: آخر تحديث
بغداد تؤكد للقاهرة دعمها لمواقفها من السودان وليبيا

العراق ومصر يضعان أسس علاقات استراتيجية شاملة

21
24
24

ايلاف من لندن: وقع العراق ومصر في القاهرة الثلاثاء 11 مذكرة تفاهم لبناء علاقة استراتيجية، فيما أكد السوداني دعم بلاده لمواقف مصر من قضيتي ليبيا والسودان.
وشهدت القاهرة اليوم أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني و مصر برئاسة نظيره مصطفى مدبولي حيث بحثت العلاقات بين البلدين وعدد من القضايا والملفات المشتركة وتم خلالها التأكيد على ضرورة تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
كما جرى استعراض عمل اللجان التنسيقية والتنفيذية المشتركة، ومناقشة ما تمخض عنها من نتائج بشأن عدد من مذكرات التفاهم المشترك الجاهزة للتوقيع.

توقيع 11 مذكرة تفاهم
ووقع رئيسا الحكومتين العراقية والمصرية على المحضر الرئيسي للاجتماع كما رعيَا مراسم التوقيع على 11 مذكرة تفاهم مشترك في عدد من المجالات والقطاعات.

السوداني ومدبولي رعيا في القاهرة الثلاثاء على 11 مذكرة تفاهم لبناء علاقات استراتيجية بين البلديت (رسمي)

فقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين البنك المركزي العراقي وبين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة في مصر، للتعاون في مجال تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو الاقتصادي.
وجرى التوقيع أيضًا على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة، ووزارة التجارة والصناعة المصرية، للتعاون في مجال الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وعلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التدريب الدبلوماسي وتبادل الخبرات بين معهد الخدمة الخارجية بوزارة الخارجية العراقية، ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية.. اضافة لمذكرة تفاهم في مجال الإدارة والوظيفة العامة والخدمة المدنية بين مجلس الخدمة الاتحادي العراقي والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المصري.
وكذلك تم توقيع مذكرة تفاهم في مجالي السياحة، وتبادل الخبرات بين وزارة التخطيط ووزارة التعاون الدولي المصرية ومذكرة للتفاهم في مجال التعاون بين وزارة التخطيط ومعهد التخطيط القومي في مصر.

واضافة لذلك تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال العمل بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة العمل المصرية، ومذكرة أخرى حول التعاون المشترك بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة التضامن الاجتماعي المصرية.
كما جرى التوقيع على مذكرتي تفاهم في مجالي الشباب والرياضة، بين وزارة الشباب والرياضة العراقية، ووزارة الشباب والرياضة المصرية.

علاقات استراتيجية
وخلال مؤتمر صحافي مع نظيره المصري مدبولي قال السوداني إن بلاده تؤكد على موقفها الداعم لمصر فى القضيتين الليبية والسودانية  مشيرًا إلي إنه تم توقيع 11 اتفاقية تعاون مع مصر نحو مزيد من تطوير العلاقات الثنائية .
 

المؤتمر الصحافي المشترك بين السوداني ومدبولي في القاهرة الثلاثاء (رسمي)

وشدد على ان العلاقات مع مصر استراتيجية وتم التطرق خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة نحو مزيد من التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

خارطة طريق لعلاقة مميزة عراقية مصرية
واشار الى ان الفرصة مفتوحة أمام القطاع الخاص المصري للتعاون مع القطاع الخاص العراقي فالعراق يشهد توافد للمستثمرين كل يوم "ونحن نشعر بالفخر والاعتزاز من الذي يحدث فى مصر وما تحقق من مشروعات فى البنية التحتية فى مصر والعاصمة الإدارية دليل على قدرة وإمكانية هذه الشركات المصرية".
واعتبر مذكرات التفاهم بأنها خارطة طريق للعلاقة بين حكومتي العراق ومصر للمرحلة المقبلة اذ ستفتح المجال للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري واستثمار الفرص الواعدة في العراق بمختلف القطاعات.
 واضاف ان العراق استعاد دوره الريادي في المنطقة وهو جزء أساس من الحل ويطرح مبادرات وحلولًا وفرصًا سياسية واقتصادية تعود بالمنفعة على دول المنطقة والعالم.
 ونوه السوداني الى ان الأهم من توقيع مذكرات التفاهم دخولها حيز التنفيذ واكد ان الفرصة مؤاتية أمام القطاع الخاص المصري لخلق شراكة مع نظيره العراقي المدعوم من الدولة بجميع المستويات.

العراق ومصر والتحولات في المنطقة
وتعتبر السوداني التحولات والتغيرات التي تشهدها المنطقة عامل إضافي لكي يقوم العراق ومصر بدور محوري في تحقيق الاستقرار.
وشدد على أمن العراق واستقراره جزء من أمن مصر والعكس صحيح مؤكدا دعم العراق للمبادرات المصرية تجاه مختلف القضايا في ليبيا، ومؤخرًا في السودان فضلًا عن الموقف المبدئي تجاه القضية الفلسطينية.
 
منتدى الاعمال العراقي المصري  
 ومن جهته اوضح مدبولى أنه ناقش مع السوداني  اوجه التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، موضحا أن فى إطار دور القطاع الخاص سيتم افتتاح منتدي الأعمال المصري العراقي اليوم بحضور نخبة من رجال الأعمال بين البلدين.
ويضم الوفد المرافق للسوداني وزراء الخارجية، والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والتجارة، والكهرباء، ومحافظ البنك المركزي العراقي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وعددا آخر من المسئولين.
 
 اللجنة المشتركة والمجلس العراقي المصري الاردني
وانعقدت اجتماعات الدورة الثانية هذه للجنة العراقية المصرية المشتركة بعد عامين من انعقاد الدورة الاولى في تشرين الاول اكتوبر عام 2020 في بغداد بعد 32 عامًا على تأسيسها.
وشهدت اجتماعات الدورة الاولى توقيع 15 وثيقة تعاون مشتركة في مجالات التخطيط والاستثمار والبورصة والنقل البحري والطرق والجسور والموارد المائية والري والإسكان والبيئة والعدل والصحة وحماية المستهلك واتحاد الصناعات والتعاون الصناعي والمعارض الدولية كما شهدت انعقاد مُلتقى اقتصادي تجاري بمشاركة رؤساء اتحاد الغرف التجارية والقطاع الخاص والجهات المعنية من البلدين.
يشار الى انه قد تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية في تموز يوليو عام 1988 وتمثل آلية هامة من التعاون الاقتصادي بين البلدين لتنسيق أطر التعاون المشترك في جميع المجالات.
 يشار الى ان العراق يرتبط مع مصر والاردن بمجلس تنسيق اعلى مشترك عقد ثلاث قمم في القاهرة في آذار مارس عام 2019 وعمان في آب أغسطس عام 2020 ثم في بغداد اواخر حزيران يونيو 2021 بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اضافة الى رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.
وبحثت هذه القمم تنفيذ الاتفاقات المعقودة بين البلدان الثلاثة لتطوير علاقاتها في مختلف مجالات التعاون السياسي والامني والاقتصادي والتجاري والاستثماري في إطار آلية التعاون الثلاثي. كما شكلت 8 لجان للنقل والاستثمار والإعمار- وللطاقة والصناعة والمالية والمصرفية اضافة الى لجنة سياسية وامنية ولجنة للتعليم والشباب واخرى ثقافية واعلامية وزراعية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار