: آخر تحديث
عامان لزعيم الجماعة "الملك حبريل"

العراق: جماعة تروّج للصدر بانه المهدي المنتظر تنتهي بالسجن

25
31
30

إيلاف من لندن: زجّت السلطات العراقية الاحد بالعشرات من جماعة خارجة على التيار الصدري وتروّج لزعيمه مقتدى الصدر على انه الامام المهدي المنتظر بالسجن.
فقد أصدرت محكمة جنح الكرخ في بغداد اليوم أحكاما بالحبس بحق 52 عنصرا من جماعة تطلق على نفسها (أصحاب القضية) ممن يعتقدون ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر هو المهدي المنتظر الامام الثاني عشر للشيعة الامامية الذين يعتقدون انه سيظهر في آخر الزمان "ليملآ ألارض عدلا بعد ان مُلئت جورا" بحسب قولهم.

عامان سجنا لزعيم أصحاب القضية
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء العراقي الأعلى في بيان تابعته "أيلاف" أن "المحكمة أصدرت حكما بالحبس لمدة سنة واحدة بحق 51 عضو في هذه المجموعة بينما أصدرت حكما آخر بالحبس لمدة سنتين بحق قائد المجموعة".
وأشار القاضي المختص إلى ان المدان الأساسي الذي صدر الحكم بحبسه لمدة سنتين هو من يقود جماعة (أهل القضية) وانه قام باستقطاب أعداد كبيرة من الشباب للانضمام لهذه الجماعة وإصدار العديد من البيانات والخطابات بهذا الخصوص ونشر العديد من الكتيبات وتوزيعها بين المواطنين لإقناعهم بالفكر الذي يعتنقه منها كتاب (أضواء على المسيرة المهدوية) واقنع اتباعه بانه (الملك جبرائيل) المكلف بإعلان (الصيحة) وانه قام بإنشاء العديد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لإقناع الناس بهذا المعتقد واصبح لديه العديد من الاتباع والمناصرين.

استغلال ليلة القدر للترويج لامامة الصدر
وأضاف ان المدان قام أيضا بالذهاب إلى محافظة النجف واستأجر غرفة في احد الفنادق لغرض التهيؤ لإعلان (الصيحة) وفي 13 نيسان ابريل الماضي والذي صادف إحياء ليلة القدر فقد استغل وجود أعداد كبيرة من المواطنين الذين حضروا إلى المحافظة لإحياء هذه المناسبة حيث قام بعمل بث مباشر في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) لإعلان (الحجة المنتظر) اي مقتدى الصدر وعلى اثر ذلك البث حضرت أعداد كبيرة من اتباعه إلى أن القت القوات الأمنية القبض عليهم.

الصيحة
وأوضح القاضي ان بقية المدانين وعددهم (51) فقد صدر بحقهم حكم بالحبس لمدة سنة واحدة لكل واحد منهم والذين اعترفوا بأنهم من المعتقدين بان المتهم المدان قائد المجموعة هو (الملك جبرائيل) المنزل من السماء والمكلف بإعلان (الصيحة) بظهور (الحجة المنتظر) أي الصدر إلى أن تمكنت القوات الأمنية من القبض عليهم قبل وصولهم إلى مقر التجمع المفترض.
وبين القاضي أن "الأحكام تأتي استنادا لأحكام المادة 372 /5 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل".

جماعة من المغالين
يشار الى ان "اصحاب القضية"هم مجموعة من المُغالين ينتمون إلى التيّار الصدري يعتقدون أنَّ مقتدى الصدر هو الإمام المهدي وبعضهم يعتقد أنَّ الإمام المهدي جندي من جنوده وآخرون يعتبرونه أفضل من أئمة الشيعة الاثنا عشر المعصومين.
وقد تشكلت هذه الجماعة بين عامي 2007 و 2008 خلال فترة العنف الطائفي في العراق وهي تضم بعضاً من أتباع التيار الصدري.
والرأي السائد لدى هذه الجماعة أنَّ مقتدى الصدر هو الإمام المهدي ويرجع ظهورها غير المعلن بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003  وقيادة الصدر لحركة مقاومة واسعة ضد القوات الأميركية آنذاك وقد تصدى لهم الصدر حينها في مواجهة مسلحة حينها.  
 
الجماعة تسببت في تجميد الصدر لتياره
وفي منتصف نسان ابريل الماضي وبعد تطورات ظهور جماعة "اصحاب القضية" الى العلن في محافظة النجف حيث مرقد الخليفة الرابع الامام علي بن ابي طالب فقد أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر  تجميد تياره لمدة سنة.
وقال الصدر في تغريدة له إنه لن يستمر في قيادة هذا التيار وفيه من سماهم "أهل القضية" وبعض الفاسدين وقبلها الغى الصدر الاعتكاف الذي يقوم به أنصاره في رمضان الماضي في مسجد الكوفة في محافظة بسبب ما قال انها "تصرفات بعض الفاسدين ممن يسمون بأهل القضية".
وأعقب ذلك اصدرت احدى محاكم بغداد أمرا باعتقال 65 متهماً من أفراد مجموعة أصحاب القضية "لترويجهم أفكاراً تسبب إثارة الفتن والإخلال بالأمن المجتمعي" بحسب المحكمة.
وسبق للصدر على مدى السنوات الماضية أن أصدر الكثير من البيانات التي دعت إلى إيقاف هذه الجماعة "أصحاب القضية" وغيرها من الجماعات وهو ما ساهم في تقليص دورهم إلى حد كبير.
وكان مقتدى الصدر قد انسحب من العملية السياسية وطلب من نوابه في البرلمان تقديم استقالاتهم وذلك منتصف العام الماضي اثر عدم تمكنهم من تشكيل الحكومة العراقية بعد أن حصلوا على الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار