: آخر تحديث
 السوداني: نراجع حجم قوات التحالف ومهامها

شولتز يتطلع لشراكة العراق في توريد النفط والغاز لألمانيا

27
27
30
مواضيع ذات صلة

ايلاف من لندن: أكد المستشار الالماني الجمعة تطلع بلاده الى شراكة عراقية في توريد النفط والغاز، فيما اعلن رئيس الوزراء العراقي مراجعة بلاده حجم قوات التحالف الدولي في بلده ومهامها.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والمستشار الألماني أولاف شولتس جولة مباحثات بين بلديهما في برلين اليوم، تناولت أوجه التعاون المشترك وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، والشراكة الستراتيجية بين العراق وألمانيا والخطوات اللازمة لتفعيل وتوسعة الاتفاقات في مجال الطاقة والطاقة البديلة والمتجددة، وتعزيز مشاركة الشركات الألمانية بقطاع الاستثمار في العراق.

شراكة عراقية لألمانيا في توريد النفط والغاز

خلال مؤتمر صحافي مشترك مع السوداني شدد المستشار الالماني شولتس على دعم بلاده لإنشاء بنى تحتية مستقرة لقطاع الكهرباء في العراق.

واشار الى انه قد تم الاتفاق على برنامج عمل للتعاون بين ألمانيا والعراق".. منوها الى دعم بلاده لتنويع الاقتصاد ومصادر الدخل القومي في البلاد.

أضاف أن حكومة بلاده تدعم تركيز الحكومة الجديدة في العراق على الإصلاحات الاقتصادية وتوفير فرص العمل .. مرحبا باتفاق وزارة الكهرباء العراقية مع شركة سيمنز الالمانية لتحديث المنظومة الكهربائية في العراق وإنشاء بنى تحتية مستقرة لقطاع الكهرباء في العراق.

ولفت شولتس الى أن "من الممكن أن يكون العراق شريكاً في توريد النفط والغاز".

وعن التغير المناخي، أشار إلى أن العراق أحد البلدان المتأثرة بالتغير المناخي ويجب زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة"، موضحا انه ناقش مع السوداني ملف الهجرة وكيف يمكن التعاون لإعادة المهاجرين العراقيين الراغبين بالعودة الى بلدهم.

اتفاق مع سيمنز

من جهته، اعلن السوداني توقيع مذكرة تفاهم مع شركة سيمنز الألمانية لزيادة إنتاج الطاقة مؤكدا ان مباحثاته مع المستشار الالماني اليوم تؤسس لشراكة استراتيجية.

واشار الى ان  مذكرة التفاهم تهدف الى زيادة انتاج الكهرباء وتحسين عملتي النقل والتوزيع وتقليل الضائعات وضمان استقرارية الطاقة لافتاً إلى أن "الحكومة وضعت التخصيصات المالية اللازمة لتنفيذ مذكرة التفاهم".

وأضاف ان "العراق دولة مهمة في مجال الطاقة على صعيد إنتاج النفط والخزين الاستراتيجي ولديها خطط لاستثمار الغاز المصاحب والطبيعي كما يمتلك خزينا كبيرا لم يستثمر..داعيا الشركات الألمانية الى الاستثمار في قطاع الغاز".

يشار الى ان العراق الذي أنهكته عقود من الحروب والنزاعات وأثقله الفساد يعاني من نقص كبير في التيار الكهربائي على الرغم من أنه بلد غني بالنفط.

ولمواجهة النقص في الطاقة فإنّ السلطات العراقية التي تعتمد بشكل كبير للحصول على الكهرباء والغاز لتشغيل محطاتها على إيران فأنها تحاول تنويع مصادرها وزيادة الإنتاج.

مراجعة حجم ومهام قوات التحالف الدولي في العراق  

أوضح السوداني أن ألمانيا دعمت العراق أمنياً واستخباريا، وهنالك فريق استشاري الماني يعمل مع القوات العراقية. واضاف ان الاجهزة الامنية العراقية قادرة على ردع الإرهاب والعراق لا يحتاج إلى قوات قتالية من التحالف الدولي وما موجود هو فريق دعم للاستشارة والتدريب.

وتابع أن "عملية وجود مستشاري التحالف الدولي تخضع حالياً إلى مراجعة لتحديد حجمها ونوعية المهام في ظل الحاجة لتدعيم القوات العراقية تدريبياً لأن خطر عصابات داعش الإرهابية ما زال قائماً"، حيث يوجد في العراق حاليا 2500 عسكري بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة داعش.

وفي الملف الاقتصادي والخدمي قال السوداني انه ناقش في ألمانيا فرص استثمار الغاز المصاحب وقطاع البتروكيمياويات في العراق، ونرغب بدخول شركات ألمانية إلى العراق في قطاعات الصحة والتعليم والزراعة"

استرداد الاموال المهربة من العراق

وبين أن "اللقاء مع المستشار الألماني ناقش ملف استرداد الأموال المهربة من العراق واستعادة الآثار والاستفادة من تجربة ألمانيا في مجال الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي".

وعن علاقات العراقية الخارجية أوضح السوداني أن "الحكومة حريصة على اتخاذ منهج العلاقات المتوازنة إقليمياً ودولياً والعراق يدعم تقريب وجهات النظر وإزالة التوترات في المنطقة".

.. ومباحثات مع الرئيس الالماني
وخلال اجتماعه اليوم أيضا مع الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير فقد بحث السوداني "مجمل العلاقات الثنائية بين بليهما وسبل توطيدها، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

السوداني ملتقيا في برلين بالرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير، في 13 يناير 2023

ونوقشت آليات التعاون المتبادل بين البلدين وسبل تطويرها وتوسعتها في مختلف مجالات الاقتصاد والطاقة، بما يسهم في تعزيز مصالحهما.   

كما بحث رئيس الوزراء العراقي مع وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية سفينيا شولتسه عددا من ملفات التعاون في مجال التنمية والاقتصاد والاستثمار، وتعزيز الشراكة بين البلدين بهذا الصدد، فضلاً عن تأكيد التعاون مع ألمانيا في مجال التدريب المهني، الذي يعد أحد توجّهات الحكومة نحو تطوير القدرات والمهارات واكتساب الخبرات بما يعزز سوق العمل وتنمية القطاع الخاص كما قال مكتبه الاعلامي.

وأكد السوداني رغبة العراق في التعاون مع ألمانيا بالشكل الذي يصب في تحقيق الأولويات التي تتبناها حكومته في مجال تنويع الاقتصاد ومصادر الدخل عبر تفعيل قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة وغيرها من القطاعات الحيوية في العراق.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار