة المُشترَكة الواقعة على الشريط الحدوديّ بينهما (طوله 254 كيلومتراً) لما فيه مصلحة البلدين الجارين".
واشارت الى ان رئيس الوفد العراقي قد أكد خلال الإجتماعات أهمّيَّة هذه التفاهمات التي تأتي بعد تمديد مُذكرة التفاهم المُبرمة بين البلدين الجارين.. مشددًا على "استعداد حكومة بلاده التام للتعاون مع دولة الكويت في هذا الملف وغيره لتذليل جميع العقبات التي تعترض العمل المُشترَك، كما أنَّ وزارة النفط بصفتها الوزارة القطاعيَّة المسؤولة لا تدخر جهدًا في التعاون والإستثمار المُشترَك للحقول النفطيَّة."
 
تعاون لاستثمار مشترك
وأشارت الخارجية إلى أن "أعمال الإجتماعات انتهت إلى نتائج ومخرجات إيجابيَّة تتمثل في الإتفاق على التعاون بمجال وضع آليات يمكن الإستناد إليها في إدارة هذا الملف المعنيّ بالإستثمار الإقتصاديّ بشكلٍ مُشترَك بما يضمن حقوق البلدين الشقيقين مع تأكيد مواصلة عقد الإجتماعات بشكل دوري متبادل ضمانًا للوصول إلى تفاهمات تحقق الهدف المنشود".

عقود
وكان العراق قد وقع في 21 شباط\ فبراير الماضي على عقود استثمار شركتين إماراتية وصينية لستة من حقوله النفطية والغازية الحدودية مع الكويت وإيران لانتاج ربع مليون برميل من النفط الخام يومياً.
ويطمح العراق الى الوصول للاكتفاء الذاتي من الغاز خلال 3 سنوات نظرا لان أن استيراد الغاز المجهّز لمحطات إنتاج الكهرباء يكلف البلاد سنويا حوالي10 ترليونات دينار سنويا (حوالي 6 مليارات دولار) .

ستة حقول نفطية مشتركة
يذكر ان حقول النفط المشتركة التي تمتد على جانبي الحدود بين العراق والكويت قد رُسمت بقرار أصدرته لجنة مشكلة من الأمم المتحدة عام 1993.
ففي شمال الكويت تقع مجموعة من الحقول النفطية أهمها الروضتين، وبحرة، والصابرية.. وفي جنوب العراق تقع حقول الزبير، والقرنة، وجزيرة مجنون.
وهناك حقل مهم يمتد عبر أراضي البلدين من الشمال إلى الجنوب ويقع إلى الغرب من منفذ "صفوان - العبدلي" حيث تطلق الكويت على الجزء الداخل في أراضيها اسم الرتقة ويطلق عليه العراق اسم الرميلة.
يشار الى ان العراق هو ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بعد السعودية بمتوسط إنتاج 4.6 ملايين برميل يوميًا في الظروف الطبيعية ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 92 بالمئة من نفقات الدولة.
وينتج العراق حاليا مانسبته 11% من 43 مليون برميل تنتجها منظمة أوبك بلس يومياُ.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد